مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المبلغ المقتطع على السحب ببطاقات الائتمان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلقت بشاب متزوج لكنه لا يستطيع التقدم لي الآن، فهل أنتظره؟
- سؤال وجواب | التفريق بين البرص والبهاق وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | تزويج الأب بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | كيف أحمي عيني من الكمبيوتر؟
- سؤال وجواب | هل البرص مرض معدٍ؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في حكم نكاح المخبّب بمن خببها
- سؤال وجواب | عيني تدمع باستمرار. والرؤية بها ضعيفة
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الفيزا إذا كان البنك يأخذ رسوما إدارية سنوية
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للحد من انتشار البرص؟
- سؤال وجواب | علاج ضعف التركيز الناتج عن الاكتئاب
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة، وزوجي الذي مد يده عليّ بسببها؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الإصابة بمرض البرص وكيفية معالجته؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار الوهمية التي تراودني وأعيش حياة سعيدة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج أولاده من زوجته الأولى لزيارة الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | مسابقات الإنترنت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنا مهندس عمري 24 سنة, وأحضِّر الماجستير في ألمانيا، وأحمل بطاقة الائتمان غير المغطاة, وصاحب هذه البطاقة الفعلي - من يسددون القروض -والدي, وهم يعيشون بمصر, وهم أيضًا يعطوني مالًا عن طريقها, والسؤال هو: إذا استخدمت البطاقة لسحب مائة يورو من جهاز الصراف الآلي فتضاف نسبة من المائة يورو عند السداد - والذي أقصده هو: إضافة نسبة مئوية من المبلغ المسحوب, وليس مبلغًا مقطوعًا - فهل هذا ربا؟ مع العلم أني قرأت الفتوى رقم:

156047

, والتبس عليّ الأمر؛ لأني قد فهمت من أول فقرة أنه حلال, ومن الفقرة الثانية أنه حرام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما أشرت إليه هو ما بيناه في الفتوى رقم:

156047

, وفيها أن السحب النقدي عن طريق البطاقة غير المغطاة يعتبر اقتراضًا من مصدرها، وإذا ترتب على ذلك أخذ المصدر لفائدة على القرض سواء عن طريق غرامة التأخير, أو عن طريق اقتطاع مبلغ معلوم, أو نسبة مئوية لا تناسب الخدمة الفعلية للسحب فإن ذلك يعتبر ربا.وأما لو كانت النسبة التي يتم اقتطاعها تساوي الرسوم الفعلية لبذل القرض فلا حرج فيها, سواء تم اقتطاعها عند استصدار البطاقة, أو عند مباشرة الخدمة والسحب النقدي بها, ولذلك فقد تضمن قرار المجمع ما يلي: كل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة؛ لأنها من الربا المحرم شرعًا, كما نص على ذلك المجمع في قراره رقم 13 (10/2) و 13 (1/3).إذن فالعبرة ليست بكون المبلغ نسبة مئوية, أو مبلغًا مقطوعًا, وإنما العبرة بكون هذا المبلغ المقتطع: هل هو نظير الخدمات الفعلية, فلا حرج فيه, أو هو نظير القرض فيكون ربا, والغالب كون تلك الرسوم المرتبطة بمبلغ القرض ويتم اقتطاعها عند السحب هي من النوع الثاني, وليست رسومًا فعلية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجدت لقيطا وتريد من بناتها إرضاعه حتى تكون محرما له
- سؤال وجواب | مرض البرص
- سؤال وجواب | وسائل الثبات على طاعة الله
- سؤال وجواب | علاج طقطقة الفك ومكوثه مفتوحاً لوقت يسير
- سؤال وجواب | سبل معالجة البهاق
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الملابس المنقوشة
- سؤال وجواب | تبطل صلاة دائم الحدث لو توضأ قبل الوقت
- سؤال وجواب | مشاكل شعري بسبب فروة رأسي الدهنية. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | صلاة من أخطأ في نطق التسليمة الأولى
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته مرتين
- سؤال وجواب | تناولت دواء لعلاج الوسواس، مع عدم التأكد من إصابتي به
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | بسبب الصدفية تأذت أظافر يدي وقدمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل بالبطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم إضافة اللقيط إلى من تبناه إضافة نسب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل