مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدراسة على نفقة البنك الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إمامهم يترك صلاة المغرب في المسجد ليفطر في بيته !
- سؤال وجواب | شراء أسهم القنوات الفضائية الإسلامية
- سؤال وجواب | يوجد لدي فرط في تنشيط المبايض، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلبات وانتفاخ في البطن مع إمساك غالبا هل هو قولون؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة إزالة مانع الحمل دون علم الزوج ؟
- سؤال وجواب | هل ينفعني علاج الزيروكسات بعد تركه مرتين؟
- سؤال وجواب | عصيان المرأة لزوجها. أسبابه. وعلاجه
- سؤال وجواب | ما يجب عند عدم الوفاء بالنذر المباح أو الواجب أو نذر ترك المعصية
- سؤال وجواب | كتب عن العذر بالجهل وضوابط تكفير المعين وشروح كتاب التوحيد
- سؤال وجواب | ضوابط يجب توفرها للمساهمة في صندوق استمثاري إسلامي يطرحه بنك ربوي
- سؤال وجواب | زواج الأقارب وحديث: (غربوا النكاح)
- سؤال وجواب | معنى "اتقوا النار ولو بشق تمرة"
- سؤال وجواب | لا تعارض بين اختصام الملائكة فيمن قتل تسعة وتسعين نفسا وبين كونها مأمورة
- سؤال وجواب | ما أنواع إبر الظهر؟
- سؤال وجواب | المسبوق إذا قام إمامه لركعة خامسة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أولا.أنا طالب درست في الصيف في أحد المعاهد الإنجليزية لمدة شهر واحد وكانت رسوم الدراسة يدفعها بنك ربوي وفي نهاية الشهر دفع البنك لكل شخص درس في المعهد مبلغ ألف درهم.

ومن غاب بعض الأيام ينقص من المكافاة والتي هي ألف درهم كما ذكرت.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن ما دفعه لكم البنك الربوي له حالتان: الأولى: أن يكون من عين الربا -الفوائد الربوية- فإن كان كذلك لم يجز لك أخذ هديتهم إلا أن تكون فقيراً فتأخذه لكونك فقيراً، وذلك أن الربا ينفق على الفقراء وفي وجوه الخير من باب التخلص منه.

الثانية: أن لا يكون من عين الفوائد الربوية، وإنما كان من المال الذي يحصله البنك من مشاريع مباحة، فحينئذ لا حرج عليك في أخذ هذه المكافأة، على خلاف بين العلماء في قبول هدية من يخالطُ مالَه الحلال مال حرام، قال ابن المنذر رحمه الله تعالى: اختلفوا في مبايعة من يخالط ماله حرام، وقبول هديته وجائزته.فرخص فيه الحسن ومكحول والزهري والشافعي، قال الشافعي: ولا أحب ذلك.

وكره ذلك طائفة.

قال: وكان ممن لا يقبل ذلك ابن المسيب والقاسم بن محمد وبشر بن سعيد والثوري ومحمد بن واسع وابن المبارك وأحمد بن حنبل رضي الله عنهم أجمعين.

ا.هـونحن ننصح السائل الكريم بعدم أخذها إن كان يشك في كونها من الفوائد الربوية، وكان في سعة من أمره، قال صلى الله عليه وسلم: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

الحديث رواه الشيخان من حديث النواس بن سمعان.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز صرف المنحة في غير ما خصصته لها الجهة المانحة
- سؤال وجواب | وجود الدم الأحمر في البراز
- سؤال وجواب | الزواج الصحيح
- سؤال وجواب | ظروفي تجبرني على العمل في أماكن مختلطة وأريد تركه. فما ترون؟
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل بشهادة دراسية زيدت فيها الدرجات عن طريق الخطأ؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج تساقط الشعر من الرأس ونباته في أماكن أخرى؟
- سؤال وجواب | ينبغي على الزوجين التروّي ومعالجة الأمور بحكمة
- سؤال وجواب | من علّق طلاق زوجته بالثلاث على أمر
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من خلو جسمي من الأمراض؟
- سؤال وجواب | الإفرازات الصفراء والبيضاء ذات الرائحة الكريهة مع آلام أسفل البطن والظهر
- سؤال وجواب | ما هي طرق التخلص من الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري بلا أدوية؟
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الفقير بأن هذا المال زكاة؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف وتوتر ووساوس، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجب إغلاق المحل لحضور صلاة الجماعة ؟
- سؤال وجواب | أشعر عند الخروج أني سأصاب بشيء ما، فما مبرر هذا الخوف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل