مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعامل بالربا في دار الكفر.رؤية فقهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لبس الثياب التي عليها صور اللاعبين وصور للصليب
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة بشكل يومي مع أكل صحي ولم ينقص وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل اعتمر عليه الصلاة والسلام في شوال
- سؤال وجواب | مزاجي يتقلب بسرعة وأغير آرائي كثيرًا، أريد حلًا
- سؤال وجواب | ميزان التفاضل بين الناس بحسب الحسنات والسيئات
- سؤال وجواب | هل سيكون لابني نصيب من اسمه؟
- سؤال وجواب | إمتاع الآذان بأصوات المطربات من زنى الأذن
- سؤال وجواب | استنباط الأحكام من مصادرها لا يطلع به إلا المجتهدون
- سؤال وجواب | الشقة من جملة تركة الوالد يقتسمها الورثة بالأنصبة الشرعية
- سؤال وجواب | إقحام أهل الفتاة في المشكلات بين الخطيبين
- سؤال وجواب | أعاني من شدة تساقط الشعر وكثرة فراغاته، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمنتقبة هجر المرأة غير المنتقبة
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار ألم الدورة حتى بعد الطهر؟
- سؤال وجواب | المواد الغذائية المدعومة من الدولة هل تطعم للبهائم
- سؤال وجواب | أحاديث نبوية عن المترجلات من النساء
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
13 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله أرجو إجابة وافية عن حكم أكل مال المصارف والبنوك في البلدان النصرانية والتعامل معها ؟ وشكرا والسلام عليكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالمصارف والبنوك الربوية لا يجوز التعامل معها بإيداع أو استثمار، سواء كانت في بلاد إسلامية أو غير إسلامية، للعن النبي صلى الله عليه وسلم: آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.

رواه مسلم.

ولا يستثنى من ذلك إلا حالة اضطرار المسلم إلى وضع ماله في البنك خوفا عليه من النهب والسرقة، فإذا لم يجد بنكاً إسلامياً، جاز له حيئذ أن يضعه في البنك الربوي في الحساب الجاري الذي لا يترتب عليه فوائد ربوية، وعلى فرض حدوث فائدة ربوية فإنه يأخذها ويتخلص منها بدفعها للفقراء والمحتاجين.واعلم أن التعامل بالربا محرم في دار الإسلام ودار الكفر عند جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة، وأبي يوسف ومحمد من الحنفية.وقال أبو حنيفة : لا يحرم الربا في دار الحرب بين المسلم وأهل الحرب، ولا بين مسلمين لم يهاجرا منها، واحتج بما روي عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا ربا بين مسلم وحربي في دار الحرب.

ولأن أموال أهل الحرب مباحة بغير عقد، فالعقد الفاسد أولى.

واستدل الجمهور بعموم الأدلة المحرمة للربا، وأن ما كان حراماً في دار الإسلام فهو حرام في دار الحرب، كسائر الفواحش والمعاصي.وأجابوا عن أثر مكحول بأنه مرسل إن صح إسناده إلى مكحول ، مع كونه محتملاً لأن يكون نهياً، فقوله "لا ربا" كقوله تعالى:فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجّ [البقرة:197].ومن دخل دار الحرب بأمان لم يكن له أن يستبيح الأموال ولا أن يغش ولا أن يسرق.

وانظر تفصيل هذه المسألة في المغني لابن قدامة 4/84 ، والمجموع للنووي وتكملته للسبكي 9/489/10/487.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وهل يتعارض ذلك مع ديننا الحنيف؟
- سؤال وجواب | ما علاج تكيس المبايض بعد إسقاط الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية قسمة الأموال المعطاة لأهل الميت بعد موته
- سؤال وجواب | زوجتي تسيء التعامل معي ومع جيرانها. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | عدم انتظام نوم طفلي يتعبني ويحول دون تأدية واجباتي الزوجية فماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنتين
- سؤال وجواب | ضلالات طائفة المشبهة
- سؤال وجواب | صيام المريض بداء الصرع
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأحبتني وانتظارها لي صعب بسبب الدراسة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار القهرية الدينية، كيف أتخلص منها
- سؤال وجواب | حكم تكرار عملية طفل الأنابيب
- سؤال وجواب | حكم توكيل الأب غيره في تزويج ابنته
- سؤال وجواب | تصور الإنسان أنه مسحور يسبب له مشاكل نفسية ووساوس
- سؤال وجواب | علة تحريم الإسبال
- سؤال وجواب | التشنجات والشحنات الكهربائية الزائدة، ماسببها وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04