مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تحليف الموظفين على عدم العمل في نفس المجال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | (مش على ذمتي) من كنايات الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري الدائم بالضيق والكتمة بعد علاجي لحساسية الأنف؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في المعدة، فهل لها علاقة بالقولون؟
- سؤال وجواب | زوجته ترفض الإقامة معه في بلد الغربة فهل يطلقها
- سؤال وجواب | ما الجرعة السليمة عند الجمع بين (فلوكستين) و(سيرترالين)؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما أعود من السفر الطلاق، الطلاق، الطلاق
- سؤال وجواب | حكم إرسال رسائل بالجوال تتضمن تذكيرا بتسبيح الله تعالى
- سؤال وجواب | خسرت حلمي بسبب صعوبة الاستيعاب!
- سؤال وجواب | هل تطلق إذا جن زوجها؟
- سؤال وجواب | جريان الطلاق على الذهن دون التلفظ به
- سؤال وجواب | درجة حديث : أذى المسلم في موته كأذاه في حياته .
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغثيان الصباحي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | علاقة الاكتئاب بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | أشكو من الغازات الكثيرة ولا أعلم لها حلاً، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أغير تخصصي الجامعي، أو آخذ برأي أهلي وأستمر في دراستي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز لرب العمل أن يجعل الموظفين يقسمون فوق المصحف بأن لا يعملوا بعد تركهم العمل في نفس المجال، وهل يجوز الكفارة لمن أقسم باليمين وعمل في نفس المجال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن حكم تحليف الموظفين على المصحف على عدم العمل في نفس المجال بعد ترك العمل، فرع على جواز اشتراط ذلك وهذا فيه خلاف كبير بين العلماء وأكثرهم على عدم جواز أو صحة الشرط، وقد لخص شيخ الإسلام هذا الخلاف فقال في مجموع فتاويه: القاعدة الثالثة في العقود والشروط فيها فيما يحل منها ويحرم وما يصح منها ويفسد ومسائل هذه القاعدة كثيرة جداً، والذي يمكن ضبطه منها قولان:أحدهما: أن يقال الأصل في العقود والشروط فيها ونحو ذلك الحظر إلا ما ورد الشرع بإجازته فهذا قول أهل الظاهر، وكثير من أصول أبي حنيفة تبنى على هذا، وكثير من أصول الشافعي وأصول طائفة من أصحاب مالك وأحمد.
القول الثاني: أن الأصل في العقود والشروط الجواز والصحة، ولا يحرم ويبطل منها إلا ما دل على تحريمه وإبطاله نص أو قياس عند من يقول به، وأصول أحمد رضي الله عنه المنصوص عنه أكثرها تجري على هذا القول، ومالك قريب منه لكن أحمد أكثر تصحيحاً للشروط فليس في الفقهاء الأربعة أكثر تصحيحاً للشروط منه.

والظاهر والله أعلم أنه ينبغي ترك هذا الاشتراط وألا يقسم الموظف على التزامه، فإن أقسم عليه باختياره فعليه إذا أراد العمل في نفس المجال أن يكفر عن يمينه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم متقطع في البطن، فهل أنا مصاب بالقولون أو الزائدة؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته بشرط رغبتها في ذلك ثم تبين عدم رغبتها
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما أعود من السفر الطلاق، الطلاق، الطلاق
- سؤال وجواب | حكم إرسال رسائل بالجوال تتضمن تذكيرا بتسبيح الله تعالى
- سؤال وجواب | خسرت حلمي بسبب صعوبة الاستيعاب!
- سؤال وجواب | هل تطلق إذا جن زوجها؟
- سؤال وجواب | جريان الطلاق على الذهن دون التلفظ به
- سؤال وجواب | درجة حديث : أذى المسلم في موته كأذاه في حياته .
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغثيان الصباحي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | علاقة الاكتئاب بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | أشكو من الغازات الكثيرة ولا أعلم لها حلاً، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أغير تخصصي الجامعي، أو آخذ برأي أهلي وأستمر في دراستي؟
- سؤال وجواب | القلق النفسي والأعراض المصاحبة. وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | هل للزوج أن يحمل زوجته نصف تكاليف سفرها هي والأولاد إليه من تذاكر وتجهيز البيت
- سؤال وجواب | الجمع بين المدة والعمل في عقد الإجارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل