مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الإعلانات دون علم أصحاب الشركة لأنه يستحق راتبا أكبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز منادة الشخص باسم "رؤوف" وأحكام في العقيقة
- سؤال وجواب | حلف وهو غاضب ألا يعق عن مولودته
- سؤال وجواب | ليس للأخ الأكبر ولاية على أخيه البالغ الراشد
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا وهي حائض ثم ردها ثم طلقها ورفضت العودة حتى انتهاء العدة
- سؤال وجواب | هل كان ابن حزم رحمه الله من أهل السنة ؟
- سؤال وجواب | آكل الربا جاهلاً بحرمته آثم حيث لم يتعلم
- سؤال وجواب | حالة هلع عند الخروج من المنزل مع توتر وقلق مستمر
- سؤال وجواب | العمل بقول من يرى عدم وقوع الطلاق في الحيض
- سؤال وجواب | قنوت النوازل.
- سؤال وجواب | لا يسقط حق الشفعة إذا كذب البائع في الثمن
- سؤال وجواب | مسائل في نفقة المطلقة
- سؤال وجواب | احمرار في منطقة الخدين مع شعور بالحرارة والضيق
- سؤال وجواب | إثم من يتحرش بمحارمه
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة في البادية
- سؤال وجواب | اقترض قرضا ربويا وسرق أموالا ثم تاب ، فهل يسدد القرض أوّلاً ، أم يرد المال المسروق ؟
آخر تحديث منذ 28 ثوانى
14 مشاهدة

بدأت العمل في شركة صناعية تعمل في مجال صناعة المكائن، وكانت الشركة صغيرة، واستلمت أمور التسويق والإعلام -كمسؤول كامل عن هذه الأمور-؛ حتى نهضت بالشركة، وازدادت مبيعاتها، إلى أن أصبحت شركة كبيرة، ومبيعاتها عالية جدًّا، وأنا لا أتقاضى إلا راتبًا شهريًّا بسيطًا عن هذا العمل، ولكن بيدي أموال التسويق التي نروّج بها الإعلانات على الإنترنت، وأنا أتصرّف بهذه الأموال، وآخذ نسبة منها مقابل خبرتي وعلمي بهذا المجال، دون الإضرار بصالح الشركة العام، فهل هذه النسبة التي أتقاضها حرام، أم يجوز لي التصرف بها دون الضرر بصالح الإعلانات والشركة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يجوز لك أن تأخذ شيئًا من أموال الشركة دون إذن صاحبها؛ فإنّ ذلك خيانة للأمانة، وأكلًا للمال بالباطل.وكونك ترى أنّك تستحق راتبًا أكثر من راتبك الحالي نظير عملك؛ فهذا لا يسوّغ لك خيانة الأمانة، ولكن يسوّغ لك مطالبة أصحاب الشركة بإيفائك أجرك الذي تستحقه، فإن أبوا أن يزيدوا راتبك، فلك أن تتركهم وتعمل عند غيرهم.أمّا أن تجعل لنفسك نسبة من الأموال التي في يديك دون إذن أصحابها؛ فهذا لا يجوز بحال، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: كمن يستعمل على عمل بجعل يفرض له، ويكون جعل مثله أكثر من ذلك الجعل، فيغل بعض مال مستعمله؛ بناء على أنه يأخذ تمام حقه؛ فإن هذا حرام؛ سواء كان المستعمل السلطان المستعمل على مال الفيء والخراج والصدقات وسائر أموال بيت المال، أو الحاكم المستعمل على مال الصدقات وأموال اليتامى والأوقاف، أو غيرهما كالموكلين والموصين؛ فإنه كاذب في كونه يستحق زيادة على ما شرط عليه، كما لو ظن البائع أو المكري أنه يستحق زيادة على المسمى في العقد؛ بناء على أنه العوض المستحق، وهو جائز أيضًا لو كان الاستحقاق ثابتًا.

انتهى من الفتاوى الكبرى لابن تيمية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم نسبة المُتَبَنَّى إلى غير أبيه، في الأوراق الرسمية، لا يجيز للمُتبَنِّي الإخبار بأنه ابنه.
- سؤال وجواب | التعامل مع الطفلة بعد الطلاق وأهمية التدرج في الخطوات الشرعية للطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من سد جزء من فتحة رأس القضيب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم على جانبي الرأس وفقدان للتوازن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن، ومن ضعف عام في الجسم وأكزيما في الشعر بسبب العادة.
- سؤال وجواب | تحريم التلاعب بشعيرة الزواج والتقصير في الحقوق الزوجية
- سؤال وجواب | على العبد أن يحسن ظنه بربه تعالى في جميع شؤونه
- سؤال وجواب | علاج الخوف من الوقوع في الزنا
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي من الشاب الذي أحببته
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الفقر والغنى
- سؤال وجواب | كلما تخلصت من وسواس أدخل في آخر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عقوبة من اختلى ببنت بكر برضاها
- سؤال وجواب | حكم سن القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | أنا شاب أعاني من الخجل والكسل، فكيف أتخلص منهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل