مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف عمولة من غير جهة عمله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأدلة على أن إجابة المؤذن مستحبة لا واجبة- سؤال وجواب | مشاهدة أفلام الكرتون بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | تشتكي من معاملة زوجها وتصرفاته
- سؤال وجواب | أذكار الوضوء والصلاة الواجبة والمستحبة
- سؤال وجواب | لا حرج عليك في المضاربة بمالك
- سؤال وجواب | إيصال الخير لقلوب الأولاد وتربيتهم على الفضيلة
- سؤال وجواب | توفي والدي وأشعر أنني لم أوفِّه حقه.
- سؤال وجواب | أعراض النسيان عند صغار السن وعلاقتها بالزهايمر
- سؤال وجواب | نصيب الزوجة من المهر إذا طالبت بالطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم تصميم قاموس ناطق بصوت امرأة
- سؤال وجواب | من يتولى أخذ الزكاة وصرفها
- سؤال وجواب | دواء كلوريد الماغنيسيوم هل يؤثر على الأم المرضع؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق التحفيز الذاتي وزيادة الثقة في النفس؟
- سؤال وجواب | أعاني من الناسور الشرجي، فما الحل في علاجه؟
- سؤال وجواب | لا تصح الصلاة قبل وقتها، والأصل عدم جمع الصلوات إلا لحاجة
أنا أعمل محاسبا بالمملكة منذ فترة وهذه الأيام وكل إلي عمل مسؤول مبيعات سيارات في المؤسسة التي أعمل بها.
سؤالي مكون من شقين ..
خلاصة الفتوى:الموظف في وظيفة ما لا يجوز له أخذ عمولة من المراجعين إلا بإذن من جهة عمله، وإذا كذب أو غش توصلا إلى هذه العمولة كان ذنبه أعظم ووزره أشد.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعمولات التي يأخذها السائل من غير جهة عمله لا تجوز إلا بإذن من جهة عمله هذه أيا كان باذل هذه العمولة ما دام أن السائل يقوم في هذا الوقت بعمله الواجب الذي يتقاضى عليه راتبا فما زاد على هذا الراتب لا يستحق إلا بإذن من مستأجر الجهة التي يعمل فيها.
وننبه هنا إلى أن المعاملة موضوع العمولة يجب أن تكون المعاملة مباحة شرعا فالقروض الربوية مثلا لا يصح للسائل أن يكون معينا عليها ولا يحل له أن يأخذ عمولة مقابل إنجازها أو المشاركة في إنجازها.
وأما بالنسبة للشق الثاني من السؤال: فإنه لا يجوز لموظف البنك أو شركة التمويل الزيادة في ثمن السلعة ليأخذ الفارق له أو يقسمه مع موظف آخر فهذا كله من آكل المال الباطل وقد حرم الله تعالى أكل المال بالباطل فقال تعالى: وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ {البقرة:188} والباطل لفظ يعم الكذب والغش والتزوير والرشوة وسائر أنواع الباطل الكثير والبديل الشرعي هو أن يشترط مستحق العمولة على البائع أو المشتري عمولة يأخذها منه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لمرض قشر السمكة؟- سؤال وجواب | التضجر من إغلاق المحل هل ينافي الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | حكم تعليق اللوحات المشتملة على اسم الله واسم محمد على جدران المساجد
- سؤال وجواب | سكان جدة هل يشرع لهم القصر في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | كيف يتصرف صاحب المحل في الأجهزة التي لم يأت أصحابها لأخذها
- سؤال وجواب | أخشى أن يتطور الارتجاع المريئي إلى سرطان المعدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من وسائل الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأسئلة الوسواسية التي تراودني؟
- سؤال وجواب | من أقام في مقر عمله أقل من أربعة أيام فهو باق على سفره
- سؤال وجواب | أعاني من القيء، ومن عدة آلام، تزداد مع الحركة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | غابا أياما فوقعا عن بعضهما فمنحا راتبا كاملا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يكتم الشهادة
- سؤال وجواب | أعاني من فقاقيع صغيرة منتشرة على الأصابع واليد تظهر وتختفي، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | دقات قلبي غير الطبيعية تسبب لي خوفاً وانزعاجاً!
- سؤال وجواب | حكم الاستعاذة عند التثاؤب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا