مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كون الأجرة نسبة من الربح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
- سؤال وجواب | التوصيف الطبي لارتفاع إحدى الخصيتين عن الأخرى
- سؤال وجواب | زنى بها فحملت فهل يصح أن يتزوجها في حملها أو تسقط الجنين
- سؤال وجواب | حكم من مات وعليه صيام بسبب المرض
- سؤال وجواب | تكاسلت عن الصلاة وارتكبت الذنوب بسبب أصحابي فهل أتركهم؟
- سؤال وجواب | صداع وألم في الظهر وحكة أسفل البطن. هل هي علامات الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتحدث مع الناس وأكسب صداقتهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة بعد توقفي عن العادة السرية، فهل هناك علاقة؟
- سؤال وجواب | الأصول التي تبنى عليها الصداقة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابن وخمس بنات
- سؤال وجواب | علق ظهار زوجته على الرجوع إلى الدخان
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض تشريعات الإسلام ، من طالبة مسلمة !
- سؤال وجواب | كيف أنصح صديقتي من دون أن أتسبب في توتر العلاقة بيننا؟
- سؤال وجواب | تراودني أفكار سوداء حول الصرع والأذى، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الإجارة على الإجارة في زمن الخيار وبعده
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أعمل في محل وأدفع كل التكاليف من إيجار وفواتير إنترنت وكهرباء، وراتب الموظفين أعطيهم 60 بالمئة من الأرباح بعد دفع التكاليف كاملة والإيجار، وآخذ أنا 40 %؛ لأنهم يدفعون الإيجار مسبقا وأنا أسدد الإيجار من العمل لهم كل شهر بمبلغ محدد، وفي آخر السنة أسدد لهم كل الإيجار الذي دفعوه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي فهمناه من السؤال أن الموظفين يعملون عندك مقابل 60% من أرباح العمل بعد خصم التكاليف وأجرة المحل.وقد اختلف في جواز أن تكون الأجرة نسبة من الربح، فذهب جمهور أهل العلم إلى عدم جواز ذلك؛ لأن من شروط صحة الإجارة أن تكون الأجرة معلومة، وكون الأجرة نسبة من الأرباح يجعل تلك الأجرة مجهولة.

وقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.

وفي رواية للنسائي: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره.

وذهب الحنابلة إلى جواز أن تكون الأجرة نسبة من الأرباح، قياساً على المساقاة والمزارعة، فإنه يجوز دفع الأرض لمن يزرعها ويقوم عليها بجزء مشاع معلوم مما يخرج منها.قال ابن قدامة في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصانا ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله؛ جاز.

نص عليه في رواية حرب.وإن دفع غزلاً إلى رجل ينسجه ثوباً بثلث ثمنه، أو ربعه؛ جاز.

نص عليه.أو دفع ثوباً إلى من يخيطه أو غزلا إلى من ينسجه بجزء منه مشاع معلوم؛ جاز.

اهـ.وجعل ابن القيم ذلك من قبيل المشاركة؛ فجوزه.قال في إغاثة الله فان: والذين منعوا الجواز في ذلك، جعلوه إجارة، والأجر فيها مجهول.

والصحيح: أن هذا ليس من باب الإجارات، بل من باب المشاركات، وقد نصّ أحمد على ذلك.

انتهى.وعلى هذا القول يجوز جعل أجرة أولئك العمال نسبة من ربح المحل.هذا على فرض كون العمال يعملون عندك مقابل تلك النسبة، والمحل محلك.وأما لو كان المقصود غير ذلك فيرجى إيضاحه حتى نجيب عنه، وحسن السؤال نصف الجواب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزوجة حقها في المعاشرة بالمعروف وللأم حقها في البر
- سؤال وجواب | ابنتي تقلد صديقتها في كل شيء. هل ستظل شخصيتها هكذا دوما؟
- سؤال وجواب | أسلم حديثا فكيف يظهر إسلامه وكيف يغير اسمه
- سؤال وجواب | حساسية الحنجرة. وتأثرها ببعض الأطعمة
- سؤال وجواب | أساليب الحصول على القبول بين الناس
- سؤال وجواب | تورم القدم بعد عملية بلاتين في الركبة . ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حاولت الانتحار بسبب بوحي لأسراري وخسارة من حولي
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط فهل تنصحوني باستخدام (minoxidil) لمرض الثعلبة؟
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة من أجل المال. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صديقي غضبان مني منذ فترة، كيف أرد المياه إلى مجاريها؟
- سؤال وجواب | الوسواس دمر حياتي وأصابني بالقلق والتوتر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | تقديم الخاطب ذي الخلق والدين وعدم المبالغة في الصفات المطلوبة
- سؤال وجواب | نفور الصديقات من الفتاة كثيرة الصمت وكيفية علاجها لوضعها
- سؤال وجواب | تريد الانتقاب ووالديها يرفضانه. كيف تقنعهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل