مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التأمين الاختياري لمن استقال قبل سن المعاش

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإحساس بوجود أوردة فوق الخصية ما تشخيصه؟!
- سؤال وجواب | حكم مقولة غضب الطبيعة التي تذكر في بعض الأفلام الوثائقية
- سؤال وجواب | حكم استعمال الفرشاة المصنوعة من شعر الخنزير
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركات التأمين
- سؤال وجواب | ما حكم من يصف غيره بأنه يهودي ، يقصد أنه بخيل أو طماع ؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | هل يجوز للعبد أن يقول : " كبريائي لا يسمح لي بكذا"؟
- سؤال وجواب | اسم ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | لا يسقط بر الوالدين وإن ظلما أبناءهما
- سؤال وجواب | يسأل عن قول أحمد شوقي: ( كاد المعلم أن يكون رسولا )
- سؤال وجواب | إباحة الكذب لجلب مصلحة أو دفع مفسدة
- سؤال وجواب | حكم قولهم قاهر المستحيل وقاهر المرض ومكث في صراع مع المرض
- سؤال وجواب | يهديه صديقه هدية مكتوب فيها "لبيك ثأر الله" فهل يقبلها ؟
- سؤال وجواب | بيع الخيزران والطبول لأصحاب العرضات
- سؤال وجواب | حكم نشر تصميمات من النت وإعطائها لآخرين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

في بلادنا تقوم الدولة باقتطاع مبلغ شهري إجباريا من راتب كل موظف لصالح هيئة التأمينات والمعاشات أو ما يسمى بالضمان الاجتماعي وبعد أن يتقاعد الموظف عند السن القانونية يبدأ بصرف راتب شهري له من المعاشات والتأمينات وكلنا يعلم أن الغالب الأعم على استثمارات الهيئة المذكورة هي استثمارات ربويةالسؤال: إذا استقال الموظف قبل بلوغه السن القانونية يقوم هو اختياريا بتسديد مبلغ التأمينات سنويا حتى يبلغ سن الستين ثم يتوقف عن السداد ويبدأ في صرف الراتب المعاشي فهل هنا وهو مختار يتوقف عن السداد ولا يأخذ المعاش بعد سن الستين أم يستمر في دفع قيمة التأمين ثم صرفه بعد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذكرت أن التأمين في الهيئة المشار إليها يقوم باستثمار أموال المؤمِّنين في البنوك الربوية، وهذا سبب كاف لحرمة هذا النوع من التأمين في حال السعة والاختيار، أما إذا كان إجبارياً فلا مانع من المشاركة فيه بشرط ألا يأخذ المؤمن من شركة التأمين سوى المبلغ الذي دفعه لها أو يتخلص بما زاد عنه في مصالح المسلمين، وبما أن التأمين اختياري بالنسبة لمن استقال قبل سن المعاش فلا يجوز، لأنه لا ضرورة تبيحه، وقد قال تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {المائدة: 119}.فالواجب على من كان هذا حاله أن يتوقف عن سداد الأقساط وأن لا يأخذ أكثر ما دفع للشركة على النحو السابق ذكره، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 7899،

31829�

32194.

فإن لم يمكنه الحصول على ما دفع مسبقاً إلا بإكمال أقساط التأمين إلى سن الستين، فلا نرى مانعاً من ذلك للحصول على حقه، مع وجوب التخلص من المال الزائد على نحو ما قدمنا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر ابن مسعود أنذرتكم صعاب المنطق لا يفسر بالمنطق الأرسطي
- سؤال وجواب | حكم شراء عملة عليها صورة إنسان وثعبان
- سؤال وجواب | حكم قول "خرج النبي من مكة مذموما مدحورا"
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء من أجل الألم
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
- سؤال وجواب | خطورة إطلاق النظر وثمرات غضه ابتغاء مرضاة الله
- سؤال وجواب | هل لقوامة الرجل على المرأة أجر؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول : الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه؟
- سؤال وجواب | الغياب الطويل عن الزوجة لا يقطع النكاح
- سؤال وجواب | نصراني يسأل ماذا تفعلون في شهر رمضان؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم زيروكسات للرهاب؟ واندرال للرعشة عند الخوف؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إطلاق " الربّ " - معرَّفا - على الله تعالى ؟
- سؤال وجواب | الخالة من أولى الأقارب بالصلة
- سؤال وجواب | أصبت بالخجل ثم تطور إلى خوف بعد سماعي طلق نار على أحد أصدقائي. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم تكليف الطبيب لزميله ليقوم بالعمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل