مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مال التركة عند الشك في شرعية حصول المورِّث عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وجع الرقبة والكتف على الجانب الأيسر، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي أن لا يظهر المبيض في الألتراساوند؟
- سؤال وجواب | السفر بالمصحف إلى أرض العدو
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وعندها إسهال وبرودة في الأطراف فهل حالتها خطيرة
- سؤال وجواب | طنين في الأذن اليمنى مع آلام في أسفل الرأس وجانب العين!
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوسيط في البيع زيادة لنفسه
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون طبيبة مشهورة ويحبني الناس. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بنتي تقيء عندما تركب السيارة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حامل في أول أسبوع من الشهر الرابع ونزلت مني قطرات دم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وغثيان وتقيؤ عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لنوبات الصداع الشديد والغثيان المتكررة؟
- سؤال وجواب | من شجعان الصحابة رضي الله عنهم
- سؤال وجواب | تركت التشبه بالنساء.فكيف أتخلص من الماضي السابق؟
- سؤال وجواب | السفر لبلاد الغرب لغرض صحيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أمي تؤذيني فعلا وقولا وشعورا، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كان لأبي غرض عند الدولة، فعند مقابلته لأحد ضباط الدرك، كنت أنا معه، وأخي أيضا، وكنت صغيرة.

فأعطى أخي ورقة نقدية لأبي، فأعطاها للضابط الذي انتهى من طرح بعض الأسئلة على أبي، وتدوين إجابات أبي.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما ذكر في السؤال مجرد احتمال لا يكفي لمنع الانتفاع بذلك الغرض، فدفع الوالد للمبلغ قد يكون هو الطريق المتعين للحصول على الحق، وحينئذ؛ فالإثم على الآخذ دون المعطي.
كما يحتمل أن يكون رشوة محرمة يأثم بها الآخذ والمعطي، إذا حصل بها المعطي على ما لا يستحقه.
وهكذا فهي احتمالات كثيرة ينبني الحكم فيهاعلى سبب الدفع والغرض منه ولمزيد من الفائدة انظري الفتويين: 2487 -

268855

.
فإذا تقرر هذا: فاعلمي- بارك الله فيك- أن مجرد إعطاء والدك مبلغًا للضابط، لا يستلزم تحريم الغرض على والدك، ما دام الغرض حقًّا له.

وبالتالي لا إشكال في أن ترثيه عنه.
وكذلك شكك واشتباهك في إباحة الغرض لوالدك، لا يوجب تحريمه على الورثة.
وإنما لو تيقنت أن هذا الغرض لا يملكه والدك، ولا يحل له بوجه شرعي، فحينئذ لا يحل لك، ولا لبقية الورثة أخذ الغرض، ولا ثمنه، بل يجب التخلص منه.

قال الغزالي في إحياء علوم الدين: من ورث مالا ولم يدر أن مورثه من أين اكتسبه أمن حلال أم من حرام؟ ولم يكن ثم علامة فهو حلال باتفاق العلماء.

وإن علم أن فيه حراما وشك في قدره، أخرج مقدار الحرام بالتحري.

فإن لم يعلم ذلك، ولكن علم أن مورثه كان يتولى أعمالا للسلاطين، واحتمل أنه لم يكن أخذ في عمله شيئا، أو كان قد أخذ ولم يبق في يده منه شيء لطول المدة.

فهذه شبهة يحسن التورع عنها، ولا يجب.

وإن علم أن بعض ماله كان من الظلم، فيلزمه إخراج ذلك القدر بالاجتهاد.

نعم إذا لم يتيقن يجوز أن يقال هو غير مأخوذ بما لا يدري، فيطيب لوارث لا يدري أن فيه حراما يقينا.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أمي تؤذيني فعلا وقولا وشعورا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحصل الحمل مرة أخرى رغم الأمراض العديدة التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | هل أكمل السنة الأولى انتسابا ثم أتحول إلى الدراسة المنتظمة؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج يحد من مشكلة التعرق الزائد في الأطراف؟
- سؤال وجواب | زوجي عنده دوالي وقلة في الحيوانات المنوية. هل أطفال الأنابيب هو الحل؟
- سؤال وجواب | قرحة المعدة. أسبابها وعلاقتها بالأدوية النفسية
- سؤال وجواب | ذو الخويصرة ليس صحابيا
- سؤال وجواب | دفع أجرة للمحامي بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | ما أخطأك لم يكن ليصيبك
- سؤال وجواب | حكم تسديد الديون من المال الربوي
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي بسبب تأخير التبرز
- سؤال وجواب | المقصود بالمرسل الخفي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات دخل الجنة
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات عمل خزعة للكتف؟
- سؤال وجواب | انتفاع الأولاد والزوجة من مال عائلهم إذا كان كله حراما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل