مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استأجر مطربين ثم تاب قبل أن يعطيهم الأجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | في فترة معينة من السنة تظهر لدي حبوب. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم عند الجماع بعد الطهر من الدورة؟
- سؤال وجواب | لن يغلب عسر يسرين
- سؤال وجواب | أعاني من حزن وبكاء بعد الولادة، فالمسؤولية كبيرة وأنا مرهقة
- سؤال وجواب | التقصير في طلب العلم الواجب مع إمكان التعلم ذنب
- سؤال وجواب | متزوجة منذ عام ودورتي منتظمة، فما هو سبب تأخر الحمل لدي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج يضبط النوم؟
- سؤال وجواب | هل في مطالبة الابن بحقّه الشرعي في تركة والده عقوق للأمّ؟
- سؤال وجواب | إجراءات عملية توسيع مجرى البول في ظل وجود الألم
- سؤال وجواب | شروط كون الشخص أخاً من الرضاع
- سؤال وجواب | هل يأثم من اقتصر على السلام على صديقه فقط بسبب تصرفاته؟
- سؤال وجواب | أستحي من لقاء الله -عز وجل- لما اقترفته من الذنوب!
- سؤال وجواب | زوجتي ترى وجوهاً قبيحة، فهل هي هلاوس كاذبة أم حقيقية؟
- سؤال وجواب | أعاني من نبض مزعج في الجهة اليسرى من رأسي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحافظ القرآن العاصي هل تناله شفاعة القرآن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

رجل استأجر مطربين لحفل زفافه واشترط معهم على أن يعطيهم الأجرة بعد الزواج لمدة معينة وأثناء المدة المحددة تاب الرجل إلى الله وطالبه المطربون بالمبلغ.

فهل يعطيهم المبلغ أم لا؟، فأرشدوني جزاكم الله خيراً.علماً بأن الأجرة في محرم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان الغناء الذي فعله هؤلاء غناء محرماً كأن كان مشتملاً على آلة عزف ولهو أو كان بكلام فاحش يثير الغرائز والشهوات فإنه محرم يحرم فعله وسماعه وتحرم المعاوضة عليه.

جاء في أحكام القرآن للجصاص في صور أكل المال بالباطل: أخذه من جهة محظورة نحو أجرة الغناء والقيان والملاهي.

انتهى.وجاء في المغني: وما لا يجوز أخذ الأجرة عليه في الإجارة مثل الغناء والزمر.

انتهى.جاء في حاشية العدوي في شرائط الإجارة: المنفعة وشرطها أن تكون مباحة احترازاً من الغناء وآلات الطرب.

انتهى.وبناء على ما تقدم.

فلا يجوز لمن استأجر هؤلاء أن يدفع لهم شيئاً، ولكن مع ذلك فليس له أن يحتفظ به لنفسه؛ بل عليه أن يتخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين العامة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ومن باع خمراً لم يملك ثمنه.

بل يؤخذ هذ المال فيصرف في مصالح المسلمين، كما قيل في مهر البغي وحلوان الكاهن وأمثال ذلك مما هو عوض عن عين أو منفعة محرمة إذا كان العاصي قد استوفى العوض.

انتهى.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

46731.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يبقى الحليب لدى المرأة بعد فطام ولدها لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | الوشم المؤقت ، والدائم ، أنواعهما ، وحكمهما
- سؤال وجواب | رغم خوفي من الموت والحساب لكنني لا ألتزم بالصلاة
- سؤال وجواب | كيف توفق صديقتي بين خدمة إخوتها ودراستها؟
- سؤال وجواب | هل البكاء من قصص الأنبياء من البكاء من خشية الله ؟
- سؤال وجواب | لدي نقص في هرمون fsh&lh، فهل يمكن أن يحدث حمل طبيعي مع هذا النقص؟
- سؤال وجواب | كيف أستغل شهر رمضان بما يقربني من الله وأنا في إطار أسرتي وبيتي؟
- سؤال وجواب | عاهدت الله ألا أعود للذنب ولكني عدت وابتليت بأمراض كثيرة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة للتفريق بين المرض الروحي والنفسي غير قراءة القرآن؟
- سؤال وجواب | هل من علاج غير هذا للحركات اللاإرادية في الرأس؟
- سؤال وجواب | حكم الرضاعة مع ابن الخال إذا كانت دون خمس رضعات
- سؤال وجواب | تزوج أبي بامرأة جديدة وأصبحنا نعيش بهم وحزن فما نصيحتكم لنا؟
- سؤال وجواب | البويضة العمياء
- سؤال وجواب | عرسي قريب وقد أتعبني الرهاب وأفكر في الطلاق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في كفارة اليمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل