مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضرب الآخرين بإذنهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يقضي الصلاة والصيام من كان يجهل فرضيتهما
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس في الدين
- سؤال وجواب | حكم نسبة الطفل المتبَنَّى لمن تبنَّاه لتسهيل أموره الحياتية
- سؤال وجواب | هل تنصحون باستئصال الليبوما في وسط الظهر؟
- سؤال وجواب | أحكام التجارة في الأسهم عموما وعبر الإنترنت خصوصا
- سؤال وجواب | الاختلاف في الحكم بين الحرير الطبيعي والصناعي
- سؤال وجواب | حكم فعل الطاعة بقصد أن يكون قدوة حسنة لأولاده
- سؤال وجواب | استشفاف مشاعر الآخرين والغوص في أعماقهم
- سؤال وجواب | يريد أن يرفع دعوى على الشركة ليحصل على تعويض مقابل تدنّي الأجر المتفق عليه .
- سؤال وجواب | هل الكيس على المبيض يؤثر على الولادة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | هل العصبية والهياج من أعراض السحر أو المس؟
- سؤال وجواب | مناصحة من لا يذهب للجمعة بسبب العمل
- سؤال وجواب | كيف يعرف الشخص أنه من أهل البيت؟
- سؤال وجواب | استثمار الخوف من الموت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

إذا أباح أحدهم -ذكرًا كان أو أنثى- لي ضربه، فهل يحل لي ضربه؛ حتى ينزع مني بلسانه ما أباحه لي، وذلك في حالات كون الضرب ضعيفًا أو قويًّا أو يخرج منه دم، وسواء كان مقابل مال يرتضيه، أو للرياضة والتنافس، أو للتسلية، أو لعقاب متفق عليه إن أخطأ أو فشل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلم نقف على كلام لأهل العلم بخصوص حكم ضرب الغير بإذنه، لكن ليس لأحد أن يبيح لغيره أذيته، ولا سيما الضرب الذي يؤذي البدن، وقد يجرح أو يتلف شيئًا منه، فهذا غير جائز، ولو رضي صاحبه، فالبدن ليس ملكًا للإنسان يتصرف فيه بما يضره، ولكنه ملك لله تعالى، قال القرافي -رحمه الله - في الفروق: وكذلك تحريمه تعالى المسكرات صونًا لمصلحة عقل العبد عليه، وحرم السرقة صونًا لماله، والزنى صونًا لنسبه، والقذف صونًا لعرضه، والقتل والجرح صونًا لمهجته، وأعضائه، ومنافعها عليه، ولو رضي العبد بإسقاط حقه من ذلك، لم يعتبر رضاه، ولم ينفذ إسقاطه.

اهـ.وقال الشاطبي -رحمه الله - في الموافقات: لأنا نجيب بأن إحياء النفوس، وكمال العقول والأجسام من حق الله تعالى في العباد، لا من حقوق العباد، وكون ذلك لم يجعل إلى اختيارهم هو الدليل على ذلك، فإذا أكمل الله تعالى على عبد حياته، وجسمه، وعقله الذي به يحصل له ما طلب به من القيام بما كلف به؛ فلا يصح للعبد إسقاطه، الله م إلا أن يبتلى المكلف بشيء من ذلك من غير كسبه، ولا تسببه.

اهـ.

وللفائدة راجع الفتوى رقم:

333445

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يريد الزواج بلا ولي لاعتراض أهلها
- سؤال وجواب | كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في بيت المقدس والمسجد لا يسع عددهم؟
- سؤال وجواب | للمرأة أن تطلب من زوجها قضاء وطرها إن رأت ما أثارها
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل ولكني أعالج تكيس المبايض وضعف التبويض فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب ملتزم ولكنه مطلق، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من عنده ممتلكات لم يستطع الوصول إلى صاحبها وقد استخدم بعضها
- سؤال وجواب | مطالبة المعسر بسداد الدَّين
- سؤال وجواب | أعاني من أنيميا وشعري يتساقط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت
- سؤال وجواب | إساءة الأم لابنتها وتفريقها في المعاملة بينها وبين إخوتها لا يمنع من برها
- سؤال وجواب | من ضوابط النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | واجب من استيقظت بعد الفجر ووجدت الطهر
- سؤال وجواب | أعاني من حفرة كبيرة بأنفي من أثر الحبوب. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | المأثور في الصلاة الإبراهيمية عدم ذكر كلمة (سيدنا)
- سؤال وجواب | تغطية الرأس للرجل وكشفه سواء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل