مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعويض المالي عن الضرر الأدبي أو المعنوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
- سؤال وجواب | حكم الأطعمة المحتوية على بعض المواد التي يشار إليها بالحرف: E
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الإمام الذي يسرع في القراءة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الإمام ولو في صف متأخر أفضل منها في الطابق العلوي ولو في صف متقدم
- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الضيق والوحدة لعدم اهتمام والدي بها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(.وأورثنا الأرض.)
- سؤال وجواب | زوجتي تضايقني بأسلوبها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | انحناء القضيب الذكري للأسفل، ما تأثيره على الزواج؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله : وبلغ أربعين سنة.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الحق من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة لأكل الربا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كنت أعمل في شركة، فقام صاحب العمل بإهانتي، وشتمي، والصراخ عليَّ أمام جميع الموظفين، وقام بتصوير ذلك؛ لإهانتي،.

وعلى إثرها تقدمت بشكوى لدى المركز الأمني، وقام بإرسال وجاهة لكبار عائلتي، وقاموا بالاتفاق على إعطائي تعويضًا ماليًّا كبيرا، لإسقاط الشكوى والإصلاح، وتم ذلك برضاه وموافقته، فما حكم التعويض المدفوع؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالضرر الذي يجوز الاعتياض عنه بمال؛ هو الضرر المالي الفعلي، وأما الضرر الأدبي، أو المعنوي -كما هو محل السؤال-؛ فليس محلا للاعتياض عنه بمال عند جماهير أهل العلم، وإنما يعاقب فيه الجاني بما يستحق من عقوبة زاجرة له ولغيره، ويُلزم فيه برد اعتبار المجني عليه، دون تعويض مالي في مقابل ذلك.جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي المتعلق بشأن الشرط الجزائي: الضرر الذي يجوز التعويض عنه يشمل الضرر المالي الفعلي، وما لحق المضرور من خسارة حقيقية، وما فاته من كسب مؤكد، ولا يشمل الضرر الأدبي، أو المعنوي.

اهـ.وراجعي في ذلك الفتاوى:

35535�

148167

،

157445

.

ولا يختلف الحكم في ذلك عن حكم أخذ العوض -التعويض- نظير التنازل عن الدعوى، أو الشكوى، حتى ولو كان ذلك سيرفع عن الجاني عقوبة بدنية، أو غرما ماليا، لكون ذلك أيضا ليس محلًّا للعوض المالي.

قال ابن قدامة في الكافي: لو صالح شاهدًا ليترك الشهادة عليه، أو سارقًا، لئلا يرفعه إلى ‌السلطان، فالصلح باطل؛ لأنه لا يحل ‌أخذ ‌العوض عن ترك الشهادة الواجبة، وليس رفعه إلى ‌السلطان حقًّا يجوز الاعتياض عنه.

اهـ.وقال في المغني: لو صالح السارق والزاني والشارب بمال، على أن لا يرفعه إلى السلطان، لم يصح الصلح لذلك، ولم يجز له أخذ العوض، وإن صالحه عن حد القذف، لم يصح الصلح؛ لأنه إن كان لله تعالى، لم يكن له أن يأخذ عوضه، لكونه ليس بحق له، فأشبه حد الزنى والسرقة، وإن كان حقًّا له، لم يجز الاعتياض عنه، لكونه حقًّا ليس بمالي، ولهذا لا يسقط إلى بدل، بخلاف القصاص، ولأنه شرع لتنزيه العرض، فلا يجوز أن يعتاض عن عرضه بمال.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انحناء القضيب الذكري للأسفل، ما تأثيره على الزواج؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله : وبلغ أربعين سنة.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الحق من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة لأكل الربا
- سؤال وجواب | طلقها ثم نزلت عليها كدرة
- سؤال وجواب | حكم التأمين لتفادي غرامة ما يحدثه الأولاد من أضرار
- سؤال وجواب | حقوق الميت على كفيله وعلى شركة التأمين
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي على الموظف وأسرته
- سؤال وجواب | حكم الصناديق الاستثمارية
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | يدور الحكم جوازا وحرمة حسب نوع التأمين
- سؤال وجواب | إزالة آثار حب الشباب الناتجة عن إزالتها باليد
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في صندوق استثمار تابع لبنك ربوي
- سؤال وجواب | تفسير (إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل