مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط جواز بيع المزايدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يهجر أخته التي تزني
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لو دعي بهذا الدعـاء على مجنون لأفـاق.
- سؤال وجواب | انتفاع الموظف في بيته بما توزعه الشركة من أقلام وأدوات
- سؤال وجواب | أجريت عملية في الأنف وما زلت أعاني من عدة مضاعفات بعد العملية، أرجو شرح الحالة.
- سؤال وجواب | درجة حديث (إن الله يستحيي أن يعذب .)
- سؤال وجواب | أثر ابن عباس: الشمس بمنزلة الساقية.مُعَلَّل
- سؤال وجواب | حكم تعيين الموظف بالواسطة دون النظر إلى كفاءته
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في كلية الفنون التطبيقية
- سؤال وجواب | هل البقعة التي تظهر في جلد بعض المواليد سببها توحم الأم أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | إصدار شهادات العمل لمن يريدون الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | حكم استئذان الزوجة زوجها في إهداء ثواب العمرة أو الحج لأحد أقاربها
- سؤال وجواب | ابني يصرخ ليلا ولا يهدأ ولا يقبلني ولا يقبل أباه. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم عرض ملابس وإكسسوارات نسائية على النت
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في الجانب الأيمن من الصدر، ما التشخيص.والعلاج؟
- سؤال وجواب | العمل خارج الدوام في شركة تمارس نفس النشاط
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل يجوز شراء سيارات أوأشياء أخرى من فرنسا عن طريق المزاد العلني والذي يبدو نزيهاً نوعا ما و شكرا و جازاكم الله خيرا.

و السلام عليكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالبيع بما يسمى المزاد العلني جائز بشرطين -سواء كان ذلك في فرنسا أو في غيرها- والشرطان هما: الأول : ألا يكون فيه قصد الإضرار بأحد.

والثاني: أن يكون الزائد مريداً للشراء، وإلا كان نجشاً وهو محرم.

والفرق بينه وبين الشراء على شراء أخيه أو السوم على سوم أخيه هو أن الشراء على شراء أخيه يكون بعد عقد البيع وقبل التفرق من مجلس العقد أو في زمن خيار الشرط.

والسوم على سوم أخيه يكون بعد الاتفاق على الثمن وقبل عقد البيع.

وأما المزايدة فهي الزيادة في ثمن المبيع قبل أن يوافق البائع على ثمن معين مع شخص آخر، ولذا قال أصحاب الموسوعة الفقهية: واستثنى الفقهاء بيع المزايدة بالمناداة، ويسمى بيع الدلالة، ويسمى أيضاً: المزايدة استثنوها من الشراء على الشراء، ومن السوم على سوم أخيه.

وهي: أن ينادي على السلعة، ويزيد الناس فيها بعضهم على بعض، حتى تقف على آخر زائد فيها فيأخذها.

وهذا بيع جائز بإجماع المسلمين، كما صرح به الحنابلة فصححوه ولم يكرهوه، وقيده الشافعية بأمرين: أن لا يكون فيه قصد الإضرار بأحد، وبإرادة الشراء وإلا حرمت الزيادة لإنها من النجش.

ودليل جواز بيع المزايدة ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه «أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُهُ، فَقَالَ: أَمَا فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ؟ قَالَ: بَلَى حِلْسٌ نَلْبَسُ بَعْضَهُ، وَنَبْسُطُ بَعْضَهُ ‌وَقَعْبٌ نَشْرَبُ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَالَ: ائْتِنِي بِهِمَا قَالَ: فَأَتَاهُ بِهِمَا، فَأَخَذَهُمَا رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ، وَقَالَ: مَنْ يَشْتَرِي هَذَيْنِ قَالَ: رَجُلٌ أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمٍ قَالَ: مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا قَالَ: رَجُلٌ أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمَيْنِ، فَأَعْطَاهُمَا إِيَّاهُ، وَأَخَذَ الدِّرْهَمَيْنِ، فَأَعْطَاهُمَا الْأَنْصَارِيَّ، وَقَالَ: اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَامًا فَانْبِذْهُ إِلَى أَهْلِكَ، وَاشْتَرِ بِالْآخَرِ قَدُومًا فَأْتِنِي بِهِ، فَأَتَاهُ بِهِ، فَشَدَّ فِيهِ رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُودًا بِيَدِهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ اذْهَبْ فَاحْتَطِبْ، وَبِعْ، وَلَا أَرَيَنَّكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا فَذَهَبَ الرَّجُلُ يَحْتَطِبُ، وَيَبِيعُ، فَجَاءَ، وَقَدْ أَصَابَ عَشَرَةَ دَرَاهِمَ، فَاشْتَرَى بِبَعْضِهَا ثَوْبًا، وَبِبَعْضِهَا طَعَامًا، فَقَالَ رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ الْمَسْأَلَةُ نُكْتَةً فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَصْلُحُ إِلَّا لِثَلَاثَةٍ، لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ، أَوْ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ، أَوْ لِذِي دَمٍ مُوجِعٍ.» رواه أبو داوود وغيره.

قال الكاساني في تعليقه على هذا الحديث: وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبيع بيعاً مكروهاً.

والدليل الثاني: أن المسلمين لم يزالوا يتبايعون في أسواقهم بالمزايدة.

وأنه بيع الفقراء، كما قال المرغيناني، والحاجة ماسة إليه.

ولأن النهي إنما ورد عن السوم حال البيع، وحال المزايدة خارج عن البيع.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تخريج حديث استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل وظيفة بدون عمل
- سؤال وجواب | حكم قراءة كتب علم الآثار والديانات البدائية
- سؤال وجواب | سبب ذكر حديث: أخروهن حيث أخرهن الله . في فتوى بالرغم من تضعيفه في فتوى أخرى
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين دواء الضغط والكرياتين؟
- سؤال وجواب | حكم الانصراف قبل نهاية الدوام بغير إذن
- سؤال وجواب | حكم استغلال الموظف وقت فراغه في العمل بما يعود عليه بالنفع
- سؤال وجواب | استيراد مغذيات النبات التي يدخل في تركيبها دم الخنزير
- سؤال وجواب | بقاء أعراض جزئية للقلق والاكتئاب بعد الشفاء وإمكانية التعامل معها بإيجابية
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج بروز وتقوس الفك بعد سن البلوغ؟
- سؤال وجواب | حكم الإحرام من الميقات بغير ملابس الإحرام
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لإتمام الزواج
- سؤال وجواب | الحساسية والحكة بعد الاستحمام أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم من استمنى بالتفكير في زوجته بعد التحلل الأول قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | استفادة الموظف من الأغذية قبل أن تتلفها جهة العمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل