مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مشروعية انتفاع الفقير المحتاج بالفوائد الربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بين أذاني الفجر للإعلام بالإمساك
- سؤال وجواب | تقصير الزوج في حق زوجته ليس مبررا لإقامتها علاقة بأجنبي
- سؤال وجواب | حكم اعتياد وضع اليد على الرأس عند الدعاء أو القراءة
- سؤال وجواب | هل تتعدد الكفارة مع تعدد الأيمان
- سؤال وجواب | الصدفية. ومعاناتي معها
- سؤال وجواب | ليس كل فرد مؤهل للرد على أهل البدع
- سؤال وجواب | وساوس تقلل من حبي للنبي صلى الله وعليه وسلم. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التهابات في القدم وألم في أسفل الظهر
- سؤال وجواب | صحة نسبة قول: (فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا) للإمام مالك
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة نمو شعر الجسم عند المرأة؟ وما العلاج الجذري له؟
- سؤال وجواب | صيام من أكل وهو لا يعلم حال المؤذن
- سؤال وجواب | هل طرد الأخت من المنزل لمشاكلها وضررها يعتبر قطعا للرحم
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة بعد الأذان
- سؤال وجواب | تكفير صاحب الكبيرة بدعة في الدين
- سؤال وجواب | تنول دواء مصدره حيواني. رؤية شرعية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

لدى خالي حساب في المصرف وهو مسافر ومعي منه وكالة عامة، وقد قال لي أن أتصرف به كما أشاء وأنا كل شهر آخذ الفوائد المصرفية التي يحصل عليها من هذا الحساب وأوزعها على الفقراء كي أجنبه الربا.

أنا الآن بحاجة إلى المال بشدة.

هل بإمكاني أخذ الفوائد هذا الشهر وأستعملها على أن أعود وأوزع المبلغ الذي سآخذه على الفقراء بعد شهرين أم أكون آثمة بذلك، علما أنني حاولت الاستدانة من أهلي وأصحابي و لم أوفق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالفوائد الربوية المحرمة يجب التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين ودفعها إلى الفقراء والمساكين.

وإن كنت فقيرة محتاجة إليها فلا حرج عليك في الأخذ منها بقدر حاجتك وحينئذ لا يلزمك دفع بدلها.

قال النووي في المجموع عن الغزالي: وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير , بل يكون حلالا طيبا.

وما كان كذلك لا يجب أداء بدله، وأما إن كنت غير فقيرة فلا حق لك فيها وإن أخذت منها شيئا لنفسك فعليك أداء بدله إلى الفقراء والمساكين لتبرأ ذمتك منه.وإذا استطعت سحب المال وإيداعه في بنك إسلامي فيجب عليك ذلك، وإلا فعليك نصح خالك به لحرمة إيداع المال في البنوك الربوية مع وجود البنوك الإسلامية، وحتى عند عدم وجودها ومع الحاجة إلى إيداعه في البنوك الربوية فلا بد أن يكون ذلك في حساب جار لأنه أخف من غيره، والحاجة تقدر بقدرها والضرورة لا يتجاوز بها محلها قال تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ {البقرة:173}.

ومن البغي والعدوان مجاوزة قدر الضرورة والحاجة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من النصيحة للمسلمين تحذيرهم من أهل البدع
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان وألم في المنطقة الشرجية. فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | من أخبر البائع أنّه لا يملك الخمسين ريالًا فرضي بالأربعين
- سؤال وجواب | التحفيز على الإنفاق ابتغاء وجه الله فحسب
- سؤال وجواب | الوضوء قبل قص الأظافر
- سؤال وجواب | أعاني من طفح جلدي على شكل بقع حمراء، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | بول كل ما يؤكل لحمه من الحيوان طاهر وبول ما لا يؤكل لحمه نجس
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم الاحتفال بأعياد الميلاد
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأم في حضور حفل به غناء وموسيقى
- سؤال وجواب | حكم مبايعة شيخ على فعل عبادة محددة في وقت محدد والوفاء بهذا الوعد
- سؤال وجواب | هل يجب إرسال كل حديث أو علم أعلمه للناس لأخرج من كتمان العلم؟
- سؤال وجواب | صلى صلوات كثيرة بغير طهارة جاهلا فهل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | لدي حبة صغيرة أسفل كيس الصفن، هل هي ورم أو شيء خطير؟
- سؤال وجواب | من استحسن عبادة لم تشرع فعمله مردود عليه
- سؤال وجواب | حكم تخصيص آيات والمواظبة على قراءتها في تحية المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل