مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النفقة على الوالدين والأقارب من الفائدة الربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أساعد أمي وهي تعاني من السكر وهشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | مسافر نوى الإقامة، فمتى يشرع له الترخص برخص السفر؟
- سؤال وجواب | هل يحس الشخص بعد موته
- سؤال وجواب | هل خلع النقاب يتسبب في عدم تيسير الزواج
- سؤال وجواب | الناس يبعثون يوم القيامة على ما ماتوا عليه
- سؤال وجواب | ما مدى عودة الشخص لطبيعته بعد إيقاف علاج الفافرين؟
- سؤال وجواب | أمور تعين على الالتزام
- سؤال وجواب | ما زالت معاناتي مع الرهاب، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل
- سؤال وجواب | أعاني من من ضيق في الصدر وشد في أعلى البطن، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | فقه الدعوة - بيان وتوضيح
- سؤال وجواب | ماذا يفعل الإمام إذا انتقض وضوؤه أثناء السجود ؟
- سؤال وجواب | التشاؤم بالغراب من أعمال الجاهلية
- سؤال وجواب | لا يجوز تمثيل مريم الصديقة عليها السلام
- سؤال وجواب | خطبة المرأة لمن عمل معها علاقة وتهديده لها بالفضيحة
آخر تحديث منذ 3 ساعة
17 مشاهدة

أودعت مالي في أحد البنوك الربوية، وأعلم أن أخذ الفائدة منه حرام، وعلمت أنه لا بد من سحب المال، وإيداعه في البنوك الإسلامية، أو غيرها مما لا ربا فيه، والفائدة التي أخذتها في هذه المدة أعلم أنه يجب التخلص منها في منافع المسلمين، فهل هذه الفائدة تجوز للوالدين، أو الأعمام، والعمات، علمًا أن حالتهم ميسورة بشكل بسيط جدًّا؟ وهل يجوز إعطاؤها للأقارب الميسورين، أو غير الميسورين؟ وما هي كيفية التخلص منها؛ لضمان عدم حمل وزرها؟ وشكرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالفائدة الربوية لا يجوز تملكها، وإنما يُتخلص منها في المصالح العامة للمسلمين، أو تنفق على الفقراء والمساكين.وعلى هذا؛ فإن من كان من أقربائك ميسورًا فليس مصرفًا لها، ومن كان منهم فقيرًا محتاجًا فيجوز إعطاؤه منها.أما والداك: فإن كانا موسرين، فالحكم فيهما كالحكم في غيرهما، وإن كانا فقيرين، فعليك نفقتهما، كما بينا في الفتوى رقم:

39229.

ومن ثم؛ فلا يجوز أن تعطيهما من الفائدة، إلا إذا كنت لا تجد ما تنفقه عليهما غيرها، فلك أن تنفق عليهما منها، بل وعلى نفسك أيضًا بقدر حاجتك، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه ـ المال الحرام ـ إلى الفقير لا يكون حرامًا على الفقير، بل يكون حلالًا طيبًا، وله أن يتصدق به على نفسه، وعياله إن كان فقيرًا؛ لأن عياله إذا كانوا فقراء، فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته، لأنه أيضًا فقير.

انتهى كلامه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أدير حوارا أو أعبر عما في نفسي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | هذا الدعاء لم يرد عن النبي
- سؤال وجواب | أثر تعاطي الزوج لعلاج فيروس الكبد (C ) على الحمل
- سؤال وجواب | هل يتعارض دواء تنشيط الإباضة ودواء تربتيزول؟
- سؤال وجواب | ينتابني ارتجاع في المعدة يوميًا يشتد عند الاستلقاء. ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | أشكو من التعرق والرائحة الكريهة، فما هو الدواء المناسب لذلك؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لكون الزوج يدمن مشاهدة الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | زنا الفكر
- سؤال وجواب | كيف تجعل من أجنبية منك محرما لك
- سؤال وجواب | الصائم المتطوع إن أفطر فهل يجب عليه القضاء
- سؤال وجواب | هل يفطر في المعهد أم يؤخر الإفطار والصلاة ؟
- سؤال وجواب | هل تستحق الزيادة بمجرد الوعد بزيادة الراتب
- سؤال وجواب | منع الإنجاب خشية إصابة الجنين بمرض وراثي. رؤية شرعبة
- سؤال وجواب | ما سبب انسداد الأنف رغم عمل الجراحة الطبية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل