مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لبس المرأة لمظلة سوداء بالكامل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطلاق واقع والشرط باطل
- سؤال وجواب | التشنجات العصبية؛ أسبابها وعلاجها المناسب بدون آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل بتنظيف أدوات السجائر؟
- سؤال وجواب | دوالي الخصية . هل تطور لديّ من الدرجة الأولى إلى الثانية؟
- سؤال وجواب | هل ما بي هو سحر أو مس أو تكتل بين سحر ومس؟
- سؤال وجواب | مصرف المال المتحصل عليه من التأمين التجاري
- سؤال وجواب | حقوق الزوج على زوجته لا تتأثر بكون الزوجة أكبر منه سنا
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الصداع المستمر فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخذ الدواء لمصلحة الجنين متعين
- سؤال وجواب | أشعر بضغط جهة الأذن أسفل الفك وصداع مستمر. ما السبب؟
- سؤال وجواب | استماع الإنسان آية مناسبة لحاله من توفيق الله ورحمته به
- سؤال وجواب | عمل المحلِّل الرياضي والسياسي وغيرهما
- سؤال وجواب | كفارة من حلف أن يحضر مباراة فلم يحضرها لانقطاع الكهرباء
- سؤال وجواب | شُبهٌ حول وجود الله جل جلاله وجوابها
- سؤال وجواب | هل خفة الشعر في أماكن كثيرة من لحيتي أمر طبيعي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

لي مظلة سوداء بالكامل.

هل تعد رجالية؟ وهل يمكنني لبسها إن كانت كذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الأصل في الألبسة هو الحل والإباحة، إلا ما تبين فيه موجب للتحريم.وضابط التشبه المحرم بالرجال: هو لبس ما كان خاصا بالرجال في العرف الغالب، ولا يلبسه النساء عادة.

وأما ما لم يكن خاصا بالرجال فلا يحرم على المرأة لبسه.جاء في الزواجر عن اقتراف الكبائر للهيتمي: الكبيرة السابعة بعد المائة: تشبه الرجال بالنساء فيما يختصصن به عرفا غالبا من لباس، أو كلام أو حركة أو نحوها، وعكسه.

أخرج البخاري والأربعة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: «لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال».تنبيه: عد هذا من الكبائر واضح؛ لما عرفت من هذه الأحاديث الصحيحة، وما فيها من الوعيد الشديد.والذي رأيته لأئمتنا أن ذلك التشبه فيه قولان: أحدهما: أنه حرام، وصححه النووي، بل صوبه.

وثانيهما: أنه مكروه، وصححه الرافعي في موضع.والصحيح، بل الصواب ما قاله النووي من الحرمة، بل ما قدمته من أن ذلك كبيرة.

اهـ.وانظري الفتوى:

36376.

وبناء على ما تقدم: فإن الأصل هو إباحة لبس ما ذكرته، إلا إن كان لبسه خاصا بالرجال عرفا، فحينئذ لا يجوز لبسه.

وراجعي للفائدة، الفتوى:

123168

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل خفة الشعر في أماكن كثيرة من لحيتي أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم نسخ معلومات من المواقع محفوظة الحقوق
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وفقدان توازن خاصة في الليل لدرجة الاستيقاظ منها
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة كفارة اليمين لبنك الطعام
- سؤال وجواب | كيف تكون العلاقة بين الشاب والفتاة قبل فترة الخطبة؟
- سؤال وجواب | هل الاستنجاء بالماء البارد له أضرار على الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم لا أحتمله عند السجود، وكأن كل ما في رأسي يتجمع في الأمام
- سؤال وجواب | توجيهات للإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | حكم تكفير اليمين بالصوم لمن عنده مال يحتاج إليه
- سؤال وجواب | يكفل يتيماً ويصلي أحياناً هل له أجر؟
- سؤال وجواب | فضل الصلاة مع الإمام آخر الليل بعد النوم
- سؤال وجواب | الصلاة في مكان ولباس متسخ بين الصحة وعدمها
- سؤال وجواب | حكم توسيط البنك الربوي بين العميل وبين شركة الاستثمار
- سؤال وجواب | اقترض بالربا وأقرضه لأمه. هل يأخذ منها فائدة القرض؟
- سؤال وجواب | كفارة من حَرَّم على نفسه فعل شيء ثم فعله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل