مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إعطاء العميل رصيدا للهاتف وأخذ ثمن أكثر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صرف الزكاة للفقراء على أن يستثمروها ويوزعوا أرباحها بينهم
- سؤال وجواب | استشر واستخر
- سؤال وجواب | أسباب آلام الصدر المتزايدة مع أخذ النفس وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | عندي ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن. هل المشكلة في القولون؟
- سؤال وجواب | خدران في كل جسمي يزداد عند الاسترخاء
- سؤال وجواب | ما حكم التطويل في دعاء القنوت في الوتر
- سؤال وجواب | كيف يمكنني توجيه أختي الصغرى وحمايتها من الانحراف؟
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف في الرغبة وتناولت علاجات دون جدوى
- سؤال وجواب | القلم مرفوع عن فاقد عقله ما دام كذلك
- سؤال وجواب | حكم كتابة شيء من القرآن ووضعه في الجيب لجلب النصرة
- سؤال وجواب | والدي سريع الغضب. فكيف أكسب رضاه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ملامة النفس والالتزام بما قررت؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخفقان القوي الذي شعرت به؟
- سؤال وجواب | قاعدة عامة في العمليات التجميلية
- سؤال وجواب | علَّق طلاقها على معصيتها له فعصته في أمرٍ سابق لتعليقه فهل يقع طلاقها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

هناك خدمة تقدمها شركة فودافون لخدمات التليفون المحمول أو الجوال في مصر تُمكِّن العميل من اقتراض ثلاث جنيهات من الشركة إذا نفد رصيده بحيث ترسل الخدمة له هذا المبلغ ولكن بناقص نصف جنيه مقابل الخدمة.

أي يصل العميل جنيهان ونصف وعندما يقوم بشحن رصيده يُخصم منه ثلاثة جنيهات، والسؤال هو: هل هذه المعاملة تعتبر ربا، فأرجو منكم سرعة الرد من أجل التحذير من الخدمة إن كانت ربا؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان المقصود بالسؤال أن الشركة تقرض العميل فعلاً مبلغاً ما وتستوفي القرض بأكثر منه فهذا ربا لا يجوز إلا أن يكون هناك جهداً وعملاً مبذولاً من الشركة في سبيل توفير هذه الخدمة يصح أن يكون مبلغ الزيادة -نصف الجنيه- في مقابلها وليس في مقابل القرض.أما إذا كان المقصود أن الشركة توفر خدمة الاتصال مع الدفع المؤجل بسعر أعلى من الدفع نقداً، فالظاهر أنه لا بأس بهذه المعاملة وليس فيها ربا إذ إن حقيقتها أن الشركة تبيع منفعة الاتصال التي قيمتها حالا جنيهان ونصف بثلاث جنيهات مؤجلة تستوفيها من العميل عند قيامه بشحن جواله، وهذا لا إشكال فيه، كما هو مبين في الفتوى رقم:

104975

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من علاج لمشكلتي تساقط الشعر وآلام الرجل اليسرى؟
- سؤال وجواب | حكم تناول لحم الثعلب، ومعنى الكلب العقور
- سؤال وجواب | حكم جعل الضرائب المأخوذة بغير حق في مقابل ما استفاده الموظف من العمل بغير حق
- سؤال وجواب | رضاع خال البنت مع أخت الخاطب لا يحرمها على خطيبها
- سؤال وجواب | حكم فسخ الخطبة لعدم رضا الأم
- سؤال وجواب | إرشادات الجماع أثناء الحمل
- سؤال وجواب | لا أثر لرفع الإصبع من على الأرض على صحة السجود
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حبوب صغيرة متجمعة على زنديّ وبطني وظهري
- سؤال وجواب | كيف يمكن تفتيح البشرة بعد اسمرارها من الحمية الغذائية؟
- سؤال وجواب | نذر قربة في مكان ما ثم عجز عن الذهاب إليه
- سؤال وجواب | هل ترك الوظيفة بدون استخارة يعتبر جحدا للنعمة
- سؤال وجواب | حكم الصدقة على شخص يتبع إحدى الطرق الصوفية
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لإبطال السحر
- سؤال وجواب | تكرار العصيان بعد التوبة. هل هو دليل على أن لا أمل في الرجوع إلى الله ؟
- سؤال وجواب | اعتنق مذهب أهل السنة سرا فهل يقصر ويجمع كما يفعل اهله حتى لا ينكشف أمره؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل