مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من صور التأمين المحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم بالرأس وثقل ومخاوف وشعور بعدم الاستيعاب. ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | زوجي يستيقظ ليلا ويتصرف بتصرفات غريبة دون وعي
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الصرع وأستعيد قوتي بعد يوم من الحالة .
- سؤال وجواب | القول في كتاب: (منافع القرآن الكريم)
- سؤال وجواب | ما يجب على الزوج التسوية فيه بين زوجاته وما لا يجب
- سؤال وجواب | الصرع النفسي الحركي وعلاجه
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الديباكين والتجريتول لعلاج الصرع؟
- سؤال وجواب | شخص يدعي علم أماكن المسروقات
- سؤال وجواب | الدواء المناسب استخدامه لعلاج الصرع
- سؤال وجواب | كيفية استخدام عقاري (الديفرين) و(الفيوسيدين) لعلاج آثار الحبوب في الوجه
- سؤال وجواب | أعاني من علل نفسية متعددة منذ الطفولة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يشتري سيارة مع كونه يُجبر على التأمين التجاري
- سؤال وجواب | هل يستطيع مريض الذهان الحصول على رخصة قيادة؟
- سؤال وجواب | تنتفع بمعاش أمها ما لم تخالف شرط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | أشارك زوجي في النفقات لكن فكرة الادخار لم ترق لي!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا أعمل محاسباً في دولة أجنبية، هناك الكثير من التأمينات التي يوفرها صاحب العمل لعماله والعامل يدفع مبلغاً بسيطاً مقابل المبلغ الأكبر الذي يدفعه صاحب العمل شهرياً، كل المبلغ يقبضه العامل حين يترك العمل أو يصل لجيل العجزة، ويضاف على المبلغ ربا وارتفاع جدول المعيشة، سؤالي هو: هل أنواع التأمينات هذه فيها حرام، وهل يجوز التعامل فيها لأنها لمصلحة العامل وإخراج الربا منها عند قبض المبلغ، وهل يجوز لي كمحاسب تقديم استشارة لمن يسألني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الصورة المذكورة في السؤال من صور التأمين المحرم، وقد أوضحنا ذلك في الفتوى رقم: 472، والفتوى رقم: 3281، والفتوى رقم: 8308.والواجب على المسلم الابتعاد عن هذا التأمين ابتداء، فإن أزله الشيطان وتورط فيه فليس له من مبلغ التأمين إلا ما خصم منه من أقساط فعلية، وأما ما زاد على ذلك من فوائد وغيرها فليس له، بل يتخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين، ومنها: الصرف على الفقراء والمساكين.

هذا؛ وإذا كان التأمين من النوع المحرم شرعاً لم تجز الإعانة عليه بأي وجه، ومن الإعانة عليه الدلالة عليه وفي الحديث: ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً.

رواه مسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبت بتشنجات أثناء النوم ولا أدري بأي دواء ألتزم!
- سؤال وجواب | يستحب تكرار الدعاء والإلحاح على الله تعالى
- سؤال وجواب | مغترب وأرغب بالعودة خوفًا على ديني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الهضم، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل العصبية والهياج من أعراض السحر أو المس؟
- سؤال وجواب | التداوي بكتاب الله سبحانه لا يعارض استعمال الأدوية
- سؤال وجواب | شخص الطبيب حالة طفلي بالكهرباء الزائدة، فما رأيكم بذلك؟
- سؤال وجواب | من ينطبق عليه حديث: .إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها.
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالصرع أم ضعف الأعصاب؟ وهل أحتاج لعلاج نفسي؟
- سؤال وجواب | حلف إن خانته زوجته تكون طالقا تلقائيا ففعلت
- سؤال وجواب | ظهرت لدي غدد في أماكن متعددة. فهل هي اضطرابات في الجهاز المناعي؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين على الحياة لإبراء الذمة من الديون بعد الوفاة
- سؤال وجواب | ازدياد الحالة النفسية سوءاً عند تناول الأدوية النفسية
- سؤال وجواب | متى تعود الأمور لطبيعتها بعد ترك العادة السرية
- سؤال وجواب | الترضي عن الصحابة. دعاء أم إخبار، وحكم عبارة: رحمه الله ,غفر الله له
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل