مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العمل في محل يبيع طعام الحيوانات مع إمكانية تواجد لحم الخنزير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس الحسد والعين. فهل من دواء لهذا؟
- سؤال وجواب | ورم حميد في الثدي وشعر زائد في الوجه لم ينفع معهما الدواء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زرت عدة استشارين ولكني أحس بمرض غير مكتشف. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوجة أن تسأل زوجها هل تلفظ بالطلاق المعلق أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إقراض الأسهم؟
- سؤال وجواب | علق طلاقها مرتين ووقع ما علقه عليه ثم طلقها ثلاثا
- سؤال وجواب | الرعشة اللاإرادية . الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من جنف الظهر. فهل أخبر الخاطب بذلك؟
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب وسواد تحت العينين
- سؤال وجواب | أحس بشيء مثل الهواء البارد في حلقي. أفيدوني
- سؤال وجواب | للزوجة الحق في مسكن مستقل ولو بالإيجار
- سؤال وجواب | مؤشر الاستدراج
- سؤال وجواب | حكم تعليق شعار الثعبان الملتف على عصاه
- سؤال وجواب | درجة أثر (كنا نسمع أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة.)
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف التركيز والنسيان الشديد، ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أعيش في الغرب، وأريد أن أعرف، هل العمل في محل يبيع طعام الحيوانات مع إمكانية تواجد لحم الخنزير، ولحم غير مذكى حلال أم حرام؟ وإن كان حرامًا، ماذا يجب عليَّ أن أفعل بالمال الذي جمعته من هذا العمل؟ وهل يجوز لي الاحتفاظ به؛ لجهلي حِلِّيَة العمل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كان من ضمن عملك بيع الخنزير، أو حمله، والعمل فيه، فإنه لا يجوز؛ لأن الله تعالى إذا حرم شيئًا حرم بيعه، وشراءه، والعمل فيه، والمساعدة عليه، ففي الصحيحين، وغيرهما عن جابر -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفتح بمكة يقول: إن الله ورسوله حرم بيع الخمر، والميتة، والخنزير، والأصنام، فقيل يا رسول الله : أرأيت شحوم الميتة، فإنه يطلى بها السفن، ويدهن بها الجلود، ويستصبح بها الناس؟ قال: لا هو حرام، ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند ذلك: قاتل الله اليهود؛ إن الله تعالى لما حرم عليهم شحومها جملوه، ثم باعوه، فأكلوا ثمنه.

وروى ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الله تعالى إذا حرم شيئاً حرم ثمنه.

رواه الدارقطني، وصححه الألباني.ويضاف لهذا أن حمل الخنزير وبيعه؛ مساعدة للعصاة على الحرام، وإعانة لهم على الإثم والعدوان، وكل هذا محرم؛ لقول الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة: 2}.

وقد روى ابن أبي شيبة في المصنف عن عطاء أنه قال: لا تبع العنب لمن يجعله خمراً.

وهذا الأثر صححه الألباني.وقال صاحب الكفاف:وكل ما به أراد المشتري ذنبًا فبيعه له ذو حظــــرفبيع الأسلحــة للعصـاة من البيوعات المحرمات .اهـ.والمال المكتسب من عمل على ذلك النحو محرم، يلزم التخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين العامة، ولا يجوز لصاحبه أن ينتفع به، إلا إذا كان فقيرًا محتاجًا إليه، فله أن يأخذ حينئذ بقدر حاجته.

قال النووي في المجموع: (وله ( أي حائز المال الحرم) أن يتصدق به على نفسه، وعياله إن كان فقيراً.

وله أن يأخذ قدر حاجته؛ لأنه أيضاً فقير.

اهـ.وكذا إذا كان جاهلاً بتحريم هذا العمل؛ فلا حرج عليه فيما سبق أن كسبه حال جهله بالتحريم؛ لقول الله سبحانه وتعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ* يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ {البقرة:276}.

وراجع الفتوى:

32762�

�مّا إذا كان العمل في هذا المحل يقتصر على الأمور المباحة، وليس فيه مباشرة، ولا إعانة على الأمور المحرمة؛ فهو جائز، وإن كان الأفضل اجتنابه، ويدل للجواز ما ثبت من عمل بعض الصحابة عند اليهود فيما هو مباح، ولم يمنع من ذلك ما عند الأهل من التعامل بالربا والسحت، فقد ثبت عن كعب بن عجرة -رضي الله عنه- أنه قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فرأيته متغيرًا فقلت: بأبي أنت مالي أراك متغيرًا، قال: ما دخل جوفي ما يدخل جوف ذات كبد منذ ثلاث.

قال: ذهبت فإذا يهودي يسقي إبلًا له، فسقيت له على كل دلو تمرة، فجمعت تمرًا، فأتيت به النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: من أين لك يا كعب؟ فأخبرته.

.الحديث.

والحديث حسنه الألباني في صحيح الترغيب.وما حصلت عليه من الأجرة في مثل هذا العمل الذي لم تتم فيه مباشرة الحرام، ولا الإعانة عليه، فهو مباح كما قدمنا بالفتوى: 6397، والفتوى:

484753

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحبوب والحكة في الرأس مع تساقط الشعر
- سؤال وجواب | حكم بحث الطالب عن مراجعات المناهج الدراسية في المواقع
- سؤال وجواب | انخفضت معنوياتي وقل استيعابي بعد أن كنت طموحة واثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | حكم من شك في الخارج منه هل هو مذي أم مني
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الحديثة لتدريس مادة العلوم الشرعية؟
- سؤال وجواب | عانت طفلتي من الالتهاب الرئوي بسبب التهابات الحمل فهل تأثرت الرئة عندها؟
- سؤال وجواب | الإعاقة الذهنية في الأقارب واحتمالات الوراثة
- سؤال وجواب | درجة حديث: مهلا عن الله مهلا. الحديث.
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني غازات وحموضة، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | مترردة في قرار إكمال تعليمي الجامعي، فهل من نصيحة تنفعني؟
- سؤال وجواب | أسباب انخفاض الصفائح الدموية وارتفاع الليمفاويات
- سؤال وجواب | حكم من استيقظ فوجد في ثوبه بللا ولم يذكر احتلاما فصلى دون غسل
- سؤال وجواب | تعاني صديقتي من مشاكل نفسية، فكيف يمكنني مساعدتها؟
- سؤال وجواب | قسوة أبي سببت لي نوعا من المخاوف وعدم تقدير للذات.
- سؤال وجواب | ضعف شهية طفلي. كيف أتعامل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل