مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | زواج الأقارب وحديث: (غربوا النكاح)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حلفت أن تنفصل عن زوجها فما الحكم ؟- سؤال وجواب | أعاني من تنميل الخد وصداع والتهاب العصب السابع، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من مشاهدة ما يغضب الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الشكوك وأكلم نفسي. هل أنا مصابة بالفصام؟
- سؤال وجواب | من قال لامرأته: أنت طالق طالق طالق وهو غضبان ورجع عنه
- سؤال وجواب | هل يجزئ الغسل والوضوء ببخار الماء
- سؤال وجواب | العصبية قد تكون عرضًا لأمراض عضوية أو نفسية وليس سببها السحر
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام، فكيف أتخلص من العلاج وأعيش طبيعيا؟
- سؤال وجواب | كون مبلغ الزكاة يقلل رأس المال لا يسقط أداءها
- سؤال وجواب | رفض الخاطب لعدم الشقة التمليك
- سؤال وجواب | يجبرها زوجها على نقل كل ما تسمعه من أهلها والناس له !
- سؤال وجواب | جدتها تعيش عند عمها الذي كان يتحرش بها ، فهل يحل لها ترك زيارتها ؟
- سؤال وجواب | المخول بتحديد القيمة في دفع زكاة الفطر
- سؤال وجواب | هل التوتر والعصبية يسببان آلاما في الرأس؟
- سؤال وجواب | هل يتشكل الجن الصالحون في صورة قط أسود ؟
أود أن أعرف ما مدى صحة حديث : (غربوا النكاح) المتداول بين الناس بكثرة ، وهل زواج الأقارب غير محبذ في الشرع ؟.
الحمد لله.
أولا : جاء في بعض الأحاديث الحث على تغريب النكاح ، إلا أن هذه الأحاديث لم يثبت منها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الحافظ ابن الملقن رحمه الله : "لم أر أنا في الباب في كتاب حديثي ما يستأنس به" انتهى من "البدر المنير" (7/500).
وهذه بعض الأحاديث الواردة في هذا : 1- حديث : (غربوا النكاح).
سئل عنه الشيخ الألباني رحمه الله فقال : ضعيف.
السائل : هل وردت أحاديث صحيحة تحض على زواج الأباعد؟ فأجاب الشيخ بقوله : "لا".
انتهى من "سلسلة الهدى والنور" (شريط رقم/594، الدقيقة/53).
2- حديث : ( لا تنكحوا القرابة القريبة ، فإن الولد يخلق ضاوياً ).
قال الحافظ أبو عمرو ابن الصلاح رحمه الله : "لم أجد له أصلا معتمدا" انتهى.
نقله الحافظ ابن الملقن في "البدر المنير" (7/499).
وذكره السبكي في " طبقات الشافعية " (6/154) ضمن الأحاديث التي ذكرها أبو حامد الغزالي في " إحياء علوم الدين " ولم يجد لها إسنادا.
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "لا أصل له مرفوعاً ، وقد اشتهر اليوم عند متفقهة هذا الزمن ودكاترته ، الذين لا يتقون الله في طلابهم ، فيلقون عليهم من الأقوال والآراء ما لا حجة عليه ولا برهان ، ومن الأحاديث ما لا سنام له ولا خطام ، وما لا أصل له من كلامه عليه الصلاة والسلام ، كهذا الحديث ؛ فإني سئلت عنه مراراً من بعض طلابهم" انتهى من "السلسلة الضعيفة" (5365).
وقد ذكر بعض العلماء استحباب أن تكون الزوجة من غير الأقارب.
قال الغزالي رحمه الله : "أن لا تكون من القرابة القريبة ، فإن ذلك يقلل الشهوة ." انتهى من "إحياء علوم الدين" (2/41).
وقال ابن قدامة رحمه الله : "يختار الأجنبية , فإن ولدها أنجب , ولهذا يقال : اغتربوا لا تضووا يعني : انكحوا الغرائب كي لا تضعف أولادكم ، وقال بعضهم : الغرائب أنجب , وبنات العم أصبر ; ولأنه لا تؤمن العداوة في النكاح , وإفضاؤه إلى الطلاق , فإذا كان في قرابته أفضى إلى قطيعة الرحم المأمور بصلتها" انتهى من "المغني" (7/83).
غير أن هذا الحكم لم يتفق عليه الفقهاء ، فقد رَدَّه بعضهم ، مستدلين بتزويج النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة من ابن عم أبيها علي بن أبي طالب ، وتزويجه ابنته زينب من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع ، وغير ذلك.
قال السبكي رحمه الله – معلقا على القول باستحباب تغريب النكاح - : "ينبغي أن لا يثبت هذا الحكم لعدم الدليل ، وقد زوج النبي صلى الله عليه وسلم عليا بفاطمة رضي الله تعالى عنهما , وهي قرابة قريبة" انتهى.
نقلا عن "مغني المحتاج" للشربيني (4/206).
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : قرأتُ قولاً يقول : (اغتربوا لا تضووا) هل هو حديث صحيح ، وهل هناك أحاديث أخرى حول هذا الموضوع ؟ نرجو توضيح السنة الصحيحة في مسألة اختيار الزوجة ؟ فأجاب : "ليس لهذا أصل ، بل كونها تتزوج من الأقارب أفضل ، والنبي صلى الله عليه وسلم زوج من أقاربه عليه الصلاة والسلام ، أما قول بعض الفقهاء هذا لا أصل له ، بل هو مخير ، إن شاء تزوج قريبة كبنت عمه وخاله ، وإن شاء تزوج بعيدا ، لا حرج في ذلك.
وأما قول من قال : الأجنبية أنجب وأفضل ، فهذا لا أصل له ، ولا دليل عليه ، فإن تيسرت قريبة طيبة فهي أولى ، وهي من هذا الباب صلة رحم ، أما إن كانت الأجنبية أزين ، وأكثر خيرا ، فالأجنبية أفضل.
المقصود أن يتحرى المرأة الصالحة قريبة أو غير قريبة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك) ، فالمؤمن يلتمس ذات الدين الطيبة وإن كانت من غير أقاربه ، والزوجة كذلك تلتمس الزوج الصالح ، وتسأل عنه ، وإن كان من غير أقاربها" انتهى من " فتاوى نور على الدرب " (شريط رقم 831).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يتشكل الجن الصالحون في صورة قط أسود ؟- سؤال وجواب | حكم مداعبة الزوجة في الدبر
- سؤال وجواب | عوامل المفاضلة بين استمرار الاغتراب أو الرجوع إلى الوطن
- سؤال وجواب | لدي إفرازات قبل الدورة مصحوبة أحيانًا بحكة ورائحة، فهل تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر فيتامين (د) على الحمل؟
- سؤال وجواب | مدى فعالية حقنة الفلونكسول إذا أذيبت في العصير
- سؤال وجواب | فوائد القرفة وآثار مشروبات الأعشاب على الحامل
- سؤال وجواب | كان لها علاقة مع زميل وعنده صورها فهل تطلبها منه ؟
- سؤال وجواب | ضيق صدري وزيادة ضربات قلبي سببت لي قلقا وانزعاجا
- سؤال وجواب | اشترى أرضا ثم باعها بعد عدة سنوات فهل عليه زكاة
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المناسبة لعلاج مرض الفصام ؟
- سؤال وجواب | ربيبة زوجها ملحدة فهل يحق لها أن تطلب من زوجها أن يطردها من بيته ويلحقها بأبيها؟
- سؤال وجواب | هل التوقف المفاجئ عن أدوية الفصام يفاقم الحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام منذ سنوات، والآن أعاني قلة النوم وعدم التركيز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته الكتابية ثلاثا بعد أن أسلم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا