مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم اشتراك شخصين بشراء سكن أحدهما بقرض ربوي وآخر بقرض حسن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب تأرجح تحاليل الذكورة واختلافها في كل مرة؟- سؤال وجواب | لا يوجد حديث بلفظ: من قال في القرآن برأيه فأخطأ فقد كفر
- سؤال وجواب | هل يسقط الضمان عمن رد المال الذي سَرَقَه إلى حِرْزِه؟
- سؤال وجواب | الزواج استقرار. وصية لطالب مغترب
- سؤال وجواب | البرص من العيوب الموجبة للخيار
- سؤال وجواب | أصبت بحالة خوف وخفقان في القلب بعد أكلي للبيتزا. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الحصول على وظيفة حكومية بالواسطة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج إفرازات من الشرج أثناء الجلوس، فما سببها؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ضرورة تصحيح المفاهيم تجاه الرهاب الاجتماعي للتمكن من التغلب عليه
- سؤال وجواب | متردد في الزواج بها بعدما صارحتني بعلاقتها المحرمة!
- سؤال وجواب | كيف نعوِّذ أبناءنا؟
- سؤال وجواب | أشعر بهم وغم بعد عقد قراني على الفتاة، فكيف أتخلص من هذه المشاعر؟
- سؤال وجواب | مشاعر خطيبتي تغيرت نحوي بسبب التدخين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مسائل في أحكام الحيض
أنا وزوجي نشتغل في نفس المؤسسة لإنتاج الفوسفات, في إطار أعمالها الاجتماعية لفائدة الموظفين قامت المؤسسة ببناء ثلاث عمارات وبيع شققها برأس المال أي بثمن إنجازها وهذه أثمنة غير موجودة في السوق.
المستفيدون من هذا المشروع هم الموظفون حسب الترتيب طبقا لعدة شروط كالأقدمية وعدد الأطفال.
وبما أننا نحن الاثنين نشتغل في المؤسسة, كنا في لائحة المستفيدين على أساس أن يكون لكل واحد منا نصيب خمسين بالمائة..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز للمسلم الاقتراض بفائدة، سواء كان القرض من المؤسسة التي يعمل فيها أو من غيرها، وسواء كانت الفائدة كثيرة أو قليلة.
وهذه الصورة المذكورة في السؤال هي عين الربا الذي حرمه الله تعالى في كتابه، وحرمه رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ {البقرة:278-279}.
وفي مسند أحمد عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية.
ورجال أحمد رجال الصحيح.
وقال عبد الله بن سلام رضي الله عنه: الربا اثنان وسبعون حوبا أصغرها كمن أتى أمه في الإسلام، ودرهم من الربا أشد من ست وثلاثين زنية، وهو موقوف صحيح كما ذكره المنذري في الترغيب والترهيب.ثم إنه لا يجوز أن تشتركي مع زوجك في الشقة إذا كان يقترض ثمن نصيبه منها بالربا.
لأن اشتراكك معه فيها عون له على هذا الإثم، والله تعالى يقول: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة :2}.ومما تجدر الإشارة إليه أن السكن ضرورة للإنسان كالطعام والشراب، ولكن كون السكن ملكا للشخص يعتبر حاجة وليس بضرورة، فلا يباح لأجله الاقتراض بالربا.وأما لو كان المرء لا يبقى من راتبه بعد مُؤن نفقته ما يكفي لاستئجار سكن به، ولم يجد وسيلة لتحصيل سكن إلا بالربا، جاز له الاقتراض حينئذ، لأن الضرورات تبيح المحظورات.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تسمية الولد باسم أمازيغي- سؤال وجواب | مجرد الشك لا يعمل به ما دام شكاً
- سؤال وجواب | أشعر بألم في المعدة، هل ذلك من آثار قرحة أم ماذا؟
- سؤال وجواب | لا أثر للعن على رباط الزوجية
- سؤال وجواب | ما ينبني على فسخ عقد الإجارة قبل انتهاء العقد
- سؤال وجواب | دوالي الخصية. كيف أعالجها طبيعيا دون الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | نحن أسرة نملك كل شيء إلا شعور السعادة والحب من والدينا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الخوف من ترك فتاة عند قطع الاتصال بها عبر النت
- سؤال وجواب | ما هي طرق العلاج من الجرثومة والاكتئاب والوسواس؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لارتفاع هرمون FSH؟
- سؤال وجواب | من عاهدت ربها أن تعمل موائد للرحمن في رمضان ثم أعسرت
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ودوخة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أصل من آذاني وشوه سمعتي ولم يرد سعادتي؟
- سؤال وجواب | كفارة سبق اللسان باليمين والحلف على أمر ماض كذبًا
- سؤال وجواب | التكليف ببرّ الوالدين وصلة الأرحام ليس فيه تكليف بما لا يطاق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا