شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
عبد الرحمن السميط النشأة # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/04
عبد الرحمن السميط النشأة # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- تسميم البئر أمثلة # اخر تحديث اليوم 2023- [ تعرٌف على ] تدمير المساجد الشيعية خلال الاحتجاجات البحرينية 2011 # اخر تحديث اليوم 2023
- ما هو تفسير القملة في الحلم لابن سيرين؟
- تعرف على تفسير رؤية اليمامة في المنام لابن سيرين
- تفسير رؤية الدرج في المنام لابن سيرين
- طرق علاج داء الفطر الشعاعي (داء الشعيات) (Actinomycosis) عند الاطفال
- [ فيزياء ] قانون كيرشوف للتيار # اخر تحديث اليوم 2024
- طريقة عمل الشكشوكة
- نقطة رجوع (فيلم) قصة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] المنجي سرحان # اخر تحديث اليوم 2024
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز موسى بن فايز العميري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- طيران الخليج رحلة 072 تفاصيل الرحلة
- [ حكمــــــة ] ما التزم امرؤ توحيد الله عز وجل، ودعا إليه، وسعى في نشره إلا رفع الله قدره في الدنيا والآخرة, وأَوضح مثال لذلك رسل رب العالمين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، فكُن على الأثر.
- [ تعرٌف على ] مايرا دياس
- [ رقم تلفون ] مخفر شرطة القشعانية..الكويت
آخر تحديث منذ 17 ساعة
1 مشاهدة
النشأة
المولد
السميط.طفلا تصغير 150بك عبد الرحمن السميط طفلا
السميط.كشافة تصغير 150بك السميط أثناء نشاطه الكشفي
عبد الرحمن السميط هو الابن الثالث في أسرة آل سميط تكرر والدته أنه الأسهل في التربية بل لم تكن تشعر بتربيته حتى أمراض الطفولة تمر عليه خفيفة فلا يُحس بها، كان طفلاً هادئاً مجداً متميزاً بدراسته قليل الكلام محافظ على نظافته دائماً كما بدأ الصلاة صغيراً ولم يتركها أبداً حتى في أيام مرضه فذكر أبنائه أنهم يقيمون الصلاة ويقرأون القرآن وهو يستمع ثم يوأمن على قراءتهم مع أنه في حاله شبه غيبوبة ، كان له في صغره غرفة في سطح المنزل جعلها عيادة طبية وروب طبيب خاطته أخته الكبرى ليلعب دور الطبيب على إخوته وقرأ عن الأدوية كما قرأ عن كيفية جعل الغرفة باردة دون تكيف وحاول فعل ذلك،أخي عبد الرحمن السميط، ومضات من سيرته ودعوته، بقلم نورية حمود السميط، ص8 منذ سن الخامسة و هو في خيال وتصور أنه في أفريقيا وفي الغابات كما كانت لديه عصى يضعها بجانبه مثل العصى الخاصة بالكشافة لصيد الأفاعي بعد أن تعلم كيف يصيد الأفاعي السامة،كتاب رجل من زمن الصحابة، بداياته في أفريقيا، بقلم رسمة شمسو، ص40 كما كان منذ صغره متأثراً بسيرة الرسول والصحابة والسلف ويتمنى لو يعيش حياة التقشف والإيمان مثلهم.كتاب رجل من زمن الصحابة، اتباعه لسنة الرسول، بقلم رسمية شمسو، ص24
الأسرة
نشأة عبد الرحمن في كويتيون أسرة كويتية محافظة تربى أفرادها على الجد والصبر وأداء الواجبات فاعتادوا النظر لمن هم أدنا منهم لا من هم أفضل مادياً حيث كان والدهم يعمل عملاً حراً ثم التحق بسلك الوظائف الحكومية ما جعلهم ذلك يشعرون بالنعم وشكر الله (إسلام) الرب عليها ولعل أهم نعمه عليهم هي الأسرة المترابطة المتحابة، نشأ السميط واخوته في فترة الإنفتاح الخليجي على العالم الغربي وصدمة الحضارة التي اكتسحت فتيان وفتيات جيله وجيل اخوته وانتشرت خلالها الأفكار التحررية من كل قيد وأولها قيد إسلام الدين وانتشر خلالها الفن المادي الإغوائي في هذا الوقت كان عبد الرحمن يحضر المجلات و الكتب والكتيبات الإسلامية فكان هذا ما تقرأوه الأسرة وهكذا.أخي عبد الرحمن السميط، ومضات من سيرته ودعوته، بقلم نورية حمود السميط، ص9كتاب رجل من زمن الصحابة، مولده ونشأته، بقلم رسمية شمسو، ص17
الكشافة
بدأ عبد الرحمن رحلته مع الفكر فقه الدعوة الدعوي و الإنساني في سن المتوسط أو بداية الثانوي وتكونت معه صحبه صاروا رومزاً وقادة كل في ميدانه يذكر منهم عيسى وإبراهيم الشاهين وعدنان المير جمعتهم جماعة الكشافة فرقة اليرموك كما سميت إحدى الفرق الكشفية في مرحلة الدراسة الثانوية ولعل طبيعتهم أو لتأثير المشرف عليهم تعلموا الجلد والإعتماد على النفس كما وضح عنده الإلتزام الديني وهو في هذا السن، ويذكر أنه كان في حوالي 14 أو الـ 15 سنة ذهب في رحلة حول منطقة البحر المتوسط بماء قليل ومتاع كشافة كان أقل ويلتقي بزملائه عن طريق السيارات العابرة وكان يفترق عن صحبه ثم يلتقون وجعلوا لهم إشارات باسمائهم للكشافة فيما بعد أعلاها إشارة عيسى الشاهين فقد كان أكبرهم سناً، خرج السميط بهذه التجارب وبأسلوب التربية والحياة المنزلية بشخصية مبادرة تتحمل قادرة على حل ما يواجهها بجلد وصبر،أخي عبد الرحمن السميط، ومضات من سيرته ودعوته، بقلم نورية حمود السميط، ص7 لهذه النشأة تأثير كبير عليه في أفريقيا حيث تعلم العيش في الصحراء والمبيت والمسير الليلي بغير استخدام لوسائل الراحة فيما كان يسمى بفرق الجوالة، هذه المهارات البسيطة التي نالها في مرحلة مبكرة من حياته تركت أثرها على تكوينه النفسي في الكبر. كما كان يكتب مقال في جريدة اسبوعية وهو في الثانوي في فقرة الكشافة.
القراءة
أحب السميط القراءة منذ صغره حتى أن والده هدده في أكثر من مرة أنه لن يصطحبه إلى السوق فإذا رأى صفحة جريدة أو مجلة ملقاة على الأرض ركض لالتقاطها وقراءتها أثناء المشي وكثيراً ما كان يصطدم بالناس بسبب عدم الانتباه إلى الشارع وقد أمضى فترة طويلة يتردد على مكتبة محافظة حولي حولي العامة قراءة للقراءة وتتميز بضمها أمهات الكتب، هذه القراءة فتحت عينيه على معلومات مهمة لم تكن متاحة لأقرانه وقراءاته كانت متنوعة حيث شملت العلوم الإسلامية والأديان والسياسة والاقتصاد ومن عادته إذا أمسك بكتاب مهما كانت عدد صفحاته لا يتركه حتى ينهى قراءته وفي بعض الأحيان كان يذهب إلى مكتبة محافظة حولي حولي قبل موعد الدوام ليكون أول الداخلين إليها وعندما تغلق أبوابها يكون آخر الخارجين ومعظم أمواله متجهة إلى شراء الكتب من مكتبة المكتبات خاصة التي كانت تأتي من مصر .موقع الوتد لنشر المعلومات حول التعليم والدعوة.
إلى جانب ذلك كان متديناً بطبعه منذ أن كان عمره 6 سنوات حريصاً على الصلوات خاصة صلاة الفجر وكان أهل الحي يطلقون عليه المطوع ، كما أن اشتراكه في الكشافة لمدة 7 سنوات ترك في حياته بصمات واضحة من حيث التكوين الإسلامي وتحمل المشاق والصبر على شظف الحياة وبسبب حبه للقراءة وإقباله على مطالعة الفكر المناوئ للإسلام كان بهدف البحث عن الحقيقة وتوسيع مداركه ومعارفه وكان كلما قرأ في النظريات اليسارية و الماركسية وغيرها ترسخت في عقله ووجدانه عظمة وأهمية الإسلام وأزداد فخراً وعزاً بالانتماء إليه باعتباره أن في تلك النظريات أفكار و طوباوية طوباويات و أساطير تصطدم بالفطرة الإنسانية مما كان يدعوه إلى التمسك بالإسلام والدعوة إليه والعمل على نشره حتى أصبح من المؤمنين بأن الإسلام سبق جميع النظريات والحضارات والمدنيات في العمل التطوعي والإنساني وغيره، وقد علل حبه للقراءة وإقباله على مطالعة الفكر المناوئ للإسلام بقوله اقتباس مضمن كنت اقرأ بهدف البحث وتوسيع مداركي ومعارفي.كتاب رجل من زمن الصحابة، وعيه الثقافي والعلمي، بقلم رسمية شمسو، ص18
التعليم والعمل
صورة متعددة
رصف يمين
اتجاه vertical
رأس
رصف_رأس يمين
خلفية_رأس
ذيل
رصف_ذيل يمين
خلفية_ذيل
عرض
صورة1 السميط.ثانوية
عرض1 180
بدل1
تعليق1 صورة للسميط أثناء دراسته الثانوية
صورة2 عبد الرحمن السميط طب
عرض2 180
بدل2
تعليق2 صورة للسميط أثناء دراسته الجامعية
تخرج من الثانوية العامة عام 1963 وتقدم بطلب انتساب إلى كلية الطب في أمريكا و مصر فجاءه القبول من الجهتين وأثناء هذا سمع من بعض الطلبة يقولون كلية الطب في بغداد لا ينجح فيها أحد – وهو يحب التحدي – فقال اقتباس مضمن كلية الطب في بغداد لا ينجح فيها أحد أنا أريد أن أنجح فيها! فذهب إلى بغداد وانتسب إلى كلية الطب فيها وتخرج منها لاحقاًكتاب رجل من زمن الصحابة، صبره وحبه للتحدي، بقلم رسمية شمسو، ص26 بحصوله على بكالوريوس الطب والجراحة ، غادر بعدها إلى جامعة ليفربول في غرب المملكة المتحدة للحصول على دبلوم أمراض المناطق الحارة في 1974 ثم سافر إلى كندا ليتخصص في مجال الجهاز الهضمي و طب باطني الأمراض الباطنية ، ثم عمل متخصصاً في جامعة ماكجل ـ مستشفى مونتريال العام ـ في الأمراض الباطنية ثم في أمراض الجهاز الهضمي كطبيب م من 1974 إلى 1978 ثم عمل كطبيب متخصص في مستشفى كلية الملكة في لندن من عام 1979 إلى 1980.
ثم عاد إلى الكويت عاملاً فيها بعد سنين الخبرة في الخارج حيث عمل إخصائياً في أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى الصباح في الفترة من 1980 - 1983 ونشر العديد من الأبحاث العلمية والطبية في مجال القولون والفحص بالمنظار ل أورام السرطان ، ومنذ 1983 تفرغ للعمل في جمعية العون المباشر كأمين عام ثم رئيس مجلس الإدارة حتى ثم عمل لاحقاً كمدير مركز أبحاث ودراسات العمل الخيري في الكويت.رجل بأمة لقاء مع أمل عبد الله القضيبي.
كان السميط طبيب طبيباً إنسانيًا إذ عُرف عنه تفقده أحوال المرضى في أجنحة مستشفى الصباح - أشهر مستشفيات الكويت - وسؤاله عن ظروفهم وأحوالهم الأسرية والاجتماعية والاقتصادية وسعيه في قضاء حوائجهم وطمئنتهم على حالاتهم الصحية بعد أن ينتهي من عمله المهني رسمياً فقد أحب عمله كثيراً فهو حلم حياته منذ الطفولة ومع قلة الأطباء الكويتيين حينئذ إلا أنه لم يشعر بالتباهي قط، ولما أراد شراء سيارة للذهاب بها إلى العمل وغيره لم يطلب من والده إلا سيارة صغيرة وهي فولكس فاغن وفي هذه المرحلة بعد حصوله على عمل أحب مرضاه وأصبح يعاملهم كمسئول عنهم سواء بمرضهم أو بقضاء حوائجهم ولم يكتفِ بوقت العمل بل تعداه بأن يزورهم خارج وقت العمل رغم بعد مسافة المستشفى عن منزله كما بادله المرضى نفس الشعور ب حب حبه وخلالها كان بإمكان السميط فتح عيادة عيادة خاصة معتمداً على إقبال المرضى فيدر ذلك عليه مال أموالاً كثيرة لكنه فضل الدعوة والسفر والتنقل في سبيل الدعوة .أخي عبد الرحمن السميط، ومضات من سيرته ودعوته، بقلم نورية حمود السميط، ص11
من أبحاثه العلمية
- الفتحة بين البنكرياس والقولون ـ نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية في الفاتح من عام 1978.
- سرطان بقايا المعدة بعد جراحة القرحة الحميدة ـ بحث قدم في مؤتمر الكلية الملكية للأطباء في كندا ـ مدينة كويبك ـ 1979.
- الفحص بالمنظار للورم الأميبي بالقولون ـ نشر في مجلة منظار الجهاز الهضمي ـ عدد 3/1985 في الولايات المتحدة الأمريكية.
- دراسة أهمية المنظار الطارئ في حالات نزيف الجهاز الهضمي (تطبيقات في 150 حالة). بحث ألقي في مؤتمر الجهاز الهضمي في مستشفى مونتريال لعام 1978.
- فيتامين (B12) كعامل لعلاج سرطان الكبد (لم ينشر).موقع جعية العون المباشر البطاقة الشخصية للدكتور عبد الرحمن السميط.
مذهبه الفكري
وعن انتماءاته الفكرية والثقافية فقد تقلب في بعض الجماعات الإسلامية جماعة التبليغ كالتبليغ و الإخوان المسلمين وساهموا في تشكيل فكره وتكوين وصياغة طريقه وانتهى به المسار إلى احتراف العمل الخيري التنموي بعد أن شعر بلذة ومتعة مساعدة الآخرين الذين هم في أمس الحاجة إلى الحد الأدنى من ضرورات الحياة وخاصة المجتمعات المهمشة في أفريقيا فدخوله وتقلبه بين الجماعات كان في غاية الإلتفاف بجماعة تحفظه من الابتعاد عن تعاليم الإسلام بل تأصيلها وترسيخها فيه فلم ينتمي لأي جماعة تنظيماً بل بالقلب وبالعرفان ومنذ أربعين سنة تقريباً انقطعت علاقته مع كل الجماعات الإسلامية وبدأ السير في خط العمل التنموي الخيري.كتاب رجل من زمن الصحابة، انتماؤه الفكري، بقلم رسمية شمسو، ص19
التعليم العالي ومواصلة الوعظ والدعوة
العراق
صورة متعددة
رصف يمين
اتجاه vertical
رأس
رصف_رأس يمين
خلفية_رأس
ذيل
رصف_ذيل يمين
خلفية_ذيل
عرض
صورة1 عبد الرحمن السميط بالزي الكويتي
عرض1 180
بدل1
تعليق1
صورة2 السميط.طب
عرض2 180
بدل2
تعليق2 الداعية، الواعظ، الدكتور عبد الرحمن السميط في شبابه
ذهب السميط إلى بغداد لدراسة الطب متحدياً صعوبة الكلية وتعرف على مجموعة اختارهم كرفقه له بالغربية، لم تكن الحياة السياسية في العراق ك الكويت الهادئه فعرف أصناف من البشر بأنواع مختلفه من الرؤى وفي بغداد وقعت له حادثة لا بنساها أبداً حيث كان من عادته أن يصلي في بغداد في مسجد أبو حنيفه النعمان فتعرض بسبب حفاظه على صلاة الجماعة للتعذيب على أيدي البعث بعد مرور بضع سنوات من دراسته هناك، ولم تقف الحكاية مع رجال البعث هنا حيث سجن مرتين كانت الأولى هذه في بغداد عام 1970 بسبب نشاطه في المسجد وكاد يعدم والثانية وقعت عام 1990 عندما اعتقلته المخابرات العراقية أثناء غزو العراق للكويت ولم يعرف مصيره وقتها فعذب هناك في بغداد حتى انتزعوا اللحم من وجهه ويديه وقدميه ويقول عـن ذلك اقتباس مضمن كنت على يقـين مـن أنني لن أموت إلا في اللحظة التي كتبها الله لي.الغمندة عبد الرحمن السميط] مزيد مبارك المعوشرجي، صحيفة القبس الكويتية. ولم تكن بغداد دائمة السواد فبسبب وجوده هناك في بغداد خلال دراسته لل طب استلهم فكرة زيارة أفريقيا] وحدث بها أسرته لكنه لم يفصح عن هدف هذه الزيارة هل كان لاكتشافها كرحلاته الكشفية أم للعمل في الميدان الإنساني التنموي والدعوي فيها.
ولم يتناسى السميط بغداد في أزمتها فبعد أن وضعت الحرب غزو العراق الأنجلو أمريكية أوزارها ضد العراق عام 2003 قام بمهمة خيرية لإعانة الشعب العراقي وكانت جمعية العون المباشر قد خصصت مليون ي دولار لدعم الطلاب العراقيين الفقراء وإغاثة الأسر المتعففة، وألقى محاضرة في ندوة في قاعة المركز الثقافي الملحق ب ملجأ العامرية في بغداد وفي تلك الأثناء تعرض إلى حادث مروري في منطقة الكوت (العراق) الكوت - 160 كيلومترًا جنوب شرق بغداد - بعد أن اصطدمت السيارة التي كانت تقله ومرافقيه بشاحنة توقفت فجأة وهو ما أسفر عن إصابته بكسور وجروح متفرقة عولج خلالها في أحد مستشفيات الكوت ثم نقل إلى مستشفى الرازي ب الكويت لاستكمال علاجه وخرج لاحقاً من المستشفى معافاً. عبد الرحمن السميط .. رجل بأمة إعداد مجلة البيان.
كندا
استغل السميط ذهابه إلى جامعة ماكجيل لدراسة الجهاز الهضمي في كندا وقته ووقت أسرته بالتعرف على المقيمين من المسلمين من أهل البلد أو المهاجرين من جميع الجنسيات وجميع المستويات وكذلك الطلبة الدارسين في مونتريال واستطاع أن يساهم في إنشاء تجمع يربط هؤلاء وكثيراً ما استضافهم في بيته أو في رحلات عائلية أو جماعية كونت روابط بين المجموعات وأثرت تلك التجمعات في مجالات حياتهم وأنشطتهم وصارت قراءة كتب العلوم الإسلامية أصلاً في كل لقاء كما استطاعت المجموعة من إنشاء بتبرع من تاجر مسجد فاطمة القديم الذي تم ترميمه بسواعدهم ليصبح مكاناً لتجمع المسلمين وعليه شاهد بمن تبرع به وساهم بترميمه.أخي عبد الرحمن السميط، ومضات من سيرته ودعوته، بقلم نورية حمود السميط، ص13
بريطانيا
في سبيل إكمال السميط تعليمه العالي شد رحله إلى بريطانيا ومعه انتقلت الهمة إلى هناك أيضاً حيث ساهم بإنعاش مركزاً إسلامياً باللقاءات والدروس والرحلات – مركز الرعاية الإسلامية – حيث تلتقي فيه الجنسيات المختلفة من المسلمين وتجمعهم المودة رغم اختلاف المستويات العلمية والإجتماعية وخلالها زار السجون والتقى بالمساجين من المسلمين وكم تألم لأحوالهم مهما كان سبب سجنهم أو الذي قاموا به فقد تكون الظروف المجتمعية حولهم هي الدافع كما رأى أو قد يكونون مدفوعين من آخرين وهؤلاء قد يفهمون معنى الوطنية فهماً خاطئاً فيكون السجن مصيره كالسجين الفلسطيني كما كان السميط يزور مركزاً للأيتام كان يستقبل طلبة فلسطينين ليربطهم بأصلهم وأخلاقهم ودينهم حتى لا ينسلخوا عنها بسبب إقامتهم بتلك البلاد.
الانضباط الديني
كان ممن تشغله قضية تحري الحلال و حرام الحرام فقد أمضى 5 سنوات في كندا و3 سنوات في بريطانيا لم يدخل أي مطعم مطاعم ولم يتناول مأكولاتها خشية الحرام حتى الجبن لا يتناوله خاصة بعد أن اكتشف أنهم يستخدمون في صناعته مادة الرنيت أحياناً ومصدرها الخنزير أو بقرة أبقار لم تذبح حسب الشريعة الإسلامية وعندما زارهم يوسف القرضاوي سألوه عن أكل هذه الأجبان فأجازها واحتراماً منه لرأي الشيخ وتقديراً لمكانته ذهب إلى السوق واشترى جبناً لأبنائه ولكنه لم يأكل منه.
أفريقيا
مساعدة المحتاجين
كانت بداية رحلته مع العطف على الفقراء أنه لما كان طالباً في المرحلة الثانوية في الكويت وكان يرى العمال الفقراء ينتظرون في حر الكويت الشديد حتى تأتي المواصلات تقلهم ما كان منه إلا أنه جمع هو واصدقائه المال واشترى سياره قديمه ويوصل كل يوم هؤلاء العمال مجاناً رحمة بهم من حر الكويت،رجل من زمن الصحابة] موقع صوت الحق، بقلم شيرين الألفي. وفي الجامعة كان يخصص الجزء الأكبر من مصروفه لشراء الكتيبات الإسلامية ليقوم بتوزيعها على المساجد وعندما حصل على منحة دراسية قدرها 42 دينارًا كان لا يأكل إلا وجبة واحدة وكان يستكثر على نفسه أن نوم ينام على سرير رغم أن ثمنه لا يتجاوز دينار كويتي دينارين معتبراً ذلك نوعاً من الرفاهية وأثناء دراساته العليا في الغرب كان يجمع من كل طالب مسلم دولار أمريكي دولارًا شهر شهرياً ثم يقوم بطباعة الكتيبات ويقوم بتوصيلها إلى جنوب شرق آسيا و أفريقيا وغير ذلك من أعمال المساعدات والتنمية والتعليم.[http //www.islamonline.net/i3/ContentServer?pagename IslamOnline/i3LayoutA&c; OldArticle&cid;
استمرت معه عادته وحرصه على الوقوف إلى جانب المعوزين وأصحاب الحاجة حينما شعر بخطر المجاعة يهدد المسلمين في أفريقيا وأدرك انتشار حملات التبشير التي تنتشر صفوف فقرائهم في أدغال القارة السوداء وعلى إثر ذلك آثر أن يترك عمله الطبي طواعية ليجسد مشروعاً تنموياً في مواجهة غول الفقر والجهل واستقطب معه فريقاً من المتطوعين الذين انخرطوا في تدشين هذا المشروع الإنساني الذي تتمثل معالمه في مداواة المرضى وتضميد جراح المنكوبين ومواساة الفقراء والمحتاجين والمسح على رأس اليتيم وإطعام الجائعين وإغاثة الملهوفين.
ملاوي
كان السميط من المؤمنين بأن الإسلام سبق جميع النظريات والحضارات والمدنيات في العمل التطوعي الاجتماعي والإنساني، تعود قصة ولعه بالعمل في أفريقيا حين عاد إلى الكويت في أعقاب استكمال دراسات عليا دراساته العليا حيث كمنت في داخلة طاقة خيرية أراد تفعيلها فذهب إلى وزارة الأوقاف (الكويت) وزارة الأوقاف وعرض على المسئولين رغبته في التطوع للمشاركة في الأعمال المانحة غير أن البيروقراطية الرسمية كادت أن تحبطه وتقتل حماسه لكن قُدّر له أن سفر سافر إلى أفريقيا لبناء مسجد لإحدى المحسنات الكويتيات في ملاوي فرأى ملايين البشر يقتلهم الجوع و الفقر و الجهل و المرض ويعيشون على مساعدات البعثات التبشيرية ومن ثم وقع حب هذه البقعة في قلبه ووجدانه وسيطرت على تفكيره.
بدأ السميط من الصفر وكانت أمنيته أن يعمل بإفريقيا منذ أن كان ب الثانوية فكان يتمنى أن ينتهي من الطب ثم يذهب إلى أفريقيا وتحقق له هذا الحلم بسبب تبرع إحدى المحسنات في الكويت وهي زوجة جابر الأحمد الصباح أمير الكويت السابق،داعية أسلم بسببه نحو 11مليون] الدقيقة 1 51. والتي طلبت منه أن يبني لها مسجد خارج الكويت وفي بلد محتاج فبنى لها مسجد في جمهورية ملاوي في أفريقيا وهناك رأى المبشرين الأوروبيين متمكنين بالعمل المنحي وقد بنوا للسكّان عدّة كنائس أما مسجد المساجد فإن وجد أحدها يكون غالبًا صغير الحجم ومبني من القش ويتعرض في بعض الأحيان لنهش بقرة الأبقار من شدة جوع جوعها والإمام فيه لا يقرأ سورة الفاتحة الفاتحة والناس عراة، وهناك أناس لا تلقى شيء تأكله؛ الوجبة عندهم هي السيما عبارة عن ذره فقط، استمر هو وزوجته في جمهورية ملاوي ثم رحلا إلى أربعين دولة في أفريقيا وبنيا فيها المساجد والمراكز و دور الأيتام و المستوصفات .[http //www.factway.net/characters.php?id 4 طريق الحقيقة همة رجل ونضال عمر.
السميط
وكان من أسباب اهتمام السميط أفريقيا بإفريقيا دراسة ميدانية للجنة أكدت أن ملايين المسلمين في القارة السوداء لا يعرفون عن الإسلام إلا خرافات و أساطير لا أساس لها من الصحة فغالبيتهم خاصة طفل أطفالهم في المدارس عرضة التنصير للتنصير والتحول إلى المسيحية وهذا ما حدث بالفعل فقد نتج أن عشرات الآلاف في تنزانيا و ملاوي و مدغشقر و جنوب السودان و كينيا و النيجر وغيرها من الدول الأفريقية اعتنقوا مسيحية المسيحية بينما بقي آباؤهم وأمهاتهم على إسلام الإسلام .مقال خادم فقراء أفريقيا قسم الخير في قارة تحتاج إليه، قسم قصة دخوله أفريقيا.
ترك السميط حياة الرفاهية بعد حصوله على شهادة الطب وما تحققه هذه المهنة من دخل كبير وآثر حياة المخاطر من أجل نشر الإسلام القائم على التوحيد في قارة إفريقيا أفقر قارات العالم وأكثرها عدم استقرار بعد أن تحركت مشاعر الرحمة في قلبه فبسببه أسلم ملايين البشر في قرى نائية في أفريقيا وبسببه سلطت الأضواء على ما تعانيه أفريقيا من فقر فهبت الشعوب المسلمة في مساعدتها فأصبح اسمه مربوطاً بهذه القارة بعد أن نقل عمله من عمل فردي إلى عمل مؤسسي قائم تمثل أولاً في < >جمعية مسلمي أفريقيا التابعة ل لجنة النجاة الخيرية ثم استقل بجمعية متخصصة لها صفتها الرسمية الخيرية أطلق عليها اسم جمعية العون المباشر ، لم يتعذر بالإمكانيات المتواضعة في بداية عمله الخيري بل غامر موقناً بأن العمل سيجلب له الإمكانيات التي ستعينه ضارباً مثل في حب الدعوة ونشرها من خلال العمل الخيري حتى ولو كانت الشعوب المستهدفة شعوباً لا يفهم لغتها ولا يفهم عاداتها وتقاليدها.شافاك الله يا الدكتور السميط حمد سالم المري، جريدة الوطن الكويتية.
كانت له رؤية تتلخص في أن مواجهة المجاعات والكوارث في أفريقيا ليست مهمة الدول والصناديق الدولية فقط بل هي أيضاً مهمة الأفراد الذين يساهمون بالقليل جداً من المال بهذه القناعة اتجه نحو الجماهير وفتح لهم باب المشاركة فيما كانوا يظنون أنه أكبر من طاقتهم، اقنع السميط تلك الجماهير المانحة بأنهم ليسوا مجرد متفرجين ف الدينار الواحد و الريال الواحد و الدرهم الواحد و الليرة الواحدة و الجنيه الواحد و الروبية الواحدة هذه المبالغ الصغيرة قادرة على تغيير قارة أفريقيا ونقلها من الضعف إلى القوة ومن الفقر إلى الغنى، كثيرون كانوا يبتسمون عند سماعه ويعتبرونه مجرد شخص متحمس وبعد مرور ثلاثين عاماً شُهد له بصحة تلك الرؤية فهذه المبالغ الصغيرة أقامت الجامعات و المدارس وأغاثت مجاعات لا حصر لها وآوت في مراكز الأيتام مئات الألوف من الأطفال الذين يكونون اليوم جيلاً كاملاً في 28 دولة أفريقية. كما كان يرى أن العمل التربوي من أهم الوسائل التي تحقق الهدف في بناء الإنسان، وأن تغيير الأوطان يبدأ بتنمية الإنسان وكانت هذه رسالة السميط التي عاش من أجلها ومات عليها.
التطبيق
مفصلة جمعية العون المباشر
بدأ السميط عمله الخيري والدعوي والتنموي بدايات بسيطة في دولة الكويت حيث غلفه بطموحات كبرى، كان ذلك في أواخر السبعينيات الميلادية من القرن الـ 20 وكما هي العادة الدنيوية والنواميس الكونية للبدايات ففيها تكون التحديات والصعوبات والأبواب المغلقة، ثلاث شهر أشهر من العمل الجاد والتواصل الكبير مع الناس في بلد غني مثل الكويت ومع ذلك لم يستطع السميط إلا أن يجمع ألف دولار فقط، خاب أمله ومع ذلك لم يرفع العلم الأبيض ولكنه غير الإستراتيجية فتحول من مخاطبة الأغنياء و الأثرياء إلى مخاطبة الطبقة الوسطى هناك وتحديداً الشريحة نساء النسوية فكانت كنزه المفقود ففتحت عليه أبواب الخير بعد ثلاثة أشهر عجاف وانطلق بكل قوة نحو حلمه في تنمية وتغيير وتطوير القارة السمراء ذلك المكان الموحش للبعض ولكنه للأنفس التي تعشق التحدي والمغامرة وتطلبها مشوق، فكان ذلك النجاح المدوي بكل المقاييس. فكانت كل أمواله يجمعها من تبرعات الناس العادية ولم يحصل على شيء من الدولة.
السميط عاملاً في إفريقيا تصغير السميط عاملاً في إحدى مراكز جمعية العون المباشر في إفريقيا .
لم يترك السميط حياة الراحة والدعة والحياة الرغيدة وأقام في أفريقيا وحده بل كانت مع زوجتهموقع صحيفة الرياض] مقال رجل يعرف كيف يدعو للإسلام، بقلم عبد الواحد خالد الحميد. وذلك في بيت متواضع في قرية مناكارا بجوار قبائل الأنتيمور ي ان التنمية والتعليم والدعوة للإسلام بنفسيهما، دعوة طابعها العمل الإنساني الذي يكرس مبدأ الرحمة فيجتذب ألوف الناس لدين الإسلام ويعيشان بين الناس في القرى والغابات ويقدمان لهم الخدمات الطبية والاجتماعية والتعليمية، بل زرع السميط حب] العطاء وفن القيادة في من حوله وكان من أبرز من التقط هذا المنهج حرمه أم صهيب التي تبرعت بجميع إرثها لصالح العمل الخيري، وهي أيضاً قائدة بارزة في مجالها فقد أسست الكثير من الأعمال التعليمية والتنموية وتديرها بنفسها وهي بدعمها ومؤازرتها أحد أسرار نجاح السميط أيضاً وهذه أحد تفاعلات النجاح وخلطاته السحرية حيث النجاح الجماعي حيث يكون التكامل.
كان في عمله هناك يركب السيارة لمده عشرين ساعة بل وأكثر حتى يصل إلى الأماكن النائية وأحياناً يكون سيراً على الأقدام في الوحل والمستنقعات بل وتعرض للأذى المعنوي هو وزوجته وأبنائه؛ ففى مره من المرات مر على مجموعة مجتمعة فجلس قريباً منهم من التعب الذي حل به من طول السير وفجئه فوجىء بالناس واحداً واحداً يأتون ويبصقون على وجهه وبعد ذلك اكتشف أنها كانت محاكمه في القبيلة وممنوع على الغرباء أن يحضروها، وفي مره من المرات دخل مع زوجته إلى قبيله من القبائل فتعجب الناس من ارتدائها للحجاب وكادوا أن يفتكوا بها لولا أنها انطلقت تجري إلى السيارة.
كان أكثر ما يؤثر فيه إلى حد البكاء حينما يذهب إلى منطقة ويدخل بعض أبنائها في الإسلام ثم يصرخون ويبكون على آبائهم وأمهاتهم الذين ماتوا على غير الإسلام وهم يسألون أين أنتم يا مسلمون؟ ولماذا تأخرتم عنا كل هذه السنين؟ كانت هذه الكلمات تجعله يبكي بمرارة ويشعر بجزء من المسئولية تجاه هؤلاء الذين ماتوا على غير الإسلام فقطع على نفسه العهد أن يمضي بقية عمره في الدعوة إلى الإسلام هناك، كان كثيراً ما يتنقل براً وقد حدث أن سافر بالقطار في أكثر من أربعين ساعة بفتات الخبز وقام بالزيارات التي يقطع فيها الساعات بين طرق وعرة وغابات مظلمة مخيفة وأنهار موحشة في قوارب صغيرة ومستنقعات منتنة كان هم الدعوة شغله الشاغل حتى في اللقمة التي يأكلها فإذا وصل إلى قرية واجتمع أهلها قال لهم اقتباس ربي الله الواحد الأحد الذي خلقني ورزقني وهو الذي يميتني ويحييني.
كلمات يسيرة يدخل بها أعداد منهم إلى الإسلام كما كانت طرقه للدعوة كثيرة ومتنوعة منها أنه كان يحمل معه ملابس ليقدمها هدية لملوك القرى تأليفاً لقلوبهم والحلوى لأطفال القرى من أجل إدخال السرور على نفوسهم.
إضافة إلى أنه كان شخصاً ملماً بحياة القرى والقبائل الأفريقيا وعاداتهم وتقاليدهم فالداعية الحق هو الذي يعرف طبيعة من يدعوهم وتميز أيضاً بمحاسبة من يعمل معه بكل دقة ويقف بنفسه حتى على طعام الأيتام وكان يقول اقتباس أموال الناس التي دفعوها لعمل الخير لا يمكن أن أفرط في دينار كويتي دينار واحد منها. وفي كل مساء عندما يرخى الليل سدوله يقف على الحلقات المستديرة التي تجمع فيها الأيتام يقرأون القرآن وهو ينتقل من حلقة إلى أخرى ليطمئن على حفظهم لل قرآن ويبتسم في وجوهم فضلاً عن خروجه بعد العشاء ليطمئن عليهم هل ناموا.عندما زرتك يا دكتور بقلم فهد بن عبد العزيز السنيدي. كان يقول لمن يسأله عن صنعه اقتباس يا أخي نحن لا ننتظر شهادات من أحد نحن عملنا في الميدان وننتظر من الله فقط أن يتقبل منا.
السميط في إفريقيا تصغير عبد الرحمن السميط ممسكاً بطفل يعاني من المجاعة. < >كان السميط شخصاً ملماً بحياة القرى والقبائل الأفريقيا وعاداتهم وتقاليدهم، فالداعية الحق هو الذي يعرف طبيعة من يدعوهم فليس كل داعية يصلح للدعوة في كل مكان، بل لابد من مواصفات معينة يسبقها العلم التام بطبيعة المدعوين وأحوالهم. ( فهد السنيدي )
نادراً ما كان يقدم المال للفقراء ولكنه يقدم مشروعات تنموية صغيرة مثل فتح بقالات أو تقديم مكائن خياطة أو إقامة مزارع سمكية فهذه تدر دخلاً للناس وتنتشلهم من الفقر وغالباً ما تترك أبلغ الأثر في نفوسهم، أثمرت جهوده عن إسلام ما لا يقل عن 10 ملايين إنسان وعشرات الألوف من القبائل بأكملها وزعماء قبائل ودعـاة لأديان أخرى أسلموا وتحولوا إلى دعـاة للإسلام أنقذهـم هو وساهم في مد يد العون لهم من خلال توفير المسكن والعمل والمستشفيات والمدارس وغيرها من الاحتياجات.
فقد أسلم على يديه وعبر جهوده وجهود فريق العمل الطموح الذي يرافقه أكثر من سبعة ملايين شخص في قارة أفريقيا فقط وأصبحت جمعية العون المباشر التي أسسها هناك أكبر منظمة عالمية في أفريقيا كلها يدرس في منشآتها التعليمية أكثر من نصف مليون طالب وتمتلك أكثر من أربع جامعات وعدداً كبيراً من الإذاعات والمطبوعات وقامت بحفر وتأسيس أكثر من (8600) بئر وإعداد وتدريب أكثر من (4000) داعية و معلم و مفكر خلال هذه الفترة وقلب الآلاف من طالبي الصدقة و الزكاة إلى منفقين لها فقد استطاع تطبيق المنهج الإسلامي الواسع في التنمية المستدامة للأمم والشعوب، أسلمت هذه الأعداد لما رأوا من أخلاقه وحبه للفقراء في الوقت الذي كانت فيه بعض الجمعيات التبشيريه بروتستانت البروتستنتيه لاتعطي الطعام أو تعالج الفقراء إلا أن تشترط عليهم الدخول في المسيحية ، بل حتى كان يعرف أنه سكن في هذه المنطقة الأفريقية أو زار تلك من خلال التغييرات التي حصلت فيهاعبد الرحمن السميط سيرة ومسيرة] بقلم جاسم بودي. فتميز بإسهاماته الفاعلة في نشر الدعوة وإغاثة المجتمعات الإفريقية الفقيرة لاسيما في فترات الجفاف] وحرصه على الوصول إلى المحتاجين في أبعد المواقع متحملاً قسوة الظروف المناخية والجغرافية فكان داعية بعلمه وعمله وبخلقه وزهده فلم يبغ من الدعوة إلا مرضاة خالقه من باب خدمة خلقه فلم يسمح لكسب شخصي أو هدف سياسي أو إنتماء حزبي أن يشوب نقاء دعوته أو يشوّه صفاء عباءته، كانت زياراته في أفريقيا لا تتوقف في العواصم ولا تعرف الراحة في فنادق المدن الكبيرة بل ينتقل من المطار إلى القرية المقصودة مباشرة ولساعات طويلة من المسير المرهق فكأنه في سباق مع دقات الساعة.مجلة الكوثر، مقال الرحلة الأخيرة والخالدة، ص5، العدد 167
ولديه قناعة قارة في نفسه وهي أن المسلمين وصلوا إلى أفريقيا قبل أن يصلوا إلى المدينة المنورة ، فهناك - كما يوضح هو - مسجد في جزيرة بتي في كينيا عمره 1320 سنة وغيره مسجد في زنجبار اكتشفته بعثة بريطانية عمره 1370 سنة وما زالت حتى الآن أطلاله موجودة هناك وهناك العشرات بل المئات المساجد موجودة في أفريقيا خصوصاً في الساحل الشرقي الذي يبدي فيه إهتماماً كبيراً فعمرها أكثر من ألف سنة ووجد قبراً لمسلم في زيمبابوي قديم قدم التاريخ هو الآخر.
وسؤل ذات مرة لماذا أفريقا وهي قارة متخلفة والعمل فيها مضني والأثر لا يتناسب مع الجهد وهناك أماكن كأمريكا قابلة للدعوة، أجاب اقتباس مضمن أولاً أن الله سخره واختاره لذلك ولعل القليل من الناس القادر على تحمل تلك المشاق وقد يسخر الله غيره لدول أخرى فقد بدى عليه عشق أفريقيا وأحب شعوبها كما كان يتمنى أن يموت فيها فأعطى الدعوة والعمل الإنساني كل وقته وكل فكره وكل صحته طمعاً أن يعمل أجيراً عند الله (إسلام) الله يدل التائهين.أخي عبد الرحمن السميط، ومضات من سيرته ودعوته، بقلم نورية حمود السميط، ص14
الصومال
عندما اندلعت الحرب في الصومال كان في طلائع من هبوا لنجدة الصوماليين ولا سيما فئة الشباب التي كانت معرضة لخطر الجهل والضياع، تعلم الصوماليين القراءة و الكتابة في مدارس جمعية العون المباشر وحصل كثير من الطلبة على مؤهلات علمية عالية على نفقة السميط وجمعيته، ليس هذا فحسب بل يمكن القول دون مبالغة أنه هو مهندس النظام التعليمي المعمول به حالياً في الصومال ومنشيء الكوادر التي وضعت الحجر الأساس للمؤسسات التعليمية الأهلية المنتشرة في رحابها كما كان من أوئل من طالب بإعادة إحياء دور الكوادر المحلية وتشجعهم على المشاركة في تنمية المجتمع الصومالي من خلال تربية وتعليم الجيل الناشئ.
ففي أوائل التسعينيات بدأ السميط في الصومال حملة التعليم يقضي على العنف تم من خلالها ترميم وإعادة فتح كبريات المدارس في العاصمة مقديشو وجعل التعليم فيها مجاناً، لما عاد أبناء منطقة في الضاحية الجنوبية لمقديشو إلى بيوتهم بعد عام تقريباً من النزوح نتيجة الحرب التي أعقبت سقوط نظام سياد بري لم يكن يعرف كثير منهم من أين يبدأ ومتى يعود إلى صفوف الدراسة فقد أغلقت المدارس أبوابها وطال التدمير والنهب جميع المؤسسات التعليمية في البلاد ولم يبق أمام هؤلاء سوى حمل السلاح والانخراط في صفوف المليشيات وأما من حالفهم الحظ فلزموا بيوتهم إلا أنهم كانوا على يقين بأنهم على شفا جرف هار ما لم تتغير الأوضاع في البلاد سريعاً.
بقي أبناء المنطقة في هذه الأجواء الحزينة حتى جاءهم الغيث من دولة الكويت وتم افتتاح رسمياً مكتب ل جمعية العون المباشر في مقديشو حيث أعلن القائمون عليها رغبتهم في إعادة فتح مدرسة وذجر الثانوية أكبر المدارس في تلك المنطقة لكن لم تكن مهمة فتح المدارس سهلة إذ كانت سلطة أمراء الحرب بالمرصاد لخشيتهم أن تحول دون انضمام شباب جدد في صفوفهم فبدأ أحد أمراء الحرب في المدينة يضع العراقيل أمام الجمعية لكن عزيمة الجمعية ورغبتها بإنجاز الخطة كانت أقوى من العقبات إذ طرقت جميع الأبواب وفعلت الممكن والمستحيل كي تفتح المدرسة أبوبها لأبناء المدينة الذين كانوا على وشك الضياع والانزلاق في أتون الحرب.
وفي عام 1993 أعيد فتح المدرسة والتحق بصفوف الدراسة عدد كبير من شباب المنطقة، بدأت حركة التعليم في المدرسة بالحماس والهمة وكان هاجس الطلبة الوحي
صندوق معلومات شخص
سابقة تشريفية
اسم عبد الرحمن السميط
لاحقة تشريفية
الاسم باللغة الأصلية
لغة الاسم الأصلي
صورة عبد الرحمن السميط
حجم الصورة
بدل
عنوان الصورة صورة شخصية للداعية عبد الرحمن السميط
الاسم عند الولادة
تاريخ الولادة 15 1947 مقال عبد الرحمن السميط خادم فقراء أفريقيا بقلم رجب الدمنهوري
مكان الولادة الكويت
تاريخ الاختفاء
مكان الاختفاء
حالة الاختفاء
تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 8 15 1947 10 15 mf yes العربية.نت وفاة فارس العمل الخيري الداعية الكويتي عبدالرحمن السميط
مكان الوفاة الكويت
سبب الوفاة
مكان اكتشاف الجثة
مكان الدفن
إحداثيات مكان الدفن
نصب تذكارية
الإقامة مدغشقر
الجنسية
أسماء أخرى
العرق
التعليم الطب في بغداد و لفربول و كندا
المدرسة الأم
العمل طبيب في مستشفى الصباح
سنوات النشاط
موظف
منظمات
الوكيل
سبب الشهرة الدعوة إلى الإسلام في إفريقيا
أعمال مشهورة
الأسلوب
تأثر في
أثر في
نشأ في
الدخل
الثروة
الطول
الوزن
التلفزيون
اللقب قائمة مخفية خادم الدعوة · المؤسس · الدكتور · رجل بأمة · خادم فقراء إفريقيا · سفير الخير · فارس العمل التطوعي · ملك إفريقيا · سيد دعاة العصر · مؤسسة في رجل · عبد الرحمن الفاتح
المدة
سبقه
خلفه
الحزب
التيار
الخصوم
إدارة
الديانة مسلم
المذهب
تهمة جنائية
العقوبة
الحالة الجنائية
الزوج نورية محمد البداح (أم صهيب) لقاء مع حرم الدكتور عبد الرحمن السميط أم صهيب إعداد إيمان العقيل.
الشريك
أولاد أسماء · نسيبة · صهيب - سمية · عبد الله
الأهل
الأقارب
الجوائز جائزة الملك فيصل العالمية جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام
التوقيع
بدل التوقيع
حجم التوقيع
الموقع الإلكتروني
ملاحظات
عبد الرحمن حمود السميط ( 1366 هـ / 15 1947 - 8 شوال 1434 هـ / 15 ) داعية كويتي ومؤسس جمعية العون المباشر - لجنة مسلمي أفريقيا سابقاً - ورئيس مجلس إدارتهاالدكتور عبد الرحمن السميط] موقع جمعية العون المباشر حيث تولى منصب أمين عام لجنة مسلمي أفريقيا عام 1981 و واصل على رأس الجمعية بعد أن تغير اسمها إلى جمعية العون المباشر في عام 1999http //www.islamonline.net/i3/ContentServer?pagename IslamOnline/i3LayoutA&c; OldArticle&cid;
وشارك في تأسيس ورئاسة جمعية الأطباء المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا 1976 ولجنة مسلمي ملاوي في الكويت عام 1980 واللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة 1987 وهو عضو مؤسس في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وعضو مؤسس في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة وعضو في جمعية النجاة الخيرية الكويتية وعضو جمعية الهلال الأحمر الكويتي ورئيس تحرير مجلة الكوثر المتخصصة في الشأن أفريقيا الأفريقي وعضو مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية في السودان وعضو مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن ورئيس مجلس إدارة كلية التربية في زنجبار ورئيس مجلس إدارة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في كينيا ورئيس مركز دراسات العمل الخيري حتى وفاته.
كما ساهم في تأسيس فروع لجمعية الطلبة المسلمين في مونتريال و شيربروك و كويبك ب كندا بين العامين 1974 و 1976 ولجنة مسلمي أفريقيا وهي أول مؤسسة إسلامية متخصصة عام 1981 ولجنة الإغاثة الكويتية التي ساهمت بانقاذ أكثر من 320 ألف مسلم من الجوع و الموت في السودان و موزمبيق و كينيا و الصومال و جيبوتي خلال مجاعة عام 1984 وتولى أيضاً منصب أمين عام لجنة مسلمي أفريقيا منذ تأسيسها التي أصبحت أكبر منظمة عربية إسلامية عاملة في إفريقيا .الكويت تفقد أحد أعلام العمل الخيري الدكتور عبدالرحمن السميط من كونا.
أسلم على يديه أكثر من 11 مليون شخص في إفريقيا برنامج تطوير X تغيير] البرنامج من تقديم عبد العزيز الأحمد. (الحلقة الثانية). بعد أن قضى أكثر من 29 سنة ينشر الإسلام فيهاhttp //www.aljazeera.net/NR/exeres/A0597F81-FB98-4822-B0BB-0702C07FB9ED.htm عبد الرحمن السميط.. مساعدة الفقراء ونشر الإسلام، برنامج زيارة خاصة، قناة الجزيرة. أي ما يقرب حوالي 972 مسلماً يومياً في المعدلhttp //www.alraimedia.com/Article.as ?id 318266 خادم فقراء أفريقيا بقلم إبراهيم أديب العوضي. قبل أن يصبح ناشطاً في العمل الخيري التنموي كان طبيب طبيباً متخصصاً في الأمراض الباطنية و الجهاز الهضمي متخرجاً من جامعة بغداد بعد أن حصل على بكالوريوس الطب والجراحة ثم حصل على دبلوم أمراض مناطق حارة من جامعة ليفربول عام 1974 واستكمل دراساته العليا في جامعة ماكجل الكندية متخصصًا في الأمراض الباطنية و الجهاز الهضمي ، نال عدداً من الأوسمة والجوائز والدروع والشهادات التقديرية مكافأة له على جهوده في الأعمال الخيرية ومن أرفع هذه الجوائز جائزة الملك فيصل العالمية جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام والتي تبرع بمكافأتها - 750 ألف ريال سعودي - لتكون نواة للوقف التعليمي لأبناء أفريقيا ومن عائد هذا الوقف تلقت أعداد كبيرة من أبناء أفريقيا] تعليمها في الجامعات المختلفة.
تعرض في أفريقيا لمحاولات قتل مرات عديدة من قبل المليشيات المسلحة بسبب حضوره الطاغي في أوساط الفقراء والمحتاجين كما حاصرته كوبرا أفعى الكوبرا في موزمبيق و كينيا و ملاوي غير مرة لكنه نجا بالإضافة إلى لسع البعوض في تلك القرى وشح الماء وانقطاع الكهرباء وتسلق جبل كيليمانجارو جبال كلمنجارو في سبيل الفقراء والدعوة إلى التوحيد وتعرض في حياته لمحن السجون وكان أقساها أسره على يد البعث البعثيين .عبد الرحمن السميط نجم في سماء الواقع المر بقلم أبو الهيثم محمد درويش.
قضى ربع قرن في أفريقيا وكان يأتي الكويت للكويت فقط للزيارة أو العلاج كما الدعوة في كل من الإسكيمو والعراق، كانت سلسلة رحلاته في أدغال أفريقيا وأهوال التنقل في غاباتها محفوفة بالمخاطر وذلك بتعريض نفسه للخطر لأجل أن يحمل السلام والغوث لأفريقيا بيد فيها رغيف ويد فيها مصباح نور وكتاب وسلاحه المادي جسده المثخن بالضغط و مرض السكري السكر والجلطات وأما سلاحه الإيماني الذي حسم معاركه في سبيل الله والمستضعفين والفقراء فآيات استقرت في قلبه.السميط أسطورة الإغاثة الخيليجية بقلم مهنا الحبيل.
استمر يعمل في الدعوة بعد أن طعن به السن وثقلت حركته وأقدامه ورغم إصابته بالسكر وبآلام في قدمه وظهره، استحالت في أواخر سنواته حالته الصحية غير مستقرة وأخذ يعاني من توقف في وظائف الكلى وخضع لعناية مركزة في مستشفى مبارك الكبير ، واستمر على تلك الحال حتى توفي يوم الخميس 15 .صحيفة الوطن الكويتية رائد العمل الخيري الشيخ عبدالرحمن السميط في ذمة الله
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- تعرٌف على ... عبيد هلال الكعبي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023- [ خواطر ] 17 من أجمل العبارات والأقوال والخواطر عن المطر .. تعرف عليها
- [ مؤسسات البحرين ] ذات السلاسل للخياطة النسائية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] التفاحة الخضراء ... المحرق
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الابناء المتخصصون للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ شركات عامة قطر ] معرض قطر للاكتفاء الذاتى ... الدوحة
- تعرٌف على ... عبدالملك عواض الخديدي | مشاهير
- تعرف على تفسير حلم الخطوبة للمتزوجة لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم حلاقة الذقن بالماكينة للرجل في المنام لابن سيرين؟
- [ فيزياء ] ما هي قوانين نيوتن؟ 4 قوانين فيزيائية فسرت الحركة والجاذبية # اخر تحديث اليوم 2024
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور محمد بن سعيد الغامدى ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] كركم للمشاريع الإعلامية
- نموذج شهادة خبرة جاهزة للطباعة
- تفسير حلم شخص يصد عني في المنام لابن سيرين
- بلدة وقاص
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/04