مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نصيب الزوجة من المهر إذا طالبت بالطلاق قبل الدخول
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من كيس شيكولاته على المبيض منذ فترة طويلة، فما العلاج؟- سؤال وجواب | الرقية بالطريقة هذه ليست من فعل السلف
- سؤال وجواب | لدي قلق وفزع عند الاستيقاظ من النوم وخوف في صلاة الجمعة!
- سؤال وجواب | العمل بوظيفة حارس أمن فندق والأكل والشرب منه
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنا كافر بالله إن فعلت كذا وكذا، وندم ثم أراد فعله
- سؤال وجواب | هل يقول ذكر كفارة المجلس من قام منه بنية الرجوع
- سؤال وجواب | أقل الحيض يوم وليلة
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وألم في فتحة الشرج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في المال المكتسب بطرق غير شرعية
- سؤال وجواب | ألم ووخز حول الشرج لا أعرف أين مكانه
- سؤال وجواب | علاج رؤية الكوابيس
- سؤال وجواب | إذا كان الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوة لكن مع منع الزوجة له من الوطء فهل لها المهر كاملا؟
- سؤال وجواب | جواز الاستشفاع عند الأستاذ للإنصاف
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من عيب خلقي بالقلب، فهل يمكن أن تشفى منه أم سيظل ملازما لها طول العمر؟
- سؤال وجواب | الأفضل لمن يصوم يوما ويفطر يوما ووافق يوم فطره يوما يُسن صومه
أنا فتاة تم عقد قراني لشاب، وبعد شهر تبين لي أنه غير مناسب، وبه إعاقة.
فطلبت منه الطلاق، فرفض، وهو متمسك بي، وطالب بالمهر كاملا.
فقلت له: لا، بل نصف المهر.
فقال: لا، بل تردين لي مهري كاملا.
فقلت بيننا المحكمة، والشيخ هو الحكم بيننا.
أنا في السعودية..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الإعاقة إن كنت رضيت بها، أو كانت غير داخلة في العيوب التي تعطي حق الخيار لمن لم يعلم بها، أو لم يرض بها؛ فالزواج لازم، ولا حق لك في فسخه.
وعليه فإذا طلبت الطلاق فإما أن يطلقك بغير عوض، فيكون من حقك نصف المهر المسمى؛ لقول الله تعالى: وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {البقرة:237}.
وإن كنت قد أخذت المهر كاملا، فردي إليه نصفه إلا أن يعفو عنه لك.
وإما أن يمتنع من طلاقك إلا بعوض، وفي هذه الحالة تحديد هذا العوض يكون حسبما تتفقان عليه سواء كان المهر كاملا، أو كان أنقص منه أو أزيد.
وانظري التفصيل في الفتوى رقم:
53843
للفائدة.وعلى أية حال فما دام الأمر مرفوعا للمحكمة، فإن حكمها يرفع الخلاف.
وبخصوص صيام قضاء رمضان، والست من شوال، فالأولى صيام القضاء، ثم صيام الست من شوال، وأما التشريك بين النيتين فحكمه محل خلاف بين أهل العلم، وقد بيناه في الفتوى رقم:
139325
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى قول ابن تيمية: وكلام الله : تكلم الله به بنفسه.- سؤال وجواب | حكم إيذاء الوالدين وإيثار رضا الزوجة على رضاهما
- سؤال وجواب | العلوم والمهن التي تحتاجها الأمة من فروض الكفاية
- سؤال وجواب | ما سبب نزول إفرازات بنية بدون دورة؟ وهل تمنع الصلاة والصوم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في الضرائب
- سؤال وجواب | أحكام كفالة اليتيم والولاية عليه
- سؤال وجواب | أخشى الرسوب في الاختبارات بسبب الوساوس التي تهاجمني!
- سؤال وجواب | شاهدت مقطع فيديو لموت شخص فأصبحت أخاف الموت جداً
- سؤال وجواب | مدى صحة دعاء وجود الضالة
- سؤال وجواب | لدي ضعف في النظر؛ فكيف أستطيع تقويته؟
- سؤال وجواب | متى تبدأ عدة المطلقة؟ وأين تعتد؟
- سؤال وجواب | أخشى أن يدمر الغضب وتقلب المزاج حياتي وطفلتي وزوجي
- سؤال وجواب | متى يستحق الأجرة من ساعد غيره في عمله
- سؤال وجواب | مترددة في قبول الزواج ورفضه.
- سؤال وجواب | العمل في الترويج لبيع سائل الشيشة الإلكترونية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا