مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين الزيادة في البيع بالتقسيط والزيادة في القرض الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المفاضلة بين إمامة الناس في غير مكة، وبين الإقامة وصلاة الجماعة فيها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام فاسد العقيدة
- سؤال وجواب | ضوابط تحويل الأموال عبر الواتس أب
- سؤال وجواب | كيف أقنع زميلاتي بأن النقاب واجب شرعي على الجميع؟
- سؤال وجواب | متى يسبب ارتجاع المريء السرطان؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا."
- سؤال وجواب | أداء السنة القبلية بعد الفرض
- سؤال وجواب | حكم قطع النافلة لإدراك صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | هل يلزم صوم سنة بناء على رؤيا لشفاء المرض
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث الالتهاب في البول؟ وما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إدخال آية الحكمة وسط آيات الإنفاق في سورة البقرة
- سؤال وجواب | فتح حساب توفير يرتبط بجدول غلاء المعيشة
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى "وإن طائفتان من المؤمنين."
- سؤال وجواب | أشعر برهبة وخوف عند تحدثي مع أي مجموعة. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | تسأل عن أسماء حسنة للإناث مع معانيها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم البيع الآجل بثمن يزيد عن الثمن النقدي، وإن كان الجواز فبأي شيء تستباح الزيادة مقابل الأجل، وما معنى النهي عن بيع وسلف؟ جزيتم خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلقد أجاز مجمع الفقه الإسلامي البيع بالتقسيط في دورة مؤتمره السادس المنعقد في جدة 17شعبان 1410هـ الموافق 14مارس 1990م، وذلك في قراره رقم (53/2/6) بشأن البيع بالتقسيط وفيه: تجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحال.

إلخ.

انتهى.

والزيادة الحاصلة في ثمن السلعة مقابل الأجل ليست من الربا في شيء، لأنه من المعلوم أن للزمن حصة في الثمن بمقتضى قواعد الشرع المحققة لمصالح الناس في العاجل والآجل، يقول الدكتور وهبة الزحيلي في الفقه الإسلامي وأدلته: يختلف البيع لأجل أو بالتقسيط عن الربا، وإن وُجد تشابه بينهما في كون سعر الآجل أو التقسيط في مقابل الأجل، ووجه الفرق أن الله أحل البيع لحاجة، وحرم الربا بسبب كون الزيادة متمحضة للأجل، وقال: أما في البيع لأجل أو بالتقسيط فالمبيع سلعة قيمتها الآن ألف، وألف ومائة بعد أشهر مثلاً، وهذا ليس من الربا، بل هو نوع من التسامح في البيع، لأن المشتري أخذ سلعة لا دراهم، ولم يُعط زيادة من جنس ما أعطى، ومن المعلوم أن الشيء الحال أفضل وأكثر قيمة من المؤجل الذي يُدفع في المستقبل، والشرع لا يصادم طبائع الأشياء إذا لم يتحد المبيع والثمن في الجنس.

انتهى، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

49700�

� 1084،

15497.

وأما معنى نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع وسلف، فيقول الكمال بن همام في فتح القدير: ومعنى السلف في البيع: البيع بشرط أن يقرضه دراهم.

وقد بين ابن قدامة علة النهي عن ذلك فقال في كتابه النافع (المغني): لأنه اشترط عقداً في عقدٍ ففسد كبيعتين في بيعة, ولأنه إذا اشترط القرض زاد في الثمن لأجله فتصير الزيادة في الثمن عوضاً عن القرض وربحاً له، وذلك رباً محرم ففسد كما لو صرح به.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى "وإن طائفتان من المؤمنين."
- سؤال وجواب | أشعر برهبة وخوف عند تحدثي مع أي مجموعة. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | تسأل عن أسماء حسنة للإناث مع معانيها
- سؤال وجواب | أم زوجي تتدخل تتدخل في كل شؤون حياتي وتريد معرفة كل شيء!
- سؤال وجواب | معنى كلمة سمير
- سؤال وجواب | أخشى من عملية عصب الرسغ، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | فتاة مقهورة؛ لأن من تريده تزوج غيرها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.)
- سؤال وجواب | تعليم الطفل مبادئ دينه
- سؤال وجواب | الإلهام نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | هل يمكن كون رؤيا حديث النفس رؤيا صادقة؟ وهل تقتصر الرؤيا الصادقة على المحبوب؟
- سؤال وجواب | يجب على المسلين نصر إخوانهم ولو بالدعاء
- سؤال وجواب | كيفية معاملة أم الزوج سيئة الخلق
- سؤال وجواب | هل له أن يراجع زوجته بعد انتهاء عدتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل