مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى (من) في قوله تعالى (وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ) .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يصلح طبيب الأسرة للاستشارة النفسية؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين مرض الصرع وعدم انتظام ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | أحكام من ترك مالا ونذره للسيد البدوي
- سؤال وجواب | لا تأثير للنذر فيما قدره الله
- سؤال وجواب | عندي آلام بالرقبة، وتنزل إلى الكتف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | الكفر والكفار موجودون منذ خلق الله إبليس
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة ومنعها منها ومن حضانة أولادها ومنع أولادها من التواصل معها
- سؤال وجواب | كيفية رد المال إلى صاحبه عند خشية الفضيحة
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوسواس القهري والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم من تلفظ بالقسم ونوى المقسم عليه بقلبه
- سؤال وجواب | هل أدوية الوسواس القهري يمكن أن تسبب مرض الغلوكوما؟
- سؤال وجواب | حكم النذر المعلق على أمر
- سؤال وجواب | هل هناك خطر من تناول (انفرانيل) و(فيلوزاك) معا في جرعة واحدة؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب أحبه ولكن أبي يرفضه. ما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قال الله تعالى في سورة فصلت :( وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ) ما الحكمة من كلمة (مِّنْ)؟ هل هي "من" التبعيضية فيصبح المعنى أن الله يعذب الكفار من عذاب النار وليس كل عذاب النار؟.

الحمد لله.

أولا: قال الإمام ابن مالك في الألفية : بعِّضْ وبيِّنْ وابتدئ في الأمكنة * بـ(مِنْ)، وقد تأتي لبدء الأزمنة وزيد في نفيٍ وشِبْهِهِ، فجَرّ * نكرةً، كـ: ما لباغٍ من مفرْ وحاصل ذلك: أن حرف الجر " من " يأتي للتبعيض تارة، ولبيان الجنس تارة أخرى، ولغيرهما من المعاني.

قال صاحب "الكناش" : " أما من فتكون للتبعيض ، وللبيان ، وللابتداء : فالتي للتبعيض : هي التي يحسن مكانها (بعض) نحو: أخذت من الدّراهم.

والتي للتبيين، هي التي يحسن مكانها (الذي) ، نحو قوله تعالى: ( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثان ) الحج/30.

وتقع من زائدة ، وتعرف بأنّك لو حذفتها لكان المعنى الأصلي على حاله ، ولا يفوت بحذفها سوى التأكيد" انتهى من "الكناش في النحو والصرف" (2/ 74).

ثانيا: وأما الآية المذكور في السؤال ، فهي قول الله جل وعلا : وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُّجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ فصلت/50.

وأقرب ما تحمل عليه ( من ) في قوله تعالى : وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ : أنها لبيان الجنس ، لأن العذاب الغليظ هو ما يقبلون على ذوقه يوم القيامة.

ويكون المراد منها ، بعد ما ذكر أنها يذوقون: بيان ما الذي يذوقونه في هذا اليوم.

وقد أعربها تبعيضية د.

فخر الدين قباوة، في كتابه: " المفصل في تفسير القرآن "، (1704)، قال: " ومن للتبعيض، تتعلق بصفة محذوفة للمفعول الثاني المقدر، أي: شيئًا كائنًا " انتهى.

وعلى ذلك يكون المعنى: للتهويل، فإن عذاب الله عظيم، ولكل واحد من أهل النار نصيب منه، أعاذنا الله من عذابه.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لي شاب أحبه ولكن أبي يرفضه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | آثار العمل أمام الكمبيوتر لساعات طويلة
- سؤال وجواب | نذرت أن تترك حواجبها فاحتاجت لقصها فماذا تفعل
- سؤال وجواب | ما حكم مخاطبة غير المسلم بعبارة " يسعد دينك"؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم اللاميكتال أم السيروكويل؟
- سؤال وجواب | ما طرق التخلص من القلق والتوتر النفسي والوسواس؟
- سؤال وجواب | هل تلقى عمر آية الكرسي من الشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة قبل الدعاء
- سؤال وجواب | ما حكم نسب الإنسان تعب غيره لنفسه؟
- سؤال وجواب | دفع قيمة النذر
- سؤال وجواب | من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حسابات مقاهي الشيشة والمساعدة في تخفيض الضرائب
- سؤال وجواب | حكم العمل المتضمن نسخ معاملات للشركة مع بنوك ربوية
- سؤال وجواب | ظهور أجسام مضادة للفيروس الكبدي (سي) و(بي)
- سؤال وجواب | لا حرج في تنظيم وقت لمختلف الأذكار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل