مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عقوبة الاعتداء على حقوق المؤلفين والمخترعين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط جواز مشاهدة البرامج الكرتونية
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف مع شركته مقاولا من الباطن أو شريكا لمقاول دون علمها
- سؤال وجواب | لدي وساوس دينية شديدة لا أستطيع السيطرة عليها
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يبدل القاف بحرف آخر
- سؤال وجواب | الهدايا التي يعطاها الموظف بسبب وظيفته لا تحل له دون إذن جهة عمله
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب وخوف بعد الولادة. كيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | المحافظ على الصلاة أولى بالإمامة ممن يتركها أحيانا
- سؤال وجواب | الاحتيال على الزوجة وعلى الناس
- سؤال وجواب | تناول المرضع لدواء التيجراتول المضاد للصرع.
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء الإمام المشار إليه بالسؤال
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة
- سؤال وجواب | الستر على السارق. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما هي الأيام التي يمكن أن يحدث فيها التبويض والإخصاب لدي؟
- سؤال وجواب | الاقتناع برأي غير جمهور العلماء في الطلاق البدعي هل يعتبر
- سؤال وجواب | أعيش في مدينة ليس فيها أقرباؤنا وأشعر بالحزن لذلك!
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
6 مشاهدة

سرقة حقوق المؤلف والمخترع هل هي سرقة أموال توجب حد القطع في الشريعة الإسلامية أم أنها توجب التعزير فقط؟ وإذا كان الحكم كذلك، فما طبيعة هذا التعزير؟ وما هي أحكامه وحدوده؟ وماهي أحكام التعويض لصاحب الحق المعتدى عليه في إطار الشريعة والقانون؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد بينا في الفتوى رقم: 6080، أن حقوق التأليف والاختراع والابتكار حقوق مصونة في الشريعة الإسلامية، يحرم الاعتداء عليها، وإذا تقرر أن الاعتداء على هذا الحق معصية، فإنها معصية لا حد فيها مقدراً في الشرع، وما كان من المعاصي من هذا القبيل، ففيها التعزير وهو مفوض إلى القاضي أو الحاكم يختار العقوبة المناسبة بحسب ظروف المتهم وشخصيته وسوابقه ودرجة ظروف الجريمة وأثرها في المجتمع.قال القرافي: الفرق السادس والأربعون والمائتان بين قاعدة الحدود وقاعدة التعازير من وجوه عشرة: أحدها: أنها غير مقدرة، واختلفوا في تحديد أكثره، واتفقوا على عدم تحديد أقله.

إلى أن قال: الوجه الثامن من الفروق: أن التعزير يختلف باختلاف الفاعل والمفعول معه، والجناية.

وفي حاشية الفروق قال: ففي تبصرة ابن فرحون قال ابن قيم الجوزية: اتفق العلماء على أن التعزير مشروع في كل معصية ليس فيها حد بحسب الجناية في العِظم والصغر، وبحسب الجاني في الشر وعدمه.

اهـ.أي وبحسب المجني عليه في الشرف وعدمه.

اهـ.

وعليه، فإذا كانت عقوبة التعزير تختلف باختلاف الجناة والمجني عليهم، وباختلاف البيئات، وأيضا باختلاف الجريمة وأثرها في الناس، فإن وضع عقوبة لجريمة الاعتداء على حقوق المؤلفين والمخترعين، ينبغي أن يجتمع له أهل الاختصاص من العلماء الشرعيين وغيرهم ليقدروا عقوبة مناسبة في ضوء ما تقدم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | عرضت عليه الإمامة بدولة ألمانيا فهل يقبل
- سؤال وجواب | تفصيل القول في اسم الله المنتقم
- سؤال وجواب | زوجتي خلعت ضرس العقل لكنها ما زالت تتألم بشدة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل مع انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من ألم الخياطة بعد الولادة
- سؤال وجواب | الدليل على ترتيب صفوف الرجال والنساء والصبيان في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة من الشركة للوكيل في الشراء
- سؤال وجواب | تريد الحج والعمرة ولكن أهلها لا يريدون
- سؤال وجواب | هل يشرع للمطلقة أن تقيم بمفردها مع أولادها الصغار
- سؤال وجواب | المشاكل الزوجية وكيفية التعامل معها لحفظ كيان الأسرة
- سؤال وجواب | معنى المثلية في قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم.
- سؤال وجواب | العبادات التي تتوقف صحتها على الطهارة
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | مشكلة التفكير في أمور خيرة داخل الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل