مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا دليل في حديث صخرة الغار على إباحة الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من تغير لون وجهي من الشمس وظهور حبوب وقشور فيه
- سؤال وجواب | خشونة الجلد عند الأطفال الرضع
- سؤال وجواب | نصحت أخي بإجراء عملية في القلب فتوفي بعدها. هل عليّ إثم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية نصوص التوراة والإنجيل آيات ؟
- سؤال وجواب | كلما تقدم لي شاب لا يكتمل الزواج
- سؤال وجواب | جفاف في الحنجرة مع وجود سائل لزج. هل لأعصاب المعدة علاقة به؟
- سؤال وجواب | قراءة سورة البقرة والقرين
- سؤال وجواب | أوجبت الشريعة على الرجل العدل بين زوجاته
- سؤال وجواب | حبة في المنطقة التناسلية بين الشفرين.ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | بعد العقد . هل تنصحونني بفسخ العقد للخلاف مع زوجتي؟
- سؤال وجواب | لسعات كهربائية هل من تناول الدواء النفسي أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم مقولة " لعبة القدر"
- سؤال وجواب | تأخر الحمل الثاني بعد أخذ المنشطات وسلامة التحليلات
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: مهمتي كزوج انتهت
- سؤال وجواب | أحكام بعض أفعال الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل يعتبر أخذ الفوائد على الودائع من البنوك التي تستثمر في العقارات أو الزراعة أو الصناعة ولا تستثمر في الإقراض بفائدة مماثلاً لحديث الرسول عن الرجل الثالث من الثلاثة الذين انحدرت عليهم صخرة في الغار الذي استثمر ونمى مال أجيره الذي تركه عنده وإذا كان الجواب ليس مماثلا فما وجه التناقض؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن فوائد البنوك الربوية محرمة لأسباب كثيرة، ومنها: - أنها تقرض وتقترض بالفائدة.- وأنها تستثمر أموالها في الحرام.

- ولو فرض أنها تستثمر أموالها في الحلال، كالعقارات والصناعات والتجارات المباحة، فإن ذلك لا يحل الفائدة، والسبب في ذلك أنهم يتفقون مع العميل على أن الفائدة هي نسبة من رأس المال لا تتغير، مع ضمانهم لرأس المال، وبهذا تكون المعاملة قرضاً جر نفعاً فهي ربا.

أما البنوك الإسلامية، فإنها تتفق مع العميل على أن الفائدة هي نسبة من الربح تتغير بتغير الأحوال، مع عدم ضمان رأس المال، وبهذا تكون المعاملة مضاربة إسلامية.

وراجع التفاصيل في الفتاوى التالية:

29440�

22230�

15131�

� 8114،

13533.

أما الحديث المذكور في السؤال، فليس فيه دليل لما تفعله البنوك الربوية، لأنه في رجل نّمى وديعة أجيرٍ له بغير مقابل، وأين هذا مما تفعله البنوك الربوية، بل ولو فرض أن فيه دلالة مطابقة على ذلك، فإنه في شرع من قبلنا، وشرع من قبلنا إذا خالف شرعنا فلا يؤخذ به باتفاق، كما هو مقرر في كتب الأصول، قال تعالى: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48].والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تواجهني صعوبات كثيرة في التعامل مع والدتي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | رجفة داخلية لا ترى بالعين، مستمرة معظم اليوم وتزيد عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد ورهبة عند الخروج من المنزل.
- سؤال وجواب | نظرة شرعية في مفهوم هذه العبارات
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة لمظلة سوداء بالكامل
- سؤال وجواب | سيلان الأنف الدائم
- سؤال وجواب | أريد تخفيف وزني، فما هي الحمية المتبعة لذلك؟
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة الحلي
- سؤال وجواب | سلس البراز والريح هل هي علامة على تعرض ابني لتحرش جنسي؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع تعلق البنت بجدتها في ظل الخشية من فقدان علاقتها بوالديها ومنزلها
- سؤال وجواب | خطبني ابن خالتي وأشعر بكراهية تجاهه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أريد علاج نفسية أطفالي وبناء شخصيات جديدة لهم. ساعدوني
- سؤال وجواب | التوبة تمحو أثر الذنب والعقوبة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال حمل المال إلى البنوك
- سؤال وجواب | لا إثم على من قدمت حقوق والديها على حقوق زوجها المتوفى جاهلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل