مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الزيادة مقابل تأخير الدين ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من رائحة الفم الكريهة وتنبعث من اللسان
- سؤال وجواب | ما هو أفضل بخاخ للأنف؟ وكيف أتخلص من رائحة الفم الكريهة؟
- سؤال وجواب | العمل في الكنائس وأخذ الأجرة على ذلك
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة معي في العمل، فكيف أخطبها وأنا في الغربة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في توصيل طرود لطبيب تبين أنها تحوي حبوبا للإجهاض
- سؤال وجواب | حكم رفع المرأة صوتها عمدا
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الابن بمال والديه المكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | بعد الانفصال أشعر أنني غير مرغوبة، فهل أنا مسحورة؟
- سؤال وجواب | حكم تهنئة المرأة الأجنبية بالعيد
- سؤال وجواب | حكم ترك زيارة الأخت المسيئة والانتقال إلى مدينة أخرى
- سؤال وجواب | وساوس الرياء منعتني من التفوق في الدراسة، أرشدوني
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ صباحًا أجد فمي ممتلئاً باللعاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم قبول خاطب يعمل في إدارة مطاعم جامعة مختلطة
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير مرض (التكسوبلازموزز) على نمو الجنين والإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل يجوز متابعة الشيخ في الراديو أو غيره في قراءة القرآن الكريم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

رجل باع لآخر بيتاً بالتقسيط لمدة سنة واشترط على المشتري أنه إذا تأخر في الدفع بعد سنة أن يدفع مبلغاً من المال تعويضاً عن الضرر بسبب التأخير، فهل هذا الشرط جائز، مع العلم بأن المشتري تأخر في الدفع لعدة سنوات وهو قادر جداً على الدفع لأنه رجل ثري جداً؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فشرط رد زيادة مقابل تأخير سداد الدين يعتبر ربا محضاً لا يجوز الإقدام عليه عند عقد البيع أو القرض، ولا إلزام المدين به إذا تأخر عن السداد، سواء كان تأخره لعذر أو لغير عذر، أما إذا قضى المدين الدين ورد زيادة عليه من تلقاء نفسه فهو من حسن القضاء الذي حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين عن أبي هريرة: خيركم أحسنكم قضاء.

والطريقة المشروعة لاستخراج الحق من هذا الرجل هي رفعه للقاضي ليلزمه بالسداد إن كان موسراً، وأما إذا كان معسراً فيجب إنظاره حتى ييسر الله له ما يسدد به دينه، لقول الله تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة:280}، أي وإن تعفوا عن الدين وتسامحوه فهو أفضل.والحاصل أن أخذ زيادة على الدين مقابل التأخير محرم بإجماع أهل العلم رحمهم الله تعالى، قال ابن قدامة رحمه الله : وكل قرض شرط فيه أن يزيده فهو حرام بغير خلاف، قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا شرط على المستسلف زيادة أو هدية فأسلف على ذلك أن أخذ الزيادة على ذلك ربا.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد الانفصال أشعر أنني غير مرغوبة، فهل أنا مسحورة؟
- سؤال وجواب | حكم تهنئة المرأة الأجنبية بالعيد
- سؤال وجواب | حكم ترك زيارة الأخت المسيئة والانتقال إلى مدينة أخرى
- سؤال وجواب | وساوس الرياء منعتني من التفوق في الدراسة، أرشدوني
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ صباحًا أجد فمي ممتلئاً باللعاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم قبول خاطب يعمل في إدارة مطاعم جامعة مختلطة
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير مرض (التكسوبلازموزز) على نمو الجنين والإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل يجوز متابعة الشيخ في الراديو أو غيره في قراءة القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | من يقيم الحدود عند عدم وجود إمام أو نائبه
- سؤال وجواب | حكم لبس حزام الأمان إن كان يحدد أعضاء الجسم
- سؤال وجواب | أشكو من نزيف في اللثة يحدث دون لمسها، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من خراج في اللثة منذ عامين ولم أعالجه، فهل فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | التفرانيل سبب لي خفقاناً، فهل تفضلون استبداله بالبروزاك؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | حكم أكل الزوجة من كسب زوجها الخبيث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل