مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط الاستفادة من بطاقات الفيزا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخلاص من مرض الصدفية
- سؤال وجواب | حكم زراعة شعر في الجبهة لإخفاء عيب فيها
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الأجرة بتحويل المبلغ عن طريق شركة مقابل رسوم خدمة شهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الفيزا الائتمانية واستخدامها
- سؤال وجواب | رفضت شاباً لأن الصدفية شوهت جسدي، هل من علاج دائم لها؟
- سؤال وجواب | الضرر الذي يسوغ معه إجراء جراحة تجميلية
- سؤال وجواب | بطاقة المنافع يجوز بيعها بأكثر من ثمنها أو بأقل لأنها ليست نقودا
- سؤال وجواب | مرض البرص والبهاق ومدى انتقاله وراثيًا
- سؤال وجواب | سرعة قذفي شديدة وأنا مقبل على الزواج. فما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | ضوابط الحديث مع الخطيبة
- سؤال وجواب | ضوابط جواز إجراء عملية تصغيير الثديين
- سؤال وجواب | هل يجب نكاح امرأة قالت لشخص إن تزوجتني دخلت في الإسلام؟
- سؤال وجواب | أخذ نسبة عند الشراء ببطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | أعاني من وجود صدفية في فروة الرس سببت لي تساقطا في الشعر.
- سؤال وجواب | حكم تركيب أظافر صناعية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أنا أعمل بمؤسسة حكومية والراتب ينزل على البنك إجباريا, فقام البنك بإعطائي 3 كروت فيزا وهي على التالي, الأولى سحب من الصراف الآلي بدون فوائد سوى نصف دينار على كل شهر بدل خدمة, والثانية يمكن من خلالها شراء الحاجيات من أي مكان يستخدم هذه البطاقة بدون فائدة إلا اذا تم السحب نقدا فيقوم بأخذ 4% على المبلغ بدل خدمة تخصم من الراتب مباشرة دفعة واحدة , والثالثة تستخدم للسحب النقدي فيقوم البنك بتقسيط المبلغ المسحوب على سنة وبفائدة 10% بدل خدمة.

السؤال هو هل يجوز التعامل بهذه البطاقات.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز للمسلم أن يودع أمواله في البنوك الربوية، وكذا تحويل راتبه عليها، لما في ذلك من إعانتها على الاستمرار في العمل وإقرار ما هي عليه من حرب الله ، إلا إذا اضطر المرء لذلك، فإن الضرورة تبيح المحظور، ومثال الاضطرار: الخوف على المال من الضياع، أو الإلزام من جهة العمل بتحويل الراتب على هذا البنك ونحو ذلك، وينبه إلى أنه في حالة الاضطرار يوضع المال ويُحول الراتب على الحساب الجاري، وراجع الفتوى رقم:

37043.

أما عن بطاقة الفيزا فإنه يجوز لحاملها الاستفادة منها إن خلت من المحاذير الشرعية، وقد بينا ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 6275/2709/2834.ومنها يتبين أن البطاقة الأولى يجوز استعمالها إذ لا ربا فيها، ونصف الدينار المأخوذ بدلاً عن الخدمة جائز شرعاً، لأنه مبلغ مقطوع ولا ارتباط له بالمبالغ المسحوبة.أما البطاقتين الثانية والثالثة فلا يجوز استخدامهما لاشتمالهما على الربا كما بيناه في الفتاوى المحال عليها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الواجب على من أخذ ساعة أبيه فضاعت منه؟
- سؤال وجواب | كتابة صريح الطلاق في رسائل الجوال
- سؤال وجواب | هل يشرع تجميع الأسنان لسد الفراغات التي بينها
- سؤال وجواب | كيف نتحصن من الوقوع في الذنوب والكبائر؟ أحتاج برنامجا عمليا!
- سؤال وجواب | التعاقد مع المؤسسات لترويج أدويتها مقابل جعل معين
- سؤال وجواب | الدخول في معاملة فيها شرط ربوي
- سؤال وجواب | اتباع المذاهب الأربعة أم السلفية
- سؤال وجواب | حكم بطاقة سامبا الخير الائتمانية
- سؤال وجواب | الزواج من النصرانية
- سؤال وجواب | نكاح النصرانية الزانية التي تريد الإسلام
- سؤال وجواب | طاعة الوالد في عدم الذهاب لمراجعة القرآن الكريم في المسجد
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الإضافية المفروضة عند الشراء من البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | خطوات عملية لتجاوز المشاكل النفسية والإحباط
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول العمليات التجميلية للمرأة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل