مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الراتب المكتسب من شركة بعض أرباحها مستفادة من بيع الخمور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبو طالب هو أهون أهل النار من الكفار عذابا
- سؤال وجواب | ابنتي قليلة الوزن وتعاني من مشاكل صحية عديدة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | شروط جواز إعانة مريد الهجرة إلى بلاد الكفر
- سؤال وجواب | يبحث عن عمل ولا يجد
- سؤال وجواب | المقصود بالمحظور الشرعي
- سؤال وجواب | المكان الذي يكون الشخص أطوع لله فيه، وأكثر تمسكا بدينه هو الأفضل
- سؤال وجواب | السفر للدراسة في دولة غير مسلمة
- سؤال وجواب | أنا حامل في بداية الشهر الرابع وأعاني من اكتئاب نفسي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | المرض بقدر الله والعدوى سبب يمضي الله قدره من خلاله
- سؤال وجواب | الضريبة المرتجعة حق لصاحب المال الأصلي
- سؤال وجواب | خلافات أمي وأبي وتفكك عائلتي حرمني الكثير وسلب سعادتي
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع براتب البنك الربوي
- سؤال وجواب | كراهة حضور الجماعة لمن به رائحة تؤذي المصلين
- سؤال وجواب | الحفاظ على الحجاب أغلى قيمة من كل بلاد الغرب
- سؤال وجواب | لست مدخنا، فما سبب الدوخة الشديدة والغثيان؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

يعمل زوجي في شركة يأتي جزء من أرباحها من بيع الخمور، وقد أفتاه المشايخ بأن يحدد نسبة معينة من راتبه والعلاوات التي يحصل عليها ويتبرع بالمبلغ، بحيث لا يصرف على نفسه، أو عائلته من مال حرام ونرغب في معرفة من هم مستحقوا ذلك المبلغ؟ وهل يجوز التصدق به للمسلمين؟ أم يذهب فقط لغير المسلمين؟وهل يمكن دفع المبلغ لوقف خيري، أو في أي من أنواع الصدقة؟ أم يحرم ذلك، لكون المبلغ آت من مصدر حرام؟ نرجو الإفادة, وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنقول ابتداء إن المال المكتسب من عمل خبيث ينفق في المصالح العامة للمسلمين كدور الأيتام والمستشفيات والطرق ونحو ذلك، وكذلك يصرف على الفقراء والمساكين، ولا يصرف في مصلحة مكتسبه إلا في حال كونه فقيرا محتاجا كما نقل النووي عن الغزالي في شأن هذا المال قائلا: وله أن يتصدق على نفسه وعياله إذا كان فقيرا.

اهـ.
ولكننا نقول إذا كان العمل الذي يقوم به زوجك في تلك الشركة مباحا وليس له علاقة بالخمر، فإن راتبه مباح لأنه يتقاضاه عن عمل مباح ولا يلزمه أن يخصم منه شيئا, وغاية ما فيه أنه يتقاضى أجرة من جهة حائزة للمال الحرام وهو مكروه وليس حراما طالما أن الحرام هو بعض مالها وليس كل أموالها، وانظري الفتاوى التالية أرقامها:

141447

127219

100222

وأما إن كان كل عمله، أو بعض عمله في الحرام كأن يكون عمله في بيع الخمر, أو أنه أحيانا يعمل في بيع الخمر وأحيانا في مجالات مباحة فإنه لا يجوز أن يتقاضى أجرة عما يقوم به من العمل الحرام، وله أن يقدر نسبة الحرام في راتبه بالاجتهاد، وراجعي الفتوى رقم:

105276

والواجب في هذه الحال ترك العمل.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لست مدخنا، فما سبب الدوخة الشديدة والغثيان؟
- سؤال وجواب | إرشادات في إنقاذ الأخوات العاقات للوالدين والمفرطات في أمر الدين
- سؤال وجواب | انقلب حالي من الهداية إلى الضلال، أرجو مساعدتي!
- سؤال وجواب | أريد منكم خطوات تعينني على التربية الصحيحة منذ بداية الحمل
- سؤال وجواب | من طلب منه صديقه إحضار عامل لإصلاح سيارته فزاد في السعر دون علمه
- سؤال وجواب | موقف الشرع من الاهتمام بقصائد الفخر والمدح
- سؤال وجواب | حكم الانضمام لحزب غير إسلامي لغرض معرفة أفكاره
- سؤال وجواب | أهلها لا يرغبون في تزويجها وتفكر في الزواج العرفي بلا ولي
- سؤال وجواب | معنى التكلف والتنطع
- سؤال وجواب | هل ما لدي هو سحر مأكول؟
- سؤال وجواب | الشؤم من المرأة والدار والفرس ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | ما علاج الطنين المزمن؟
- سؤال وجواب | حكم سماع كلمات التفاؤل الممزوجة بالموسيقى
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من آلام حقيقة أم أنها سحر أو مس؟
- سؤال وجواب | ظلم الأهل في إعاقة الزواج والنظر السيء من قبلهم للمتقدم المتدين.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل