مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المال الخبيث حرام على حائزه بوجه محرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول الرجل إن شاء الله إن حدث كذا سأفعل كذا لا ينعقد به النذر
- سؤال وجواب | إكمال الدراسة في شعبة علم الحياة
- سؤال وجواب | إزالة إشكال حول فتوى صيد السمك بالمتفجرات
- سؤال وجواب | هل حديث (من صلى مع الإمام حتى ينصرف.) يقصد به صلاة العشاء أم التراويح؟
- سؤال وجواب | حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | صحة التاريخ الإسلامي كيف أتحقق منه فأنا تائه بين الشبهات!
- سؤال وجواب | تمنيت إكمال دراستي العليا في الحاسب ولم تتيسر لي،فكيف أصبر نفسي على قضاء الله ؟
- سؤال وجواب | مراتب صلة الأرحام
- سؤال وجواب | زوجي يسهر مع أصحابه ولا يتكلم معي. كيف أعيده لرشده؟
- سؤال وجواب | ضرب زوجي لي أمام أخته أحدث لي آثارًا سيئة، فكيف أتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | جفاء زوجي وأنانيته وقسوته تدفعني لطلب الطلاق!
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في دراسة ماجستير الفيزياء، هل أترك هذا المجال؟
- سؤال وجواب | أرفض الزواج من ابن عمي خوفا من الأمراض الوراثية، فهل قراري صائب؟
- سؤال وجواب | أعيش في حالة تململ وأن الله لن يغفر لي إساءتي.
- سؤال وجواب | احتاجت أمها للمال فأعطتها ثم رفضت الأم رده إليها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أنا أعمل في شركة وقد قامت هذه الشركة باستثمار أموال صندوق ادخار موظفي الشركة بوجه حرام ومن ثم وزعت هذه الأرباح المتأتية من الاستثمار الحرام على الموظفين.

أنا أعطيت هذه النقود المحرمة والتي أتت من فوائد بنكية لشخص كي يقوم بتوزيعها على المحتاجين دون أن يعلمهم بمصدرها، أحد هؤلاء المحتاجين لي دين عليه وقد قام بسداد هذا الدين لي وأشك أن مال السداد جاء من الأموال التي أعطيتها له، سؤالي هو هل يجوز لي أن أتصرف بهذه الأموال التي جائتني كسداد للدين على الرغم من أني أشك أن مصدرها هو من -أرباحي- المحرمة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الاشتراك في صندوق ادخار موظفي الشركات والمؤسسات يجب أن تتوفر فيه شروط معينة حتى يكون جائزاً، وقد تقدم ذكر هذه الشروط في الفتوى رقم: 7163.

ومن تلك الشروط أن لا يستثمر مال الصندوق في مشاريع محرمة، ولا شك أن وضع المال في البنك الربوي وأخذ فوائد عليه حرام شرعاً، وعليه فإنه لا يجوز للموظف أخذ هذه الفوائد للتملك لأنها مال خبيث لايملك، ولكن يأخذها ويصرفها في مصالح المسلمين العامة كأن يدفعها إلى الفقراء والمساكين.

وأما مسألة معاملة الفقير في هذا المال بشراء أو بسداد دين أو بهبة ونحو ذلك فلا حرج فيها لأن المال الخبيث إنما يحرم في حق حائزه بوجه محرم، أما من أخذه بحق فهو حلال عليه، ويجوز معاملته فيه ولو من الشخص الذي كان محرماً عليه قبل أن يننقل إلى ملك الفقير.

والدليل على ذلك حديث بريدة والذي تقدم شرحه في الفتوى رقم:

60301.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هجرني ابن خالي الذي أحببته وأحبني دون سبب، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | عدم تَحقُّق رغبتي في التخصص الجامعي، أثّر على مستقبلي، أشيروا عليّ.
- سؤال وجواب | أحب زوجتي ولكنها لا تحبني وتطلب الطلاق. أرشدوني
- سؤال وجواب | أجلت زواجي حتى تتزوج أختي الأربعينية، فهل تصرفي صحيح؟
- سؤال وجواب | دور الشاب في الإسلام
- سؤال وجواب | ما ذنب الفتاة التي خلقت بعاهة أن تحرم من الزواج؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من النمص؟
- سؤال وجواب | أرغب بترك تخصص الطب لأنني لا أرى نفسي أهلًا له، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | اقتربت من الثلاثين ولم أتزوج وأتضايق من أسئلة الناس!
- سؤال وجواب | حديث : ( إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِحُبِّ أَرْبَعَةٍ، وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ يُحِبُّهُمْ ).
- سؤال وجواب | أتمنى تحقيق حلمي بدخول تخصص الطب ولكني خائفة، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | غيرة الطفل من أخيه
- سؤال وجواب | تفسير وأحكام قوله تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العصبية الزائدة
- سؤال وجواب | هل أغير تخصصي إلى الطب أم أبقى على الهندسة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل