مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أعانت زوجها في عمله ثم طلقها فهل يحق لها مطالبته بعوض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصيب طفلي الرضيع بتيبس كامل في المفاصل والجسم، فما سببه؟
- سؤال وجواب | الشخصية الاجتماعية وتأثير المحيطين بها سلباً وإيجاباً
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وحرارة أسفل يدي اليسرى من الرسغ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تطويل الشعر وأثر بول الإبل في ذلك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرشح المستمر والبلغم الدائم؟
- سؤال وجواب | دعاء أنس بن مالك حين قدم على الحجاج
- سؤال وجواب | ظهر عندي انتفاخ في الرقبة في الجهة اليسرى تحت الأذن. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التوسل بسر النبي وختم الدعاء بالفاتحة وهل تقضى الحوائج بقراءة سورة الأنعام
- سؤال وجواب | تسببت في حادث سير مما أدى إلى وفاة والدتها
- سؤال وجواب | متى يباح أكل مال المسلم بدون إذنه
- سؤال وجواب | هل من السنة أن يسلم الشخص القادم من جهة الشمس على من يقابله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجيوب الأنفية، فهل تقضي عليها عملية الكي بالليزر؟
- سؤال وجواب | صلاة فيها أربع تشهدات.
- سؤال وجواب | أصبح وجهي حساسا وأريد علاجا.
- سؤال وجواب | عجز الزوج عن سداد مؤخر الصداق وهل له أن يقلله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

بالنسبة إلى مراسلتنا هذه فإننا في جنوب أفريقيا في خلال وضع قانون الأحوال الشخصية خاصة للمسلمين من جانب الحكومة الكافرة وكما تعرفون أننا أقل من مليون مسلم من بين أربعين مليونا من الكفار.

هذا ونحتاج من فضيلتكم إلى الأجوبة مع الأدلة والإحالات من كتب ساداتنا المالكية للمسائل التي تهمنا في هذا الآن ولا يخفى على سماحتكم ما لهذا الأمر من أهمية وأثر على المسلمين.

أفيضوا علينا متع الله المقتبسين بطول بقائكم.

- صورة: زوجة أعانت زوجها في تجارته لعشر سنوات مثلاً ثم طلقها زوجها.

هل لها أن تدعي نصف ماله مثلاً أو أجرة؟ - وإن كان لها أن تدعي ذلك فهل للزوج أن يراجعها بما أنفق عليها مما لم يكن من حقوقها الزوجية؟ إذا اعتذر فضيلتكم عن الإجابة فالمرجو منكم أن تقدموها إلى من عليه الاعتماد عندكم في مذهب إمام دار الهجرة رضي الله عنه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن القواعد الفقهية المتفق عليها أن العادة محكمة وأن العرف معتبر, ولذا فالذي يظهر- والعلم عند الله - أنه ينبغي الرجوع في مثل هذه الحالة إلى العرف فإن كان العرف قد جرى بأن الزوجة تعمل مع زوجها تبرعا فلا يجوز لها حينئذ أن تطالب زوجها بشيء من العوض حتى وإن طلقها, أما إن جرى العرف بإثابتها على هذا العمل فينبغي العمل بذلك ودفع الأجرة لها, وقد استفتي الشيخ عليش أحد علماء المالكية في مثل هذه الحادثة وإليك نص السؤال الذي وجه إليه في هذا الموضوع وجوابه عنه:ما قولكم في رجل له أموال وتحت يده أطيان وله أولاد قد حركوا معه ذلك مدة قبل بلوغهم وبعده وترتبت عليهم غرامات فدفعوها من ذلك والآن أرادوا الانفصال عن أبيهم ومقاسمته في الأموال والأطيان فهل يجابون لذلك؟ وإذا قلتم لا فهل يلزم أباهم أن يدفع ما عليهم من الغرامة، أو لا؟ أفيدوا الجواب.

فأجبت بما نصه: الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الله ، نعم لا يجابون لمقاسمة أبيهم في أمواله وأطيانه بل جميع أمواله وأطيانه له وحده ثم ينظر لعادة أهل بلدهم فإن كانت جارية بالمسامحة بين الرجل ومن يكتسب معه من أولاده في التكسب والنفقة حمل الجميع على التبرع فهو متبرع بما أنفقه عليهم وما غرمه عنهم وهم متبرعون بعملهم معه فلا يرجع عليهم بشيء مما أنفقه عليهم ولا مما غرمه عنهم ولا يرجعون عليه بشيء من أجرة عملهم وإن كانت جارية بالمشاحة والمحاسبة فيما ذكر حاسبهم بما أنفقه عليهم وما غرمه عنهم بعد بلوغهم وقدرتهم على الكسب وحاسبوه بأجرة عملهم بنظر أهل المعرفة فإن تساويا فلا رجوع له عليهم ولا لهم عليه وإن زاد أحدهما رجع من له الزيادة بها أيا كان كما أفتى بذلك شيخ مشايخي خاتمة المحققين أبو محمد الأمير وقد سئل عن الرجل يتكسب معه بعض أولاده ثم يموت الرجل هل يختص المتكسب بشيء من التركة؟ ونص الجواب العادة محكمة في ذلك فإن كان العرف في ذلك مبنياً على المسامحة بين الرجل ومن يكتسب معه فهو من ناحية التبرع في معاونة الأب فلا يختص بعد موت الأب بشيء وإلا حاسب بحسب تكسبه بنظر أهل المعرفة.

انتهىأما بخصوص ما أنفقه هذا الرجل على زوجته مما هو زيادة على نفقتها الشرعية المستحقة فينظر فيه.

فإن كان توسعة عليها في نحو المطعم والملبس ونحو ذلك فلا يحق له الرجوع فيه مطلقا, أما إن كان هذا الإنفاق في صورة هبات أو عطايا فإن كانت بقصد الصلة والتبرع فلا يجوز له الرجوع فيها أيضا كما بيناه في الفتوى رقم:

118975

.أما إن كان هناك غرض آخر غير التبرع كأن كان وهبها لتثيبه على هبته أو وهبها جزاء لما تقوم به من جهد معه في أمور التجارة هذه فحينئذ يجوز له الرجوع إن لم يثب (يعاد إليه قيمة ما وهب) في الحالة الأولى وإن رجعت هي وطالبت أجرتها في الحالة الثانية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء الوارد في قضاء الحاجة هل هو مشروع بعد موت النبي
- سؤال وجواب | هل اضطراب الدورة له علاقة بوخزات القلب عندي؟
- سؤال وجواب | منع الأب ابنته من بعض الأعمال الصالحة
- سؤال وجواب | ما سبب صدور أصوات من الركبة مع آلام شديدة؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم العضد والذراع والكف الذي أعانيه أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | الزواج يوم السبت
- سؤال وجواب | عشرة أسباب للوقاية من الحسد
- سؤال وجواب | هل يجوز الزواج من بنت خال أمي ؟
- سؤال وجواب | أشكو من التورم والازرقاق في باطن الكف؟
- سؤال وجواب | زوجي يبذر على أصدقائه ويقصر في بيته وعياله، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بالهلوسة والعصبية والإغماء، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حكم طلاق الكناية والإخبار كذبا بوقوع الطلاق
- سؤال وجواب | إلقاء السلام سنة عند حضور المجلس وعند الانصراف منه
- سؤال وجواب | الشعور بألم شديد في الركبة مع صوت وتحرك شيء فيها
- سؤال وجواب | حكم استخدام حساب في بنك ربوي لشخص لحوالة مالية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04