مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العلاج بالروحانيات بقراءة آيات معينة في وقت محدد
- سؤال وجواب | أعاني من الهذيان وعدم التركيز بعد التعرض للأشعة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفتح بنية نصر المجاهدين
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة طه بنية تليين القلب وتعجيل الزواج وكذلك سورة يس
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الائتمان ينبني على التقيد بالضوابط الشرعية من عدمه
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بالسلس
- سؤال وجواب | حكم استعمال النرد في ألعاب للثقافة أو لتعليم الإسلام
- سؤال وجواب | وطء الزوجة في الدبر والعادة السرية من المحرمات
- سؤال وجواب | ضمور القشرة الخارجية للمخ. هل يمكن أن يشفى منه الطفل بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة في المناسبات
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص 10000 مرة بنية تحقق أمر ما
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
4 مشاهدة

ما الحكم الشرعي لبطاقة اميالي الائتمانية التي يصدرها البنك الأهلي التجاري حيث إن مستخدمها يكسب أميالا بقدر استخدامه للبطاقة قد يتمكن من خلال ذلك من السفر جوا مجانا أفيدوني جوابا شافيا فلست مرتاحا لها ولست مضطرا أو بحاجة لاستخدامها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن البطاقات الائتمانية عموما إذا توفر فيها شرطان كانت جائزة, والشرطان هما: 1 – أن لا يأخذ مصدرها عليها زيادة على تكلفتها الفعلية لئلا يؤول أمرها إلى سلف بزيادة.2 – أن لا يتضمن التعامل بها غرامة على التأخير لئلا تدخل في ربا الجاهلية.والذي يظهر لنا أن هذه البطاقة تدخل ضمن الحوافز التجارية, والأصل أنه لا حرج فيها إذا توفر في التعامل بها شرطان:1 – أن تكون الرسوم المأخوذة على خدماتها وفق التكلفة الفعلية لإصدار البطاقة لا أن تكون فوقها لأجل الجائزة فتدخل في القمار.2 – أن يكون استخدام المستفيد للبطاقة لأجل الحاجة لا ترقبا للجائزة .قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في لقاء الباب المفتوح: الآن التجارات وكذلك الصناعات بدأت تُكْثِر السلع، وأتخمواالناس منها، وصارت البيوت كما تشاهدون الآن كل واحد عنده في بيته عدة أنواع من الأواني، أو عدة أنواع من الألبسة، والشركات - كما تعلمون - ماديَّة بحتة، تجعل جوائز لمن يشتري منها، فنقول: هذه لا بأس بها بشرطين:الشرط الأول: أن يكون الثمن - ثمن البضاعة - هو ثمنها الحقيقي.

يعني: لم يرفع السعر من أجل الجائزة، فإن رُفِعَ السِّعْر من أجل الجائزة: فهذا قمار ولا يحل .الشرط الثاني : ألا يشتري الإنسان السلعة من أجل ترقّب الجائزة، فإن كان اشترى من أجل ترقب الجائزة فقط، وليس له غرض في السلعة كان هذا من إضاعة المال، وقد سمعنا أن بعض الناس يشتري علبة الحليب أو اللبن وهو لا يريدها لكن لعله يحصل على الجائزة، فتجده يشتريه ويريقه في السوق أو في طرف البيت، وهذا لا يجوز؛ لأن فيه إضاعة المال، وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن إضاعة المال.وبناء على هذا إذا توفر الشرطان المذكوران في بطاقة أميالي فلا حرج فيها .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بأن أسناني تتآكل، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | الآلام المبرحة المزمنة وأسباب شفائها
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | حكم السائل الأبيض بعد الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على قراءة سورتي الملك والكهف في صلاة الليل
- سؤال وجواب | المقصود بالنصرانية العفيفة، وحكم الزواج ممن زنت
- سؤال وجواب | ابني يتغوط في ملابسه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في بطاقة التخفيض ثلاثية الأطراف
- سؤال وجواب | محل جواز تلاوة سورة معينة والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | يجوز استخدام الفيزا كارت إذا كان استعمالها لا يوقع في الربا
- سؤال وجواب | هل يجوز إعطاء النصارى كتباً تشمل على آيات من القرآن
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج شراء أدوية لتثبيت حمل زوجته؟
- سؤال وجواب | الوكالة بأجر لا بد فيها من معلومية الأجرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل