مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الزيادة في أجرة العمل لكي يأخذها الوسيط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دعوة فتاة اهتدت إلى الله إلى اللباس الشرعي المحتشم
- سؤال وجواب | استعمال الليزك في علاج قصر النظر
- سؤال وجواب | كيف أدعو أساتذتي إلى الإسلام؟
- سؤال وجواب | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يعد من التعيير بالذنب
- سؤال وجواب | إشكالات والجواب عنها في طريق الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | أعاني من الدمع في العين اليسرى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعرضت لحادث سقوط فأصيبت بالحول، أرشدوني.
- سؤال وجواب | غرس السلوك والأخلاق الطيبة من خلال حصص الفيزياء وغيرها
- سؤال وجواب | كيف أرشد من لديه شبهات حول الخالق والإسلام؟
- سؤال وجواب | أخشى على طفلي من إجراء عملية لتصحيح الحول في عينيه، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مشاكلي النفسية أثرت على مستوى تحصيلي الدراسي
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الصرع، فهل دواء ميلاتونين مفيد؟
- سؤال وجواب | الأعراض الجانبية لعملية الليزر للعيون
- سؤال وجواب | هل الاستماع للشبه والرد عليها مطلوب أم الانسحاب أفضل؟
- سؤال وجواب | كيف استمر الإسلام بلا تغير مقارنة بالأديان الأخرى؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
10 مشاهدة

أنا صاحب مكتب دراسات، جاءني رجل عنده علاقات كثيرة مع مسؤولين في هذا المكان الذي أنا فيه، وقال لي: إن هناك مشروعًا، ويريدني أن أعمل فيه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يجوز لهؤلاء الإداريين أن يفعلوا ذلك؛ لما فيه من خيانةٍ لأمانة العمل، وأخذ السحت، وأكل للمال بالباطل، وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {الأنفال: 27}، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن رجالًا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة.

رواه البخاري.

ولا يجوز أن يُعانوا على ذلك، ويُعطوا هذا السحت ليأكلوه، فإن الشرع لم يأت بلعن آكل الربا وآخذ الرشا وحدهما، بل لعن من يعينهما عليه كذلك، فلعن مؤكل الربا ومعطي الرشا، كما قال عبد الله بن عمرو: لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الراشي والمرتشي.

رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وفي رواية: (والرائش)، وهو الساعي بينهما.

وكذلك لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.

رواه مسلم.

قال النووي في شرحه: هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعة بين المترابيَين، والشهادة عليهما، وفيه تحريم الإعانة على الباطل.

اهـ.

وقال ابن بطال «شرح صحيح البخاري»: المعونة على معاصي الله وما يكرهه الله ، للمعين عليها من الوزر والإثم مثل ما لعاملها، ولذلك نهى الرسول عن بيع السيوف في الفتنة، ولعن عاصر الخمر ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه، وكذلك سائر أعمال الفجور.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى-: إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما؛ لأنه أعان على الإثم والعدوان، ولهذا لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- الخمر وعاصرها ومعتصرها، وحاملها والمحمولة إليه، وبائعها ومشتريها، وساقيها وشاربها، وآكل ثمنها، وأكثر هؤلاء كالعاصر والحامل والساقي، إنما هم يعاونون على شربها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحموضة والارتجاع المريئي وعلاقة القولون العصبي بزيادة الغازات
- سؤال وجواب | تساؤلات عن الخلود والخالق عز وجل.
- سؤال وجواب | زيادة الشحوم أسفل البطن. ما العلاج أو الطرق المناسبة لإزالتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ونظرة سلبية للحياة. هل تنصحوني بالفلوكستين لذلك؟
- سؤال وجواب | التعامل مع صديق كان ملتزماً ثم انحرف
- سؤال وجواب | ما هي نصيحتكم لزوجين مفترقين؟
- سؤال وجواب | لدي كسل في عين وضعف نظر في الأخرى، هل ستنفعني عملية تصحيح النظر بالليزر؟
- سؤال وجواب | استضافة الأصدقاء رغم تفويت الصالحات
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الليزك لمرضى الاستجماتيزم صغار السن؟
- سؤال وجواب | الدعاء والنصح وسيلتان مهمتان للهداية
- سؤال وجواب | دوخة مفاجئة عندما أكون واقفاً
- سؤال وجواب | والد صديقي يتعامل بالربا، فهل يقدح ذلك في أخوتنا؟
- سؤال وجواب | نصحت فتاة مسلمة بعدم التعلق بشاب غير مسلم فتعلقت بي، هل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الدوخة إذا كانت الفحوص المبدئية سليمة؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الضمان الإضافي على السلع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل