مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعين على الخدمات الربوية والواقع فيها سواء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهنئة بقدوم العام الهجري وختمه بالصيام
- سؤال وجواب | يُرجى عرض العمل والمغفرة إذا كان الهجر لمصلحة شرعية
- سؤال وجواب | جمع التقديم لمن تناول السنا مكه وحكم حج الإفراد
- سؤال وجواب | حكم شرب البيرة
- سؤال وجواب | أعاني من السرعة في الكلام، وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ أصحاب خيمة الشاي إذا كان الزبناء يدخنون
- سؤال وجواب | القيد المصرفي في حكم التقابض
- سؤال وجواب | انتفاع الموظف في بيته بما توزعه الشركة من أقلام وأدوات
- سؤال وجواب | مسائل في الغسل وحكم تقليد ابن تيمية في ترجيحاته
- سؤال وجواب | دورتي لم تنزل كعادتها في الكمية، فهل السبب الريجيم أم مشكلة في التبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط بعض شعر لحيتي
- سؤال وجواب | أثر ابن عباس: الشمس بمنزلة الساقية.مُعَلَّل
- سؤال وجواب | حكم عرض ملابس وإكسسوارات نسائية على النت
- سؤال وجواب | رغبة الزوجة في الانفصال عن زوجها بعد زواج دام خمساً وعشرين سنة بحجة عدم إحساسها بزوجها
- سؤال وجواب | ما حكم الأرباح التي أكسبها من موقع البرامج والفيديوهات والألعاب والبحث؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

قرأنا عددًا من الفتاوى تحرِّم التعامل مع شركات التقسيط التي تفرض رسوم تأخير في حال التعثر في السداد للأشخاص، لكن ما الحكم الشرعي في المحلات والمستشفيات التي توفر هذه الخدمة للزبون والمراجع؟ علمًا أن شركات التقسيط تستقطع نسبة 6% من كل معاملة تتم عن طريقهم، وتدفع كامل المبلغ أسبوعيًا للشركات بعد الاستقطاع.

وهل تفعيل هذه الخدمة للمتاجر حرام، أم تقع الحرمة على الزبون، حيث إنه بإرادته طلب التقسيط من هذه الشركات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للمتاجر تفعيل هذه الخدمة الربوية، لما في ذلك من إقرار العقود المحرمة والإعانة عليها، وقد لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.

رواه مسلم.

قال النووي في شرحه: هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعة بين المترابيَين، والشهادة عليهما، وفيه تحريم الإعانة على الباطل.

اهـ.

وقال الصنعاني في (التنوير): (وكاتبه وشاهده) لأنهما رضيا به وأعانا عليه.

وقال ابن بطال «شرح صحيح البخاري»: كل ‌من ‌أعان ‌مؤمنًا ‌على ‌عمل بر فللمعين عليه أجر مثل العامل.

وإذا كان ذلك بحكم المعونة على أعمال البر فمثله المعونة على معاصي الله ، وما يكرهه الله ، للمعين عليها من الوزر والإثم مثل ما لعاملها، ولذلك نهى الرسول عن بيع السيوف في الفتنة، ولعن عاصر الخمر ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه، وكذلك سائر أعمال الفجور.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى-: إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما؛ لأنه أعان على الإثم والعدوان، ولهذا لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- الخمر وعاصرها ومعتصرها، وحاملها والمحمولة إليه، وبائعها ومشتريها، وساقيها وشاربها، وآكل ثمنها، وأكثر هؤلاء كالعاصر والحامل والساقي، إنما هم يعاونون على شربها.

والقاعدة أن الوسائل لها أحكام المقاصد، وراجع في معناها الفتوى:

50387.

وانظر للفائدة الفتوى:

106495

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من النسيان والسرحان؟
- سؤال وجواب | انتفاخ بالعضو. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم رفع الأفلام الوثائقية في المنتديات
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين . وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكحول في حفظ الخبز
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في كلية الفنون التطبيقية
- سؤال وجواب | الطريقة المشروعة لتمويل مشروع خيري والصرف عليه وتوزيع ربحه
- سؤال وجواب | علاج الصرع الجزئي وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | ما علاج تساقط وتقصف الشعر؟ وهل هناك كريم باثينول للشعر؟
- سؤال وجواب | هل يهجر أخته التي تزني
- سؤال وجواب | حكم التسويق الإلكتروني بعمولة
- سؤال وجواب | هل للتلقيح الصناعي أضرار على الأم أو الجنين؟
- سؤال وجواب | ابتلاء الإنسان بالسحر وأثره على أفعاله
- سؤال وجواب | أريد أن أتصالح مع نفسي وأن أكون ناجحًا اجتماعيًا
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أسفل الظهر يمتد إلى مناطق أخرى في الجسد!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل