مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز لحائز الفائدة الربوية التصدق بها على نفسه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الحركة في الصلاة هل تنافي الطمأنينة- سؤال وجواب | يجيب السامع المؤذنين ولو كثروا
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية وعضوية أرجو مساعدتكم.
- سؤال وجواب | السنة أن يستخير الشخص بنفسه
- سؤال وجواب | التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي
- سؤال وجواب | المشروع قوله في متابعة المؤذن
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الاكتئاب والقلق، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | مهما كان الذنب عظيمًا فإن عفو الله أعظم
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا أصر الإمام على تجاوز آية من الفاتحة؟
- سؤال وجواب | أداء الراتبة القبلية قبل فرضها أفضل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قضاء سنة الفجر
- سؤال وجواب | كيفية قضاء قيام الليل لمن فاته
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق وتوتر ووسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ثواب النافلة قبل الفجر
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م إني استودعتك زوجي من السفر لهذه المدينة
لدي أموال من أرباح البنوك، وأعلم أنها ربا، ولكني لا أجد فرصة عمل.
وأريد أن أسافر للعمل، ولكن العقد غالي الثمن.
.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيجب على كل مسلم أن يحذر غاية الحذر من الربا بجميع أنواعه؛ لما جاء فيه من الوعيد الشديد، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [البقرة:278-279].
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه.
وقال: هم سواء.
رواه مسلم.
وعلى من ابتلي بشيء من ذلك وتاب إلى الله تعالى، وبقي بيده بعض الفوائد الربوية المحرمة، أن يتخلص منها بدفعها إلى الفقراء والمساكين، أو في مصالح المسلمين العامة.
إلا أنه إذا احتاج لهذا المال احتياجاً ضرورياً كاحتياج الفقير والمسكين، فله أن يأخذ منه بقدر حاجته ولا يزيد عليها.قال النووي في المجموع: وإذا دفعه - أي المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير بل يكون حلالاً طيباً، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم؛ بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته لأنه أيضاً فقير.
انتهى كلامه.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن تابت هذه البغي وهذا الخَمَّار ، وكانوا فقراء، جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر يتّجر أو يعمل صنعة كالنسج والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال.
انتهى من "مجموع الفتاوى".
وبهذا يتبين لك أنه لا يجوز لك الأخذ من ذلك المال المحرم لنفسك، إلا ما تدعو إليه الحاجة لفقر وعوز، ومن ذلك ثمن العلاج، وثمن عقد العمل إذا لم تجد عملا في بلدك.ويجوز أن تعطي منه لأخيك ما يجهز به مسكنه إن كان فقيرا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اجتهدت كثيرًا لكي أحصل على علامات عالية ولكني لم أنجح، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | هل يمكن التخلص من الخوف الشديد؟
- سؤال وجواب | ادهان المحرم بزيت معطر لمنع الاحتكاك
- سؤال وجواب | مسائل في التشهد والدعاء بعده
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة بأكثر من ثمنها
- سؤال وجواب | حكم الأكل والشرب أثناء خطبة الجمعة لمن حضرها ولمن لم يحضرها .
- سؤال وجواب | الوقوع في أعراض العلماء شر مستطير
- سؤال وجواب | المصاب بالفصام الذهاني هل يؤم الناس في الصلاة؟
- سؤال وجواب | أصبت بأزمة قلبية. هل أستمر في استعمال أدوية القلب؟ وما هي نصيحتكم للعمل؟
- سؤال وجواب | أي فرع أدرس، هل فرع العلوم جيد؟
- سؤال وجواب | تزوجت منذ أربعة أشهر وأعاني من سرعة القذف فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هجرني ابن خالي الذي أحببته وأحبني دون سبب، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | صورة لبعض المخالفات في صلاة التراويح
- سؤال وجواب | أهم ما يُطلب في المتقدم للزواج
- سؤال وجواب | الحكم على أرباح بنك فيصل الإسلامي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا