مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يلزم المصمّم التفتيش عن نشاط من سيعمل له لوحةً لمتجره؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أحكام المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | ابني أتم سنة ونصف، نحيف وحجم رأسه كبير، هل وضعه طبيعي؟
- سؤال وجواب | وضعت أموالها في الربا وصرفت جزءا من الفوائد في البيت وتبحث عن بنك حلال
- سؤال وجواب | الحج عمن مات غير مستطيع بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | اكتمي رؤياك
- سؤال وجواب | استحباب زيارة قبر النبي لمن زار مسجده
- سؤال وجواب | مواد يدخل في تركيبها شحم الخنزير، هل تعدّ نجسة؟
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مبنى قسم منه للسكن وقسم للإيجار
- سؤال وجواب | نقل مقام إبراهيم من مكانه.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | وقت العشاء عند المالكية
- سؤال وجواب | التهاب قناة استاكيوس وعلاقته بوجود سائل خلف الطبلة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تنظيف أماكن الله و الحرام
- سؤال وجواب | آيات في الزكاة والصدقات
- سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .
- سؤال وجواب | هل يستفيد من الفائدة الربوية لسداد دين ربوي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لنفرض أن أحدهم يملك متجرًا، وطلب مني تصميم لافتة لمتجره، وقد كتب عليها مثلًا: (متجر أحمد) باستعمال برامج التصميم، مقابل ثمن، فهل يجب عليّ التحقق من نشاط هذا المتجر: أهو مباح أو محرم، قبل تصميم اللافتة -ولنقل: إنه كافر، وهو متجر لبيع الملابس-، فما حكم العمل على لافتة هذا المتجر؟ فهناك الكثير من المسائل التي تشبه هذه الحالة، مثل تزويد بعض أنظمة التطبيقات بالمعلومات اللازمة، مقابل ثمن، دون العلم عن نشاط هذا التطبيق هل هو مباح أو لا، فما حكم هذا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يلزم المصمم هنا أن ينقب ويفتش عن نشاط أحمد، وهل سيبيع محرمًا أو مباحًا؟ ما دام يجهل حال صاحب المتجر، حتى ولو كان كافرًا، فموضوع العقد خدمة مباحة، لا حرج في أدائها.والأصل جواز التعامل مع الكفار في البيع والشراء؛ بشرط أن يكون هذا التعامل ضمن ما هو مباح؛ ودليل هذا ما أخرجه البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: اشترى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يهودي طعامًا بنسيئة، ورهنه درعه.قال ابن العربي في أحكام القرآن: الصحيح جواز معاملتهم مع رباهم، واقتحامهم ما حرم الله سبحانه عليهم، فقد قام الدليل على ذلك قرآنًا، وسنة.

إلى أن قال: والحاسم لداء الشك، والخلاف، اتفاق الأئمة على جواز التجارة مع أهل الحرب، وقد سافر النبي صلى الله عليه وسلم إليهم تاجرًا.

انتهى.وقال الحافظ ابن حجر: تجوز معاملة الكفار فيما لم يتحقق تحريم عين المتعامل فيه، وعدم الاعتبار بفساد معتقدهم، ومعاملاتهم فيما بينهم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موظف حكومي ينجز معاملات لمكتب وطلبوا منه عاملا، فهل يجوز أن يقاسمه أجرته
- سؤال وجواب | العمل في مشروع عام ممول من بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل يجوز للموظف إعطاء حصته من خشب التدفئة لصديقه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يقول: (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) في التشهد الأول
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن، وأسمع لها طنينا يزعجني
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في البنك الربوي للحصول على شهادة مالية ليتمكن من الدراسة في الخارج
- سؤال وجواب | نصراني يسأل عن سبب التحريم القطعي للخمر في الإسلام
- سؤال وجواب | الهدايا التي تقدم إلى العمال
- سؤال وجواب | للمسكين أن يأخذ من الزكاة ولو كان وكيلا على توزيعها
- سؤال وجواب | حكم من يحسب الفوائد ويكتبها ويوقع على شيكات متضمنة فوائد ربوية
- سؤال وجواب | خطيبي يعمل في البنك - هل أوافق على الارتباط به
- سؤال وجواب | حكم حساب الزكاة لشركة ترتكب مخالفات
- سؤال وجواب | علاج مناسب لتنظيم ضربات القلب
- سؤال وجواب | زوجي يخونني. كيف أتعامل معه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06