مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ما يأخذه الأجير من زيادة على راتبه في أحوال معينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج البخر يعتمد على علاج السبب
- سؤال وجواب | توجيهات بخصوص نصح الوالدين
- سؤال وجواب | مدى نفع الرقية بالبقرة وآل عمران
- سؤال وجواب | مشكلة في التنفس من الأنف؛ هل هي جيوب أنفية؟
- سؤال وجواب | هل آلام الرأس والغثيان من أعراض السرطان؟
- سؤال وجواب | هل يثبت تحليل الحمض النووي أن أخي من أمي هو أخي الشقيق؟
- سؤال وجواب | أعاني من نفور واكتئاب بسبب ضعف التدين في أسرتي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أصيبت جدتي بجلطة منذ أسبوع ولم تتحسن حركة يدها ورجلها
- سؤال وجواب | الطعام المحرم وحكم زواج المرأة من خال أبيها
- سؤال وجواب | حكم شراء المعلومات والاستشارت العلمية والطبية ونحو ذلك
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مساعدة أهلي في التوبة عن التجاوزات والمنكر الذي يحدث في بيتنا؟
- سؤال وجواب | حكم تسديد قرض ربوي من فائدة ربوية
- سؤال وجواب | طلقها وتزوج غيرها ثم أراد إرجاعها
- سؤال وجواب | أهلي يصدقون المنجمين بحجة الخلاص من السحر!
- سؤال وجواب | ألم في مجرى البول مع وجود دم في البول ونزول ودي بعد البول. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

بارك الله فيكم.

أشتغل بمحل تجاري، اتفقت مع صاحب المحل على مبلغ معين يدفعه لي كل شهر، بالإضافة لهذا هناك زيادة معينة تضاف إلى المعاش الرسمي في حالتين : 1- تجاوز المعدل اليومي للمبيعات.

2-بيع الأشياء التي قربت صلاحيتها على الانتهاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا لم تكن هذه الزيادة مرتبطة بالأجرة، وإنما هي مكافأة مستقلة لتشجيع العامل على زيادة العمل والمثابرة فيه فلا حرج فيها وهي من باب الجعل.قال ابن سيرين: إذا قال: بعه بكذا، فما كان من ربح فهو لك أو بيني وبينك، فلا بأس به.

وانظر الفتوى رقم:

68113.

وأما إن كانت تلك الزيادة جزءا من الراتب فإن ذلك يؤدي إلى الجهالة فيه، ومن شروط الإجارة أن تكون الأجرة معلومة مثل أن تكون الأجرة مبلغاً مقطوعاً كما هو مذهب الجمهور، أو تكون نسبة من الربح كما ذهب إلى هذا بعض أهل العلم.قال في كشاف القناع: ولو دفع عبده، أو دفع دابته إلى من يعمل بها بجزء من الأجرة جاز، أو دفع ثوباً إلى من يخيطه، أو دفع غزلاً إلى من ينسجه بجزء من ربحه، قال في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصاناً ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلاً إلى رجل ينسجه ثوباً بثلث ثمنه أو ربعه جاز نص عليه، أو دفع ثوباً إلى من يخيطه أو غزلاً إلى من ينسجه بجزء منه مشاع معلوم جاز.

انتهى.والجمع بين المبلوغ المقطوع والنبسة في الإجارة ممنوع على الراجح كما بينا في الفتوى رقم:

58979.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثناء تغليف مستحقات الفقراء تنفتح الأكياس ويسقط منها بعض الحبوب فهل يلزم ضمانها؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج إفراز أبيض بسيط في غير أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أبي يسب العلماء ويطعن فيهم. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | مجرد علاقتك بهذا الزوج نوع من السعي في تخريب بيته وهدم أسرته
- سؤال وجواب | تقليد توقيع الغير ونسبته إليه غش وخداع وتزوير
- سؤال وجواب | أمي دائمة الحديث في أعراض الناس، وإن نهيتها غضبت علي.
- سؤال وجواب | التواصي بالذكر والدعاء عبر الرسائل الإلكترونية
- سؤال وجواب | اتخاذ أوراد خاصة والمداومة عليها
- سؤال وجواب | والدي عمره 60 عاماً ويخون والدتي . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع غيرة الطفل من زوجة أبيه
- سؤال وجواب | الديدان والجراثيم في الخضروات والفواكه وكيفية الوقاية منها
- سؤال وجواب | سعوا في إقالة مديرهم الذي يهينهم ويعاملهم معاملة سيئة : فهل يعدّ ذلك ظلما له ؟
- سؤال وجواب | الجمع بسبب السلس وهل تشترط الموالاة في جمع التأخير
- سؤال وجواب | أريد أن أترك أسرتي وأتجول من أجل أن أحصل على العلم الشرعي، فهل تركهم خطأ؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة المذهب الشافعي وقراءة أذكار الصوفية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل