مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الادخار الإجباري وما يتحصل منه من أرباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من مات قبل الوفاء بغير تقصير منه
- سؤال وجواب | أود الزواج بفتاة ولكنها تعاندني قليلًا في مواصفات الحجاب، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من كثرة تعرض الحامل لأشعة الألتراساوند؟
- سؤال وجواب | قتل المحكوم عليه بالإعدام نفسه لعلمه أنه سيقتل بطريقة مؤلمة
- سؤال وجواب | حكم توصيل خدمات لأماكن ترتكب فيها المعاصي
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم الطاووس
- سؤال وجواب | معنى الأسماء الحسنى الواردة في آية الكرسي
- سؤال وجواب | طلب الزوجة بيتاً منفصلاً عن بيت أهل الزوج
- سؤال وجواب | أرغب في الصمت وعدم الكلام. فهل ما أعاني منه سببه الحشيش أم الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | تم الفراق ولم أستطع النسيا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من خدران وآلام وأعراض أخرى، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | من أسباب العقوق
- سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله ألا يفعل محرما ثم فعله
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية وعصبية منذ 8 سنوات. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الارتجاع المريئي المصاحب للسعال والبلغم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

1سماحة الشيخ السلام عليكمأنا أعمل في شركة لصناعة الأدوية*التلقيح*، وكل عام تتقاسم الشركة نسبة من الأرباح مع عمالها، هذا المبلغ يدخر إجباريا لمدة 5 سنوات سواء بنسبة فائدة محددة، أو سواء بجعل المبلغ في البورصة*مع إمكانية الربح أو الخسارة*.ما هو الحل الأمثل لعدم الوقوع في الحرام.هل أدخر المبلغ بنسبة ربوية ثم أتخلص منها حين الاستلام، أم أشارك في البورصة وأعتبر الربح أو الخسارة في هذه الحالة تجارة حلالاً؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه لا يجوز لأي شركة إجبار موظفيها على الادخار، لأنه لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

ثم إذا حصل الادخار الإجباري فإنه لا يجوز أخذ فوائد ربوية عليه، ولا بأس بأخذ الأرباح الشرعية عليه، والفرق بين الأرباح الشرعية والفائدة الربوية هو أن الأرباح الشرعية غير ثابتة، وتتأثر بالربح والخسارة، كما أن رأس المال في المعاملة الشرعية غير مضمون، لأنها إما شركة وإما مضاربة.

أما حكم المشاركة في البورصة فقد تقد الكلام عليه في الفتاوى: 1241 9611

10779

واعلم أنه لا يجوز الإقدام على معاملة فيها رباً ابتداء، ولكن من حصل منه هذا ثم تاب فإنه لا بأس أن يأخذ حقه مع الفائدة، أما حقه فله، وأما الفائدة فلا يتملكها، ولكن يصرفها في مصالح المسلمين، وعلى الفقراء والمساكين.

وننصحك بترك العمل لدى هذه الشركة التي تتعامل بالفائدة الربوية والبحث عن عمل آخر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الارتجاع المريئي المصاحب للسعال والبلغم
- سؤال وجواب | أشكو من طنين الأذن ونوبات الصداع النصفي والتوتر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم صلة أهل الزوج بالهاتف فقط دون الزيارة
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر من عودة الدوخة مرة ثانية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم خلع الحجاب بزعم تسببه في تساقط الشعر
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة، فهل مصدرها الأذن الداخلية أو مصدرها عصبي مركزي؟!
- سؤال وجواب | حكم نكاح بنت أخت الجدة
- سؤال وجواب | لا حرج على المرضع في الحمل
- سؤال وجواب | أخذ قرض ربويّ لفتح دكان صغير للعيش
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد، فهل سببه شحنات زائدة في الدماغ؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أتناول أربعة أدوية نفسية في وقت واحد؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الارتجاع الحمضي في المعدة؟
- سؤال وجواب | آلام في البطن في جوانب منطقة السرة، وضعف في الشهية. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا.)
- سؤال وجواب | الكتمان والغش سبب لمحق بركة البيع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل