مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن عمل في بناء كنيسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوديعة البنكية لقاء عروض السحب من الميسر
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في البول بسبب وسواس الطهارة
- سؤال وجواب | هل زلال الكلى يؤثر على حياة الرجل الزوجية والإنجابية؟
- سؤال وجواب | لا يشرع السعي بين الصفا والمروة إلا في الحج أو العمرة
- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة تعرفت عليها من مواقع التواصل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الوحمة الولادية السوداء؟
- سؤال وجواب | عشت في عائلة مفككة ومازلت أعاني آثار تلك العلاقة في غربتي
- سؤال وجواب | ما زاد من أيام العادة على 15 يوماً هل تعتبره حيضاً أم تصوم؟
- سؤال وجواب | من أين يحرم النائب في الحج والعمرة.
- سؤال وجواب | كيفية إدارة الوقت من أجل التحصيل الكافي لدخول الامتحانات والتميز فيها
- سؤال وجواب | يعطى صاحب الراتب بشروط
- سؤال وجواب | كيف أسترد ثقتي بنفسي، وأستطيع التعامل مع الناس؟
- سؤال وجواب | أفكر كثيرًا بالموت وبالمستقبل وأشعر بخوفٍ شديد!
- سؤال وجواب | حكم قول : جزاك الله ألف خير
- سؤال وجواب | سبب وجود الشحنات الكهربائية الزائدة في الجسم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

اعلموا أن من المعاصي: الإعانة على المعصية، وذلك لقول الله تعالى: {وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} سورة المائدة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فسؤالك السابق كان بالرقم:

2652794

، وأجبناك عنه في الفتوى رقم:

346669

.

ولم يتضمن جوابنا القول إن من يأخذ زوجته النصرانية للكنيسة ليس كفرا.

وهذه العبارة التي ذكرناها في تلك الفتوى: "ولا نعلم أن هنالك من ذهب إلى أن الزوج إذا لبى طلبها، وسمح لها بذهابها للكنيسة، أن هذا نوع من الكفر".ونقرر هنا الآن أن مجرد الإعانة على الكفر، لا يعتبر كفرا إن لم يصحبه رضى به، وقد نقلنا في الفتوى رقم:

219217

ما يؤكد هذا المعنى، فراجعها.

وما ذكره صاحب كتاب إتحاف السادة المتقين، اجتهاد منه، وإلا فإن الفقهاء لم يكفروا من عمل في بناء كنيسة مثلا، وإنما منعوا منه؛ لكونه إعانة على المعصية، ومنهم من أجاز للمسلم مؤاجرة نفسه على هذا العمل.

ففي الموسوعة الفقهية: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يعمل لأهل الذمة في الكنيسة نجارا، أو بناء، أو غير ذلك؛ لأنه إعانة على المعصية، ومن خصائص دينهم الباطل، ولأنه إجارة تتضمن تعظيم دينهم وشعائرهم، وزاد المالكية بأنه يؤدب المسلم إلا أن يعتذر بجهالة.

وذهب الحنفية إلى أنه لو آجر نفسه ليعمل في الكنيسة ويعمرها، لا بأس به؛ لأنه لا معصية في عين العمل.

اهـ.

ومن المقرر عند العلماء أن من ثبت إسلامه بيقين، لا يجوز الحكم بخروجه منه، إلا بيقين مثله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب وجود الشحنات الكهربائية الزائدة في الجسم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قلق المخاوف والذي بدأ بنوبات الهرع؟
- سؤال وجواب | الأدلة على وجوب تقديم كلام الله وكلام رسوله على كل قول
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أقول لإنسان: اغفر لي؟ ‏وما كفارتها؟
- سؤال وجواب | هل يعطي الزكاة لولده الغارم العاجز عن السداد
- سؤال وجواب | حاضت بعد أسبوع من الحيضة السابقة
- سؤال وجواب | نومي مضطرب وأشعر بألم تحت الصدر وأمارس العادة السرية!
- سؤال وجواب | الاحتفال بيوم كربلاء بدعة
- سؤال وجواب | حكم التعويض عن الضرر المعنوي
- سؤال وجواب | مدرات البول. ومدى تأثيرها على القدرة الجنسية
- سؤال وجواب | حكم استعمال السيارة الخاصة وأخذ أجرة التاكسي من الشركة
- سؤال وجواب | هل يدفع الشريك زكاته لشريكه غير المستغني بالربح
- سؤال وجواب | كيفية صلاة الأسير المقيد ؟
- سؤال وجواب | الخلع الصحيح تنبني عليه آثاره
- سؤال وجواب | من أفطر لأجل التحليل فأخبروه في المختبر أنه يجب أن يكون صائما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06