مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | منع الأجير من الحج. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بتأنيب الضمير لعدم مواظبتي على الصلاة وزيادة وزني
- سؤال وجواب | الزواج بنية الطلاق والآثار السيئة المترتبة عليه
- سؤال وجواب | ارتجاع الصمام الأورطي . أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | لم يستطع المبيت في مزدلفة
- سؤال وجواب | أشعر بخمول ورعشة وتجشؤ دائم، فهل أنا مصابة بالسكري؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا غطت وجهها حال الإحرام
- سؤال وجواب | ارتكبت بعض الذنوب وأهملت واجباتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في غسل الثوب المتلطخ بالمني مع غيره
- سؤال وجواب | حكم من افترى على زوجته وقذفها بما هي بريئة منه
- سؤال وجواب | تخويل الأب لابنه بالشراء بالبطاقة لا يعني تملكه للمال
- سؤال وجواب | هل إدريس أول الرسل ؟
- سؤال وجواب | هل يشرع طلب الطلاق لتفريط الزوج في صلاته وكثرة نومه
- سؤال وجواب | سبب انتشار بقع بنية مع حكة في جميع أجزاء الجسم
- سؤال وجواب | هل يأخذ تلقي المعتمرين عند الحرم وأخذهم إلى محلات الحلاقة حكم تلقي الركبان المنهي عنه ؟
- سؤال وجواب | إذا أودعت الشركة أموالها لدى البنك بشرط تقديم قروض للموظفين ، فهل للموظف أن يأخذ من هذا القرض ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
21 مشاهدة

أنا أعمل مهندسا بشركة مقاولات بالسعودية وهي الكفيل لي هنا, وقد تقدمت للإدارة بطلب تصريح للحج هذا العام أنا وخمسة عشر مهندساً آخرين لكن مع الأسف رفضت الشركة متمثلة في المدير العام طلباتنا جميعا بحجة أن المشروع الذي نعمل به وقته مضغوط, مع العلم أننا سنغيب عن العمل لمدة يوم واحد فقط وطلبنا منهم أن نقوم جميعنا بتعويض هذا اليوم بالطريقة التي يرونها كأن نداوم يوم جمعة أو نظل بالدوام بضع ساعات لبضعة أيام ولكن كل هذه الاقتراحات قوبلت بالرفض التام والقاطع والإصرار على عدم إعطائنا التصاريح للحج.

مع العلم أن عشرة مهندسين من هؤلاء لم يسبق لهم الحج من قبل.

أرجو الإفادة هل يجوز لأي كفيل أن يمنعك من تأدية فرض الحج مع استطاعتك المادية والجسدية؟ وما حكم الدين في هذا الموضوع وبماذا تفتينا.

أرجو ألا تقترحوا المحاولة مرة أخرى لأننا ظللنا ثلاثة أسابيع نحاول بشتى الطرق دون جدوى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي ننصح به الكفلاء والمستأجرين أن يجتهدوا في إعانة مكفوليهم وأجرائهم على طاعة الله عز وجل، وألا يحولوا بينهم وبين ما يقربهم إلى الله تعالى كالحج، وبخاصة إذا لم يكن عليهم ضرر في الإذن لهم بالحج، وليعلموا أنهم مأجورون على ذلك أجرا عظيما وأن الله تعالى سيثيبهم ويخلف عليهم.

والظاهر أن الكفيل لا يلزمه منحكم هذه التصاريح إذا كان يخشى على العمل الذي استأجركم من أجله، فقد نص الفقهاء على أن للمستأجر منع الأجير من شهود الجمعة إذا خشي على عمله الفساد.

كما قال الشيخ زكريا في أسنى المطالب: زمن الطهارة والصلاة المكتوبة ولو جمعة والراتبة مستثنى في الإجارة لعمل مدة فلا تنقص من الأجرة شيئا.

قال الأذرعي: والظاهر أن المستأجر لا يلزمه تمكينه من الذهاب إلى المسجد للجماعة في غير الجمعة، ولا شك فيه عند بعده عنه فإن كان بقربه جدا ففيه احتمال الله م إلا أن يكون إمامه ممن يطيل الصلاة فلا، وعلى الأجير أن يخفف الصلاة مع إتمامها ثم محل تمكينه -أي الأجير- من الذهاب إلى الجمعة إذا لم يخش على عمله الفساد وهو ظاهر.

انتهى.قال الهيتمي في شرح المنهاج معلقا على هذا الكلام: ومفهومه أنه إذا خشي على عمله الفساد لا يلزمه تمكينه.

اهـ.ونص الحنابلة على أن المستأجر لا يلزمه تمكين الأجير من شهود الجماعة مع أنهم يقولون بوجوبها على الأعيان.

قال في مطالب أولي النهى: قال الْمَجْدُ فِي شَرْحِهِ: ظَاهِرُ النَّصِّ يَمْنَعُ مِنْ شُهُودِ الْجَمَاعَةِ إلَّا بِشَرْطٍ أَوْ إذْن, سَوَاءٌ سَلَّمَ نَفْسَهُ لِمُسْتَأْجِرٍ; بِأَنْ كَانَ يَعْمَلُ عِنْدَ الْمُسْتَأْجِرِ,أَوْ لَا; بِأَنْ كَانَ يَعْمَلُ فِي بَيْتِ نَفْسِهِ.

انتهى.ويؤخذ من هذا أنه إذا كان له منعه من شهود الجمعة إذا خشي على عمله الفساد ومنعه من شهود الجماعة إلا بشرط فأولى أن يكون له منعه من الحج مع طول مدته بالنسبة لما ذكر، وأما إذا كان المستأجر لا يخاف الفساد على عمله فالظاهر أنه لا يجوز له منع مكفوله المستطيع من الحج لأن الفقهاء صرحوا بحرمة منع الزوج لزوجته من الحج اذا توفرت شروط الاستطاعة.

ففي مطالب النهى للرحيباني: وحرم على الزوج منعها من حج فرض كملت شروطه كبقية الواجبات.ومن المعلوم أن الطاعة والحجر على الزوجة أعلى شأنا من الأجراء، ثم إذا أبى الكفيل أو المستأجر منح المكفول تصريحا بالحج فإن الحج لا يلزمه لعدم استطاعته الوصول إلى البيت، والله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، والحج إنما يجب على من استطاع إليه سبيلا، فإذا لم تستطيعوا السبيل للحج لرفض الكفيل منحكم تصريحا بالحج فليس عليكم إثم، ولكنه إن كان بإمكانكم تحصيل عمل آخر، فالواجب عليكم ترك العمل حينئذ والذهاب للحج، إن تأكدتم من إمكانية حصول التصريح إذا استقلتم من العمل لأن الراجح من أقوال أهل العلم وجوب المبادرة إلى الحج عند توافر الاستطاعة.أما اذا خشيتم عند طلب الاستقالة أن يمنعكم المستأجر التصريح ويسفركم فلا يجب التفريط في عملكم طلبا للحج الذي لم تتوفر استطاعته، وكذا إن كان في ترككم العمل ضرر بحيث إذا تركتموه لا تستطيعون إيجاد بديل يمكنكم من خلاله أن توفروا منه مستلزمات ضروريات وحاجيات الحياة لأنفسكم ومن تعولون، فإنكم والحالة هذه معذورون في ترك الحج ما دمتم كذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم رفض قرارات الزوج في ما لا يغضب الله ومعاملته بالمثل
- سؤال وجواب | ما هي الطرق لإقناع طفلتي الوسطى بعدم مص أصابعها؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الهلع والخوف، والفحوصات كلها سليمة، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أرسل زوجته لبيت أهلها لكونه لا يريدها. ما الحكم
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتكيف مع أهل زوجي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الركبتين بعد ممارسة رياضة الجري.
- سؤال وجواب | هل البروزاك يتعارض مع البنادول نايت؟
- سؤال وجواب | هل توجد أدوية فعالة للرهاب، ولا تتعارض مع مرض الربو؟
- سؤال وجواب | نوبة هلع تتطور لقلق وخوف بين فترة وأخرى.
- سؤال وجواب | أعاني من خمول وألم في البطن، فهل تنصحوني بدواء آخر؟
- سؤال وجواب | ظاهرة الإيحاء النفسي وعلاقته بالتنميل في الرأس
- سؤال وجواب | من أدب الداعي اليقين بالإجابة
- سؤال وجواب | لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن " عقبة الشيطان " في الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل يتعارض تناول الفافرين مع فيتامين (E)، والكولشاين؟
- سؤال وجواب | حكم من علق ظهار زوجته على دخول ابنته بيته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل