مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جوائز البنوك في منظار الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أوفق بين الرضا بما قسم الله لي وبين تطوير نفسي؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أغير من شخصيتي وأجعلها موزونة؟
- سؤال وجواب | حكم تنازل المطلق السكران عن شيء من ماله لمطلقته
- سؤال وجواب | الإسلام يشجع على ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | استثمار المال بالربا لإنفاقه في أبواب الخير محرم قطعاً
- سؤال وجواب | معنى حديث: الله م بارك لنا في شامنا وفي يمننا
- سؤال وجواب | تدمرت حياتي بسبب مشاكل زوجتي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلق المعمم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عندي مشكلتان: الخجل الشديد من الناس والكسل والخمول وكثرة النوم.
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج وتحميلها بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | بيع المعدات لبنوك الربا لا يجوز
- سؤال وجواب | زواج الأخ من أرملة أخيه بقصد رعايتها هي وأطفالها
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل بعد العملية القيصرية بخمسة أشهر؟
- سؤال وجواب | الوسوسة والحلف من أجل القيام بعمل ما
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخ في إحدى الخصيتين؟
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
2 مشاهدة

في بعض البنوك يمكن إيداع مبلغ مالي مقابل الحصول على كوبون والدخول في السحب على جوائز مالية ويمكن للمودع استرجاع أمواله في أي وقت أي أن قيمة الجائزة لا تكون من أموال المودعين، ما هو الحكم الشرعي لهذه الجائزة في حالة كان البنك ربويا أو إسلاميا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان البنك ربوياً، فإنه لا يجوز الإيداع فيه إلا عند الضرورة، كأن يخاف على ماله ولا يوجد بنك إسلامي، جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي ما يلي: يحرم على كل مسلم يتيسر له التعامل مع مصرف إسلامي أن يتعامل مع المصارف الربوية في الداخل أو الخارج، إذ لا عذر له في التعامل معها مع وجود البديل الإسلامي، ويجب عليه أن يستعيض عن الخبيث بالطيب، ويستغني بالحلال عن الحرام.

انتهى.أما بخصوص الجوائز التي تعلن عنها البنوك الربوية لمن يودع لديها فإنما هي حيلة تلجأ إليها بعض هذه البنوك الربوية، لتضلل الناس، فلا تعلن عن فوائد ربوية، وإنما تضع جوائز، يتم السحب عليها أوتُوزع بالقرعة في نهاية السنة أو كل ستة أشهر، ويكثر تداول هذه الطريقة فيما يسمى بشهادات الادخار أو الاستثمار، وهذه الحيلة لا تجعل الحرام حلالاً، فإن البنك لا يوزع الجوائز من ماله، وإنما هي فوائد الربا، يوزعها بهذه الطريقة، بدلاً من توزيعها على جميع العملاء، وهي طريقة تجمع بين الربا والميسر.يقول الدكتور علي السالوس في كتابه: معاملات البنوك الحديثة في ضوء الإسلام ص (38): وإذا كان البنك الربوي قد صنف الشهادات أصنافاً ثلاثة، فجعل الأولى غير الثانية بقصد جذب أكبر عدد ممكن، فإنه في المجموعة الأخيرة خطا خطوة أبعد، فجاء إلى مجموع الربا، ثم قسمه إلى مبالغ مختلفة لتشمل عدداً أقل بكثير جداً من عدد المقرضين، ثم لجأ إلى توزيع هذه المبالغ المسماة بالجوائز عن طريق القرعة!.

وبهذا ربما نجد صاحب قرض ضيئل يأخذ آلاف الجنيهات، على حين نجد صاحب الآلاف قد لا يأخذ شيئاً.فالأول أخذ نصيبه من الربا ونصيب مجموعة كبيرة غيره، والثاني ذهب نصيبه لغيره، وفي كل مرة يتم التوزيع يترقبه المترقبون، يخرج هذا فرحاً بما أصاب، ويحزن ذلك لما فاته، وهكذا في انتظار مرة تالية، أليس هذا هو القمار؟ فالبنك الربوي لجأ إلى المقامرة بالربا!.

فمن لم يُغره نصيبه من الربا في المجموعتين، فليقامر بنصيبه في المجموعة الثالثة.

ألا يمكن إذن أن تكون المجموعة (ج) أسوأ من أختيها؟ انتهى.وعليه؛ فإن هذه الجوائز التي يوزعها البنك الربوي هي عين الفائدة الربوية، ومن أخذ شيئاً منها وجب عليه أن يتخلص منه بإنفاقه في وجوه البر، مع ضرورة سحب الأموال من البنك الربوي إلا في حالة الضرورة التي سبق بيانها.

والوجه الثاني لتحريم الإيداع بشرط الدخول في السحب على الجوائز هو أن الأموال التي تودع في البنوك الربوية، وتسمى ودائع هي في حقيقتها قرض من صاحب المال للبنك، وإذا كان الأمر كذلك، فلا يجوز لصاحب القرض أن يأخذ من المقترض أي منفعة مقابل القرض، فقد أجمع العلماء على أن كل قرض جر نفعاً فهو محرم، قال ابن قدامة رحمه الله تعالى في المغني: وكل قرض شرط فيه أن يزيده فهو حرام، بغير خلاف، قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا شرط على المستسلف زيادة أو هدية، فأسلف على ذلك، أن أخذ الزيادة على ذلك ربا، وقد روي عن أبي بن كعب، وابن عباس، وابن مسعود أنهم نهوا عن قرض جر منفعة.

انتهى.

أما إن كان الشخص يودع في بنك إسلامي فالأمر يختلف جداً، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 3720.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم الصدر ودقات القلب السريعة هل سببه فقر الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | قررت تغيير شخصيتي، فأتتني حالة أصبحت لا أعرف نفسي؟
- سؤال وجواب | أريد حلاً لكثرة تفكيري وترددي واحتياري
- سؤال وجواب | التحصين من الشياطين وسبل طردهم
- سؤال وجواب | هل سطع نور عند ولادة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيف أحقق الثقة بنفسي, وأنسى الماضي وما حصل فيه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمجلس الشريعة الإسلامي في لندن فسخ النكاح في غيابي دون موافقتي؟
- سؤال وجواب | هل يتزوج من ابنة خالته مع احتمال حدوث مرض في جينات الأطفال
- سؤال وجواب | أعاني من فتور الهمة والإحباط.ساعدوني لتجاوز ذلك!
- سؤال وجواب | الأصل رد المال لأصحابه؛ وإلا فيتم التصدق به
- سؤال وجواب | لا حرج في إنكار الكذب في المزاح في وسائل الاتصال الاجتماعي
- سؤال وجواب | مريضة بالسكر ويرغب زوجها بالإنجاب وتمتنع هي خشية الضرر
- سؤال وجواب | جواز ترك الرجل الجماعة في المسجد تجنبا لحدوث خلوة أجنبي بإحدى محارمه
- سؤال وجواب | موقف أبناء الأخت من الخال الذي استولى على مالهم
- سؤال وجواب | الاشتراك في ناد بالتقسيط من خلال بنك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل