مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | انتفاع الشخص بما اكتسبه من الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يستحيل أن أحمل طبيعيا إلا عن طريق أطفال الأنابيب فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | ما طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي (C) وكيفية الوقاية منه؟
- سؤال وجواب | آلام الرأس والأذنين، الأسباب.والعلاج
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التفوق والتميز في دراستي للطب؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن، وأسمع لها طنينا يزعجني
- سؤال وجواب | الوحدة العربية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لا تأثير للتخيلات في المقدورات سلبا أو إيجابا
- سؤال وجواب | صارت حياتي كئيبة بسبب الصداع
- سؤال وجواب | هل هناك دواء أفضل من philozac لعلاج سرعة القذف؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تفاوت الجمال بين الناس
- سؤال وجواب | رسبت للمرة الثانية، فكيف أتجاوز شعور الفشل؟
- سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة إلى بيت أهلها لتضررها من سكن الزوجية
- سؤال وجواب | الهربس البسيط والفرق بينه وبين التناسلي، وإمكانية الزواج من مصاب به
- سؤال وجواب | الفرق بين المعنى اللغوي ‏والاصطلاحي
- سؤال وجواب | كل ما يصيب الإنسان من نعمة أو مصيبة بقدر الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لديّ صديق كان يعمل في البورصة، في اختصاص المتاجرة بالعملات (الفوركس)، وهو مقتنع أن عمله حرام، ويريد الابتعاد عن هذا العمل، لكن بالنسبة للمال الذي اكتسبه: هل يجوز أن يفتح به مشروعًا تجاريًّا يستفيد منه، وإذا ربح تخلص من رأس المال، وتكون المصلحة حلالًا -إن شاء الله -؟ علمًا أن وضعه المادي سيئ جدًّا، وهو بحاجة للعمل؛ ليصرف على دراسته، وعلى أهله في الغربة.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فعلى فرض كون العمل الذي اكتسب منه المال محرمًا، وقد كان عالمًا بالتحريم لا جاهلًا به، فما اكتسبه منه يعتبر كسبًا خبيثًا، وليس له الانتفاع به في خاصة نفسه، إلا أن يكون فقيرًا محتاجًا، فله حينئذ أن يأخذ منه بقدر حاجته، ولا يزيد عليها، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه -المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حرامًا على الفقير، بل يكون حلالًا طيبًا، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيرًا؛ لأن عياله إذا كانوا فقراء، فالوصف موجود فيهم؛ بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته؛ لأنه أيضًا فقير.

انتهى كلامه.
وقال ابن القيم في الزاد: فإن كان محتاجًا إليه، فله أن يأخذ قدر حاجته، ويتصدق بالباقي، فهذا حكم كل كسب خبيث لخبث عوضه، عينًا كان أو منفعة.

اهـ.
وقال شيخ الإسلام: فإن تابت هذه البغي، وهذا الخَمَّار، وكانوا فقراء، جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر يتجر أو يعمل صنعة، كالنسج، والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال.

وإن اقترضوا منه شيئًا ليكتسبوا به.

كان أحسن.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كل ما يصيب الإنسان من نعمة أو مصيبة بقدر الله
- سؤال وجواب | أعراض مرض السكر
- سؤال وجواب | أعاني من طنين في الأذن يهدأ عند وضع الإصبع تحت الأذن،
- سؤال وجواب | التصرف في المال العام بدافع خيري.نظرة أخلاقية شرعية
- سؤال وجواب | أحكام الحصول على الجنسية والاستفادة من مميزاتها
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وتشكو من ألم خفيف في المعدة يشتد أحيانا، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم الرغبة في المذاكرة؟
- سؤال وجواب | عادت إليّ جرثومة المعدة بعد أن تناولت علاجها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع المذاكرة، ولا أعرف السبب
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب اضطراب الهرمونات.متى يزول هذا الاضطراب؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج مادة لزجة من الثدي بعد الزواج وعلاقتها بالحمل؟
- سؤال وجواب | هل قول: (بدايتها كذا) من التشاؤم؟
- سؤال وجواب | هناك احتمال ضعيف للإجهاض، فكيف أتجنبه؟
- سؤال وجواب | خطورة التشاؤم والتطير
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل