مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب الزوجين تجاه بعضهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحمل بكيس فارغ فأجهضه، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد إكمالي الثانوية احترت في تخصصي الجامعي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أسباب كثرة شرب الماء وأضراره، ألم الرأس عند بذل مجهود
- سؤال وجواب | حكم راتب من توظفت عن طريق علاقة غير شرعية
- سؤال وجواب | سب ولعن الزوجة وأهلها حرمته شديدة
- سؤال وجواب | التلفظ بالطلاق بدون قصد لا يقع به طلاق
- سؤال وجواب | أجهضت قبل شهرين ونصف وما زال الدم ينزف باستمرار . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله بكتابة أدعية تتضمن مناجاته
- سؤال وجواب | حكم تفضيل أحد الأولاد في العطية لأجل مساعدته لوالده
- سؤال وجواب | تفادي حدوث الإجهاض مرة ثانية
- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك وانتفاخ بالبطن، فهل هي أعراض القولون؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ برغبتي في دراسة أصول الدين؟
- سؤال وجواب | الغازات سببت لي إحراجا في صلاتي وعملي . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع الرجوع إلى اللوسترال بعدما تركته؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

سيدة تونسية متزوجة منذ 13سنة ولي 3 أطفال (12 سنة، 11 سنة، 6 سنوات) أعيش في دوامة مع زوج يغضب ويباغضني لأتفه الأسباب (أقول له لماذا لم تشتر الخضار أو الغلال.

لماذا وضعت أدباشك هنا.

هل سنذهب إلى منزل والديك اليوم.

لماذا لم تشتر لنا مثلاً ثماراً أو مثلجات أو لماذا لم تمر بابنك عوضا عن خروجي أنا لآتي بابني من المدرسة أو الرياضة فيصيح ويقول أشياء تافهة وكأنه يعمل عندي.
)، كلها أشياء تافهة والمدة تدوم حتى 3 أو 4 أشهر والسبب لا سبب، يرفض النقاش والكلام علما وأنه من عائلة متدينة وهو يصوم ويصلّي ولا يخرج من البيت حتى مشترياتنا أقوم بها لوحدي إلا القليل عندما أطلب منه مرة على 3 أو 4 مرات يأتينا بمتطلبات الأسبوع، أنا أحمل الأولاد إلى الأطباء وأتحمل كل الأتعاب البدنية والمصاريف ولا أشكو من ذلك.
طبعه حزين وكئيب بدون سبب فنحن نعمل ونتعاون ماديا والأطفال بصحة جيدة والحمد لله، صدقوني لم أعد أحتمل العيش بهذه الطريقة فنحن لا نخرج للترفيه ولا أحس بالأمان ولا السعادة معه، فلا حنان ولا مبالاة بي لا عندما أمرض ولا حتى عند الأفراح، ولا يريد النقاش بل يرفضه تماما ويقول لي ما بك ولماذا تريدين الخصام وما هي المشاعر التي تتكلمين عنها، علما وأننا تعارفنا في العمل وتزوجنا بعد معرفة وإصرار شديد لمدة طويلة من ناحيته مع عائلته التي رفضتني لأنني لست من معارفهم، فأرجو أن تتفهموا وضعي لأنني عندما يضيق بي الحال وتعز بي نفسي وحالي وعمري الذي يجري أفكر في الطلاق ولكن يعذبني أطفالي، وأنا محتارة هل أشكوه لأهله أو أقوم بشكوى ضده لإهماله لي وسوء المعاملة فأنا لا أجده بجانبي عندما أمرض وقد كثرت أمراضي بسببه، فأرجو أن تجيبوني فأنا محتارة وأخاف الله ؟ وفقكم الله .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعليك أن تحمدي الله سبحانه وتشكريه أن منّ عليك بزوج صالح متدين يعرف ربه ويخاف مقامه ويراعي حدوده، فما أقل أصحاب الدين في هذا الزمان، أما بالنسبة لما تجدين منه من سوء في المعاملة وتقصير في بعض الأمور فسبيل هذا هو التفاهم والمناقشة باللين والتودد، فالحياة الزوجية الكريمة إنما تقوم على التغاضي عن الهفوات، والتغافل عن الزلات، وأن يراعي كل من الزوجين صاحبه، فلا تطلبين شخصاً مثالياً يتحقق فيه الكمال البشري فهذا ليس لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا كرهت بعض الصفات في زوجك فستجدين صفات أخرى مرضية، واعلمي أنه ليس كل البيوت تبنى على الحب وحده، جاء في كنز العمال عن عمر رضي الله عنه: ليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن معاشرة على الأحساب والإسلام.
فإن ضاقت بك الأحوال فلا مانع من أن تذكري هذه الأمور لبعض من تجمعهم به علاقة من أهله أو أرحامه، أو بعض أهل العلم والصلاح إذا غلب على ظنك أن هذا سيقومه ويصلحه، أما قولك إنك تتحملين الأعباء المادية فهذا لا يلزمك لا في قليل ولا كثير، فإن الإنفاق إنما يجب على الزوج وحده دون زوجته، وقد بينا هذا بالتفصيل في الفتوى رقم:

113241

.
وكذا لا تلزمك الخدمة خارج البيت من شراء الحاجات ومتابعة الأولاد في المدارس وغير ذلك فهذا من مهام الزوج، قال ابن حبيب في الواضحة: حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين زوجته فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة خدمة البيت، وحكم على علي بالخدمة الظاهرة.

ثم قال ابن حبيب: والخدمة الباطنة: العجين، والطبخ، والفرش، وكنس البيت، واستقاء الماء، وعمل البيت كله.

انتهى.
أما إذا ضاقت بك الأحوال وكان مقامك معه يسبب لك الضرر كما ذكرت أنه قد أصابك بعض الأمراض بسبب معاملته، ومع ذلك فلم يرجع هو عن تفريطه وتقصيره فلا مانع حينئذ من أن تطلبي منه الطلاق لأجل الضرر الذي يصيبك، قال خليل: ولها التطليق بالضرر البين ولو لم تشهد البينة بتكرره.

انتهى.
، وقال الدردير في الشرح الكبير: ولها أي للزوجة التطليق بالضرر، وهو ما لا يجوز شرعاً، كهجرها بلا موجب شرعي، وضربها كذلك، وسبها وسب أبيها نحو: يا بنت الكلب، يا بنت الكافر، يا بنت الملعون كما يقع كثيراً من رعاع الناس، ويؤدب على ذلك زيادة على التطليق -كما هو ظاهر- وكوطئها في دبرها.

انتهى.

وللفائدة في ذلك راجعي الفتويين: 2589، 8102 .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك وانتفاخ بالبطن، فهل هي أعراض القولون؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ برغبتي في دراسة أصول الدين؟
- سؤال وجواب | الغازات سببت لي إحراجا في صلاتي وعملي . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع الرجوع إلى اللوسترال بعدما تركته؟
- سؤال وجواب | صعوبة البلع تلازمني، وسببت لي التوتر، فما سببها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر عندي؟
- سؤال وجواب | الدعاء بعدم البعث والزواج في الجنة من الاعتداء
- سؤال وجواب | عاودني الوسواس القهري بعد السيروكسات فهل أعود إليه وبأي جرعة؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته واحدة ثم خلعته ثم أرجعها، ثم راسلها وهو غاضب: أنت طالق طالق طالق ثم تلفظ بالطلاق
- سؤال وجواب | أصبت بثآليل على العضو وأنا مقبل على الزواج. هل أخبر زوجتي بذلك؟
- سؤال وجواب | المرأة الكارهة لزوجها لها الحق في طلب الاختلاع
- سؤال وجواب | درجة حديث (لأعلمن أناسا يأتون يوم القيامة بحسنات.)
- سؤال وجواب | هل أحتاج إلى تنظيف الرحم بالجراحة بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | قريبتي أصيبت بالسرطان، فهل لديها فرصة في النجاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل