مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العمل في شركة بعض رأسمالها حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دوخة وطنين في أذني، فهل السبب أدوية التخلص من الهلع؟
- سؤال وجواب | حكم الاستشفاء بشرب الماء المقروء عليه قرآن
- سؤال وجواب | وجه تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بالنخلة
- سؤال وجواب | هل اللغة تستقل بتفسير القرآن؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بوظيفة مترجم في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم العمل والدلالة على مواقع أجنبية لتحميل ومشاهدة فيديوهات
- سؤال وجواب | حصول مشقة معتادة محتملة لا يسقط وجوب الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | المعيشة الضنك للمعرض عن الوحي، متى تكون؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين)
- سؤال وجواب | ما سبب التقيؤ وانخفاض الوزن بصورة كبيرة خلال شهرين؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الظهر تخف عند الضغط عليها
- سؤال وجواب | آيات وأحاديث يستشفى بها
- سؤال وجواب | بعد الكورونا صرت مرهقًا وأعاني من الآلام ونوبات الهلع.
- سؤال وجواب | سبب نزول آية السيف
- سؤال وجواب | هل اللجوء لمعالج روحاني لفك الأسحار حرام؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل يجوز العمل فى شركة تنتج منتجا حلالا (مع العلم بأن الشركة لا تزال تحت الإنشاء)، مع أن رأس مال الشركة مختلط بين شركات صناعية نشاطها حلال وبنوك ربوية، حيث إن نسبة مساهمة كلا منهما كالتالى (الشركات الصناعية 82.
5 %) و (البنوك الربوية 17.
5%)، مع وجود شق آخر للسؤال وهو: أن الشركة لا تزال تحت الإنشاء ورأس المال المدفوع فى الشركة لم يكن كافيا لتكاليف الإنشاء فقامت الشركة بالاقتراض من بعض البنوك لتكملة تكاليف الإنشاء، ولكن المبالغ المقترضة من البنوك لا تمثل نسبة كبيرة فى تكاليف الإنشاء؟ جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالعمل عند حائز المال الحرام في غير مجال الحرام، يجوز عند طائفة كبيرة من أهل العلم, وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية: حيث قال رحمه الله تعالى: الحرام نوعان.

الثاني: الحرام لكسبه كالمأخوذ غصباً أو بعقد فاسد، فهذا إذا كان اختلط بالحلال لم يحرمه.
وقال أيضاً: الحرام إذا كان اختلط بالحلال فهذا نوعان:.

الثاني: ما حرم لكونه أخذ غصباً والمقبوض بعقود محرمة كالربا والميسر، فهذا إذا اشتبه واختلط بغيره لم يحرم الجميع، بل يميز قدر هذا من قدر هذا، فيصرف هذا إلى مستحقه وهذا إلى مستحقه.
واشترط المجيزون للعمل عند حائز المال الحرام أن يكون المال الحلال عنده أغلب من المال الحرام، أما إن غلب المال الحرام فيحرم التعامل معه، وذهب الشافعية وهو أحد الأقوال في مذهب الحنابلة إلى أنه يكره ولا يحرم.
أما العمل في مجال الحرام فلا يجوز، لأنه داخل في قوله تعالى: وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، وبناء على ما ذكر، فهذه الشركة إذا كانت تعمل في مجال مباح، وكانت نسبة الحرام في رأس مالها قليلة -كما ذكرت- فلا نرى مانعاً من العمل بها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آيات وأحاديث يستشفى بها
- سؤال وجواب | بعد الكورونا صرت مرهقًا وأعاني من الآلام ونوبات الهلع.
- سؤال وجواب | سبب نزول آية السيف
- سؤال وجواب | هل اللجوء لمعالج روحاني لفك الأسحار حرام؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف على أبيه ثلاث مرات على أمر واحد ولم يبر قسمه
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالسفر والدراسة في الخارج؟
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الجانبية والأضرار من تناول androcur 50؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: وأما الآخر: فأعرض فأعرض الله عنه
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | التعامل مع رفض الأهل الزواج من ابنتهم
- سؤال وجواب | تردد وحيرة في بداية شبابي واستمرارها بعد ذلك. ما الحل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث (الولد للفراش.)
- سؤال وجواب | معنى (من) في قوله تعالى (وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ) .
- سؤال وجواب | دواء الذهان سبب لأختي النوم الكثير وانقطاع الدورة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف نفرق بين القولون العصبي وحصوة الكلى بالكشف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل