مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | البائع إن زاد في الثمن عن السعر المحدد فهل يأخذ الزائد لنفسه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من قال لصديقه: "إن حضرت إلى المسجد فجرًا، فلك عليّ كذا"
- سؤال وجواب | أهدى له قريبه قبل وفاته. فهل يجوز له التصرف بها
- سؤال وجواب | شروط نفاذ هبة الأم لأولادها في حياتها
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي وصديقي تغيرت حياتي وأصبت بوساوس الموت!
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | كيفية صرف العمار والجان وتحصين المكان
- سؤال وجواب | الهبة بقصد حرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | الأرض لوالدكم والتصرف فيها حال حياته لا يجوز
- سؤال وجواب | مكان نزول سورة (المرسلات)
- سؤال وجواب | الجمع بين آية: "اليوم أحل لكم الطيبات ." وحديث: "ولا يأكل طعامك إلا تقي"
- سؤال وجواب | تكفير المعين. شروط وموانع، والمخول بإصدار الحكم
- سؤال وجواب | تأخير صلاة العصر من أجل دراسة الثانوية
- سؤال وجواب | العمل بفضائل الأعمال الواردة في الأحاديث الضعيفة ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | تعتريني أعراض نفسية تضايقني!
- سؤال وجواب | عملية الفتق الإربي لطفل في عمر 4 أشهر، هل هي خطيرة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أعمل بائعا في محل، وهذا المحل ملك لأبي وعمي ويوجد أيضا فرع آخر يعمل به ابن عمي، وإدارة هذه الشركة مع عمي وليس أبي ولا يوجد هناك جرد ولا بيان بالداخل أو الخارج يعني ـ بالبركة ـ وفي يوم من الأيام اشترى ابن عمي عربية جديدة، فسأل أبي عمي من مال من هذه العربية؟ فقال له كان يبيع السلعة بسعر أغلى ويأخذ المكسب له، فهل يجوز لي أن أبيع بأسعار مرتفعة نسبيا ويكون المكسب من نصيبي؟ علما بأن أبي فقط الذي يعرف..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فحجة العم في بيع ابنه للسلعة بأكثر من ثمنها لايبيح له أخذ الزائد لنفسه فقد نص العلماء على أن الزيادة التي يكسبها الوكيل ترجع إلى موكله، لأن الوكيل مؤتمن على ما تحت يده، ولا بد أن يتصرف بما فيه مصلحة الموكل، فأخذ هذه الزيادة دون إذن من الشركاء خيانة وأكل لأموال الناس بالباطل، قال: صاحب الكفاف ـ وهو من علماء المالكية:وإن يزد فالزيدُ للموكِّل * لا لوكيله الذي لم يعدل.وبالتالي، فما باعه ابن العم بسعر زائد على ما حدد له فليس له أخذ الزائد لنفسه، وإنما هو للمحل ويعود على جميع الشركاء لما ثبت من حديث عروة بن الجعد البارقي عند مسلم وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسله بدرهم ليشتري له به شاة فاشترى به عروة شاتين، ثم باع إحداهما بدرهم، ودفع الشاة والدرهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأقره على ذلك، فأخذ منه الدرهم ولم يرده عليه، فدل على أنه لايملكه، وإنما هو لمن وكله في البيع.وهكذا لو فعلت أنت مثله فإنك لا تملك الزيادة لنفسك، بل هي للمحل ولا يجوز لك أخذها، وعلى ابن العم رد ما أخذه من مال الشركة مالم يبرئه منه والدك وعمك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من تنازل عن نصيبه من المحلات المؤجرة الموروثة لأمه مدة حياتها
- سؤال وجواب | لا أنام بطريقة طبيعية منذ أن احترقت يدي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتأثر بكل انحراف فكري وأوسوس به وخاصة الوساوس الجنسية فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية قسمة الطوابق بين الشركاء في الأرض
- سؤال وجواب | إشراك الأب أحد أبنائه في توكيل شركته دون إخوانه
- سؤال وجواب | توفيت عن ابنين وبنت وأخوين لأب وأختين لأب
- سؤال وجواب | لا تعطي الزوجة شيئا من متاع زوجها إلا بإذنه ولو على سبيل الإعارة
- سؤال وجواب | تريد أن تهب شقة لولدها وشقة لبناتها الثلاث
- سؤال وجواب | أشعر بألم الأمعاء بعد تناول الأطعمة الحارة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المطالبة بالهبة بعد موت الموهوب له
- سؤال وجواب | الشهيق عن طريق الأنف والزفير عن طريق الفم
- سؤال وجواب | أعاني من خجل ورهبة وتوتر بعد فقدي لأعز إخوتي، فكيف أستعيد عافيتي؟
- سؤال وجواب | حكم الهبة في المرض المخوف
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين بسبب الظروف الصعبة
- سؤال وجواب | حكم المساعدة المالية التي تتلقاها زوجة المبتعث لدراسة الدكتوراه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل