مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في الشروط المذكورة في هذا العقد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
- سؤال وجواب | التوصيف الطبي لارتفاع إحدى الخصيتين عن الأخرى
- سؤال وجواب | زنى بها فحملت فهل يصح أن يتزوجها في حملها أو تسقط الجنين
- سؤال وجواب | حكم من مات وعليه صيام بسبب المرض
- سؤال وجواب | تكاسلت عن الصلاة وارتكبت الذنوب بسبب أصحابي فهل أتركهم؟
- سؤال وجواب | صداع وألم في الظهر وحكة أسفل البطن. هل هي علامات الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتحدث مع الناس وأكسب صداقتهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة بعد توقفي عن العادة السرية، فهل هناك علاقة؟
- سؤال وجواب | الأصول التي تبنى عليها الصداقة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابن وخمس بنات
- سؤال وجواب | علق ظهار زوجته على الرجوع إلى الدخان
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض تشريعات الإسلام ، من طالبة مسلمة !
- سؤال وجواب | كيف أنصح صديقتي من دون أن أتسبب في توتر العلاقة بيننا؟
- سؤال وجواب | تراودني أفكار سوداء حول الصرع والأذى، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الإجارة على الإجارة في زمن الخيار وبعده
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم الشرع في بعض البنود التي وردت في عقد إيجار سكن من طرف الدولة، لبعض الأفراد، وهي كالآتي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالبنود المذكورة لا يظهر فيها حرج، وأغلبها شروط جعلية، إذا رضي بها الطرف الثاني، لزمته؛ قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ{المائدة:1}، وقال صلى الله عليه وسلم: المسلمون عند شروطهم، فيما أحل.

رواه الطبراني.وقال شريح رحمه الله : من شرط على نفسه طائعا غير مكره، فهو عليه.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: وتصح الشروط التي لم تخالف الشرع، في جميع العقود.

اهـ.وقال ابن عثيمين: القاعدة: أن جميع الشروط التي تشترط في العقود، وجميع المصالحات الأصل فيها الحل، والصحة، واللزوم، ما لم تناف الشرع.

فإن شككنا في ذلك، فالأصل الصحة حتى يقوم دليل على أن هذا الشرط، أو أن هذا الصلح مخالف للشرع، فإذا حصلت المنافاة للشرع، فإنها لا تصح.

اهـ.وما ورد في البند الثالث حول الإيجار من الباطن، وأنه لا يسمح به، ذكر بعض العلماء لزوم ذلك الشرط.جاء في المحلى: ومن استأجر دارا، ثم أجرها بأكثر مما استأجرها به، أو بأقل، أو بمثله، فهو حلال جائز؛ إلا أن تكون المعاقدة وقعت على أن يسكنها بنفسه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزوجة حقها في المعاشرة بالمعروف وللأم حقها في البر
- سؤال وجواب | ابنتي تقلد صديقتها في كل شيء. هل ستظل شخصيتها هكذا دوما؟
- سؤال وجواب | أسلم حديثا فكيف يظهر إسلامه وكيف يغير اسمه
- سؤال وجواب | حساسية الحنجرة. وتأثرها ببعض الأطعمة
- سؤال وجواب | أساليب الحصول على القبول بين الناس
- سؤال وجواب | تورم القدم بعد عملية بلاتين في الركبة . ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حاولت الانتحار بسبب بوحي لأسراري وخسارة من حولي
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط فهل تنصحوني باستخدام (minoxidil) لمرض الثعلبة؟
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة من أجل المال. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صديقي غضبان مني منذ فترة، كيف أرد المياه إلى مجاريها؟
- سؤال وجواب | الوسواس دمر حياتي وأصابني بالقلق والتوتر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | تقديم الخاطب ذي الخلق والدين وعدم المبالغة في الصفات المطلوبة
- سؤال وجواب | نفور الصديقات من الفتاة كثيرة الصمت وكيفية علاجها لوضعها
- سؤال وجواب | تريد الانتقاب ووالديها يرفضانه. كيف تقنعهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل