مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز لمن وجد مالا في خزينة الشركة أن يأخذه مقابل حقه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته مهددا: لو أخذت من شعر حواجبك شيئا لا تكوني زوجتي ولا أعرفك
- سؤال وجواب | حكم رسوم الحيوانات على السلاسل
- سؤال وجواب | السبيل إلى التخلص من إدمان الاستمناء
- سؤال وجواب | ما رأيكم في دواء (بولن - بي) للتسمين؟ وما هي ضوابط استخدامه؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير المحل المستأجر وما فيه من أجهزة وبضاعة
- سؤال وجواب | للمرأة أن تدعو بأن يزوجها الله من صالح معين
- سؤال وجواب | ما أحسن هذا العمل
- سؤال وجواب | هل يجوز الاستمناء لمن به مرض يمنعه من الجماع
- سؤال وجواب | ما قارب الشيء أعطي حكمه.
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لنقص في دين وأخلاق زوجها
- سؤال وجواب | التروي والتريث قبل الطلاق
- سؤال وجواب | يطالَب الزوج بأداء ما أخذه من زوجته غصبا
- سؤال وجواب | أرسل لزوجته رسالة على الهاتف مكتوبا فيها (أنتي .) ناويا الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من الآلام في الرقبة وصداع في الرأس
- سؤال وجواب | ألم خلف الرأس (خلف الأذنين) مع دوار وغثيان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أعمل بشركة كمحاسب، وتم تكليفي بأعمال أخرى، مع الاتفاق على مقابل لهذه الأعمال، وبعد أن قمت بالعمل الذي تم تكليفي به لم أجد المقابل، وأثناء عملي بالخزينة ظهر مبلغ مالي زائد عن العهدة الخاصة بالشركة، فهل يحل لي أخذ المبلغ المستحق لي من المبلغ الزائد أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يحل لك أخذ حقك بهذه الطريقة، وإنما يحق لك مطالبة إدارة الشركة بحقك، أو إعلامهم بهذا المبلغ، وأنك ستأخذه نظير حقك، أما أخذه دون علمهم ففيه خيانة للأمانة، وقد قال الله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا {النساء: 58}.
وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {الأنفال: 27}.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لصاحب الحق: خذ حقك في عفاف، واف، أو غير واف.

رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.
وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك.

رواه الترمذي، وحسنه، وأبو داود، وصححه الألباني.

وأما مسألة الظفر بالحق: فإنما تكون عند جحد الحق، وعدم القدرة على أخذه، إلا بهذه الطريقة، وهي محل خلاف بين أهل العلم، سبق ذكره في الفتوى:

28871.


والقول الوسط في هذه المسألة هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم، وهو التفريق بين ما إذا كان سبب الحق ظاهرا، فلا ينسب صاحبه للخيانة بأخذه، وما إذا كان خفيا، فينسب صاحبه للخيانة بأخذه، وراجع في ذلك الفتوى:

152593

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز الاستمناء لمن به مرض يمنعه من الجماع
- سؤال وجواب | ما قارب الشيء أعطي حكمه.
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لنقص في دين وأخلاق زوجها
- سؤال وجواب | التروي والتريث قبل الطلاق
- سؤال وجواب | يطالَب الزوج بأداء ما أخذه من زوجته غصبا
- سؤال وجواب | أرسل لزوجته رسالة على الهاتف مكتوبا فيها (أنتي .) ناويا الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من الآلام في الرقبة وصداع في الرأس
- سؤال وجواب | ألم خلف الرأس (خلف الأذنين) مع دوار وغثيان
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون سيروكسات سي آر بديلا عن الزولفت؟
- سؤال وجواب | هل أنا المسؤول عن عدم حصولي على الوظيفة أم أنه القدر؟
- سؤال وجواب | وساوس تقلل من حبي للنبي صلى الله وعليه وسلم. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الصداع التوتري والصداع النصفي
- سؤال وجواب | أشعر بألم في اللوزة اليمنى. هل يدل ذلك على شيء خطير؟
- سؤال وجواب | كيفية قياس ضغط الدم وعلاقته بتنميل الشفاه
- سؤال وجواب | أعاني من أحلام مرعبة وقولون وقلة الوزن. أرجو المساعدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل