مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يأثم من أهدى أو باع مباحا فاستعمل في الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التبرعات للمسلمين المضطهدين وتفطير الصائمين من مال الزكاة
- سؤال وجواب | توضيح حول كتاب الجفر
- سؤال وجواب | حديث : ( من أدركه الفجر جنبا فلا يصم )
- سؤال وجواب | أحب شاباً مرفوضاً من قبل أهلي لأنه لا يحمل شهادة جامعية!
- سؤال وجواب | حكم الأجرة المأخوذة مقابل تصفح المواقع الإباحية
- سؤال وجواب | لا محرمات بين البهائم لخروجها عن نطاق التكليف
- سؤال وجواب | قشور وحبوب مؤلمة في الشعر والوجه والظهر، كيف أقضي عليها؟
- سؤال وجواب | نظرة في اعتقاد الحاجة إلى معاملة الزوجة كطفلة في ظل الشعور بمرضها النفسي.
- سؤال وجواب | زنى بامرأة كتابية وحملت منه وأسلمت ويريد نكاحها
- سؤال وجواب | رضاع ابن العم من الجدة يحرم عليه بنات عمه وبنات عماته
- سؤال وجواب | زنى بخطيبته ثم تزوجها وأنجبت وتسيء عشرته ومصرة على الطلاق
- سؤال وجواب | مسائل متعلقة بنكاح الزانية الحامل من الزنا
- سؤال وجواب | حلَفَ على يَمِينٍ فَرأى غيرَها خَيراً منها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بمساعدات البنوك وهداياها
- سؤال وجواب | الدوار يلازمني وأشعر بكهرباء أو رعشة في جسمي. ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أريد أن أعرف معنى الآية الكريمة: ولا تزر وازرة وزر أخرى.

على سبيل المثال هل إذا قمت بإهداء صديقتي زجاجة عطر وقامت هي بوضعه خارج المنزل فهل علي ذنب؟ وهل إذا كان لدي محل ملابس سيدات وقمت بعرض ملابس غير العباءات وقامت البنات بشرائها ولبسها في الشارع فهل علي ذنب؟.

الخلاصة: لا يؤاخذ الله أحدا بذنب غيره، ومن أعان على معصية فقد شارك صاحبها في الإثم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن معنى الآية- كما قال أهل التفسير- لا يؤاخذ أحد بذنب غيره.

وقد تكرر هذا المعنى في أكثر من آية من كتاب الله تعالى، وهو مما اتفقت عليه الشرائع السابقة، كما قال تعالى: أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى {النجم: 36-39}وعلى ذلك فإنه لا إثم على من أهدى إلى شخص شيئا مباحا وهو لا يعلم أنه سيستعمله في الحرام ثم استخدمه المهدى إليه في الحرام.أما إذا كان يعلم يقينا أو يغلب على ظنه أنه سوف يستخدمه في الحرام؛ فإنه يأثم بذلك لمساعدته على الإثم، وقد قال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}وهكذا الأمر بالنسبة لبيع الأشياء المباحة من الملابس وغيرها ؛ فإن الأصل في بيعها الجواز، ولكن إذا علم البائع أن المشتري سيستعملها في الحرام ؛ فلا يجوز له بيعها له، وإن فعل فهو آثم.وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر مع الأدلة وأقوال أهل العلم في الفتويين:

17347�

28276�

� فنرجو أن تطلعي عليهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طريق الدعوة محفوف بالأذى والأشواك
- سؤال وجواب | النهي . أصله . وأنواعه
- سؤال وجواب | ألم شديد مفاجئ في الصدر يمتد إلى الرقبة مع تجشؤات
- سؤال وجواب | هل يشرع عمل المحاسب إذا تضمن حسابات الشيشة
- سؤال وجواب | تحريم الاكتتاب في شركة المملكة القابضة
- سؤال وجواب | حكم هجر القريب الذي تزوج من امرأة بدعية
- سؤال وجواب | تارك الصلاة تكاسلا يجري عليه حكم فسقة المسلمين
- سؤال وجواب | هل تنميل أصابع اليد وثقل اللسان من علامات الجلطة؟
- سؤال وجواب | هل يتأثر الطفل بجرعات فيتامين دال الذي تأخذه أمه؟
- سؤال وجواب | هل هناك مانع طبي من تناول الأندريول مع الفياجرا؟
- سؤال وجواب | حكم من عقد نكاحه حال كونه تاركاً للصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ ومشاكل بالأعصاب . ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم قطيعة الشخص لعمه بسبب ظلمه لأبيه
- سؤال وجواب | حكم تداول أسهم الشركات حديثة التأسيس قبل وجود أصول عينية
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وهبوط الضغط بسبب الاكتئاب.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل