مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة تغير الأجرة أثناء مدة الإجارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما مدى زيادة أعراض الارتجاع والحرقان وألم المعدة مع الحمل؟
- سؤال وجواب | الجرثومة أثرت سلبا على القولون العصبي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين القلق والاكتئاب والقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | ترهيب الأزواج من ظلم النساء دون سبب
- سؤال وجواب | أحكام من تهجر زوجها وترفض الرجوع إلا بشرط إعطاء ذهب الزينة لأمها
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة لأتزوجها وأريد أن أغير طبعها إلى الأحسن
- سؤال وجواب | بسبب رجفة القلب أوقفت علاج الجرثومة
- سؤال وجواب | حكم دعاء الزوجة أن لا يكون لزوجها زوجات من الحور العين
- سؤال وجواب | من تقدمت لخطبتها ترفض الزواج حتى إكمال الدراسة. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ساعدوني، أعاني من وسواس الحمل وأنا غير متزوجة.
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ذات خلق ودين لكنها ليست جميلة. فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | هل يحتاج حمد الله - تعالى - إلى تمارين وتجميع الطاقات؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المنفرد بصيغة الجمع في سجوده
- سؤال وجواب | العادة السرية أضرت به وقد تاب فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | توضيح حول المجسمات ثلاثية الأبعاد المصممة للأطفال
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

الرجاء إبداء النصح فيما يتعلق بالتمويل العقاري عن طريق بنوك إسلامية، أو فروع إسلامية لبنوك ربوية فأنا مقيم بدولة الإمارات والشركة التي أعمل لديها متكفلة بتكاليف سكني حيث تدفع مباشرة لمالك البيت قيمة الإيجار ومن الممكن أن أتقاضى هذا المبلغ من شركتي لحسابي مباشرة في حالة تملكي لأي بيت في الإمارات ومن هنا تبدو فكرة شرائي لبيت في الإمارات مجدية جدا من الناحية الاقتصادية والمالية، حيث من الممكن جدا خلال سنوات قليلة أن يغطي بدل سكني قيمة البيت ويكون شرائي للبيت أفضل استثمار للمدى القصير والطويل وبعد عدة استفسارات من البنوك الإسلامية في الإمارات ولفروع إسلامية لبنوك ربوية فيما يتعلق بالتمويل العقاري تبين لدي أن هذه البنوك تعمل وفق مبدإ الإجارة أي أن البنك يشتري العقار المطلوب بناء على رغبة طالب القرض العقاري ويبرم عقد إيجار مع طالب القرض بنسبة إيجار ـ فائدة ـ متغيرة لسنوات محددة تنتهي بتمليك العقار للمستأجر ـ طالب القرض ـ ومن شروط عقد الإيجار وجود تأمين على حياة المستأجر حيث شركة التأمين تتكفل بتسديد الإيجار المتبقي للبنك في حالة وفاة المستأجر ويطلق على هذه الحالة ـ تكافل ـ ونسبة الإيجار المتغيرة تتوافق مع نسب الفائدة الجارية في السوق حيث من الممكن أن تزداد، أو تتناقص خلال فترة الايجار ـ القرض ـ وأي تسديد طوعي بالإضافة إلى الأقساط الشهرية سيساهم بتخفيض الإيجار الإجمالي ـ الفائدة الإجمالية ـ والبنك المركزي الإمارتي ينظم عمل البنوك الاسلامية لتتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية الرجاء النصح فيما ورد آنفا، وهل عقد الإيجار حلال، أو حرام؟ وهل هو التفاف على فكرة الفائدة الربوية حتى ولو كان منظم من هيئة شرعية؟ أم هذه الهيئة سوف تكون مسؤولة عن أي لبس، أو وزر أمام رب العالمين؟ وأنا صراحة عندي شك في هذا المبدإ وفي نفس الوقت لا أرغب في تحريم ما أحل الله وخاصة إن كان مجديا ومربحا في حالتي هذه، وسوف أكون ممتنا لو توضح الصورة حتى أكون على بينة وأكون شاكرا إذا نصحتم وبينتم ما هي شروط التمويل الإسلامي السليم وشكرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن شراء بيت بطريقة الإجارة المنتهية بالتمليك جائز إذا كانت هذه الطريقة حسب الشروط التي ذكرها مجمع الفقه الإسلامي في القرار الخاص بهذا العقد، وقد ذكرنا ذلك القرار في الفتوى رقم: 6374ولا بأس أن يشترط البنك التأمين على العميل ما دام التأمين في شركة تعاونية تكافلية.

وأما مسألة تغير الأجرة أثناء مدة الإجارة فإن من المقرر أنه يجب أن تكون الأجرة معلومة علما نافيا للجهالة والغرر، ولكن هل جعل الأجرة متغيرة بحسب مؤثر معتمد يعود على ما تقدم بالنقص، فهذا محل بحث وخلاف عند العلماء المعاصرين، وقد ذهب معظهم إلى جواز كون الأجرة متغيرة كما في قرار المجلس الشرعي لهيئة المحاسبة وكما في قرار الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي والهيئة الشرعية لبيت التمويل الكويتي وغيرهم، ويشترط لهذا الجواز أن تكون مدة الإجارة مقسمة إلى وحدات زمنية يتفق على أجرة الوحدة الأولى ولتكن مثلا سنة، أو ستة أشهر، ثم يعاد النظر في الأجرة كل سنة، أو كل ستة أشهر وفقا لأجرة المثل وتقلباتها، ويشترط أن يكون المعيار معيارا معلوما لا مجال فيه للنزاع، وأجاز هؤلاء العلماء أن يكون المعيار هو مؤشر سعر الفائدة كمقياس الليبور إلى أن يوجد مؤشر دولي إسلامي تربط به العقود الآجلة, وجاء في فتوى ندوة البركة الحادية عشرة للاقتصاد الإسلامي ما يلي: يتحقق العلم بالأجرة في عقد الإجارة الواردة على الأشياء إذا تم الاتفاق على مدة معلومة موزعة على فترات مع تحديد مقدار الأجرة عن الفترة الأولى واعتماد أجرة المثل عن بقية الفترات بشرط أن تكون أجرة المثل منضبطة، أو مرتبطة بمعيار معلوم بحيث لا مجال فيه للنزاع وذلك بقصد استفادة المتعاقدين من تغير مستوى الأجرة مع استثناء صفة اللزوم لكامل مدة العقد.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دعاء الزوجة أن لا يكون لزوجها زوجات من الحور العين
- سؤال وجواب | من تقدمت لخطبتها ترفض الزواج حتى إكمال الدراسة. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ساعدوني، أعاني من وسواس الحمل وأنا غير متزوجة.
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ذات خلق ودين لكنها ليست جميلة. فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | هل يحتاج حمد الله - تعالى - إلى تمارين وتجميع الطاقات؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المنفرد بصيغة الجمع في سجوده
- سؤال وجواب | العادة السرية أضرت به وقد تاب فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | توضيح حول المجسمات ثلاثية الأبعاد المصممة للأطفال
- سؤال وجواب | نبات الشعر الخشن على العانة من علامات البلوغ
- سؤال وجواب | تعليق رسومات الألعاب
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من تفاعل حبوب منع التدخين مع أدوية أخرى؟
- سؤال وجواب | صلوات الله وسلامه وبركاته لا تنفد
- سؤال وجواب | لا حرج في سؤال ما يكن الوقوع عادة
- سؤال وجواب | حكم استئجار من يقوم بالعمل بأقل مما أخذه
- سؤال وجواب | والزوج كذلك يقع منه النشوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل